شهادة TEFL لتدريس اللغة الإنجليزية المعترف بها دولياً

24

TEFL تعني تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها, يُعرف أيضًا باسم تدريس اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى (TESOL)، وتعليم اللغة الإنجليزية (ELT)، وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

يمثل مجال TEFL / TESOL أحد المجالات التعليمية الأسرع نموًا في العالم, حيث يقدم هذا المجال الآلاف من الفرص المهنية الممتازة لتدريس اللغة الإنجليزية في الخارج في جميع أنحاء العالم للمتحدثين باللغة الإنجليزية بطلاقة والذين يحصلون على شهادة TEFL / TESOL.

من الناحية العملية ، عندما يتم تطبيق هذه المصطلحات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في الخارج ، لا يوجد فرق كبير أو أساساً لا يوجد فرق بين “TEFL” و “TESOL”, كلاهما عبارة عن اختصارات تعني في الأساس نفس الشيء:

و في هذا المقال سنوضح النقاط التالية:

ماهي شهادة TEFL ؟

ماهي شهادة TESOL؟

مالفرق بينهما؟

و كيفية الحصول عليهما؟

و مالفائدة من الحصول عليهم؟

 TEFL =TESOL =شهادة تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها

ماهي شهادة TEFL/TESOL

هذه الشهادة تعني تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها وبالمثل في الغالبية العظمى من الحالات، عندما يتعلق الأمر بتدريس اللغة الإنجليزية في الخارج، فإن “شهادة TEFL” و “شهادة TESOLهي نفسها والمصطلحات قابلة للتبادل.

على مستوى أكثر تقنية,TESOL (مدرسو اللغة الإنجليزية لمتحدثي اللغات الأخرى) هو المصطلح المطبق على تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، تستخدم المملكة المتحدة وكندا وأستراليا وأيرلندا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة عادةً مصطلح “TESOL“.

شهادة TEFL أو TESOL ومتطلبات الحصول على وظيفة تدريس اللغة الإنجليزية في الخارج

لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في بلد أجنبي (بلد يتحدث الإنجليزية ليست لغته الأم) ، يلزم عادةً الحصول على شهادة TEFL لأن المدارس ومعاهد اللغة ترغب في تعيين مدرسين تلقوا تدريبًا مناسبًا.

لست بحاجة إلى الحصول على درجة علمية في التعليم أو خبرة تدريس سابقة أو حتى شهادة جامعية للحصول على أموال مقابل تدريس اللغة الإنجليزية في الخارج, تسعى مدارس اللغات الخاصة في الخارج وشركات التدريس عبر الإنترنت والبرامج الحكومية التي توظف متحدثين أصليين للغة الإنجليزية للتدريس في الخارج إلى توظيف أشخاص تلقوا درجة معينة من التدريب المهني.

تنص المعايير المعترف بها دوليًا على أن شهادة TEFL ذات المستوى المهني يجب أن تفي بمعايير معينة وضعتها الهيئات الرائدة في هذا المجال.

تشمل هذه المعايير:
  • ما لا يقل عن 100 ساعة من الدورات الدراسية.
  • ما لا يقل عن 6-20 ساعة من التدريب العملي (ممارسة التدريس المباشر والملاحظة مع متحدث فعلي للغة الإنجليزية لغير الناطقين بها وليس لعب الأدوار مع زملائه في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية).
  • منهج معتمد من منظمة مستقلة معترف بها في هذا المجال.
  • تعليمات مقدمة من مدرب مؤهل (حاصل على ما يعادل درجة الماجستير في TESOL أو مجال ذي صلة).
  • من المستحسن أيضًا أن تأخذ دورة شهادة TEFL الخاصة بك من منظمة توفر إرشادات شاملة للبحث عن وظيفة.
اقرأ ايضاً
شهادة دلتا DELTA لتدريس اللغة الإنجليزية
شهادة CELTA لتدريس اللغة الإنجليزية تؤهلك لتصبح مُعلمًا دوليًّا

 

هل من الممكن الحصول على شهادة TEFL صالحة عبر الإنترنت؟

مع الإنتشار المتزايد للتعليم عبر الإنترنت، فإن أحد الأسئلة التي كثيرًا ما يطرحها أولئك الذين يسعون لتعليم اللغة الإنجليزية في الخارج هو: هل يمكنني بالفعل الحصول على شهادة TEFL صالحة عبر الإنترنت والتي سيتعرف عليها أصحاب العمل عندما أتقدم لوظائف لتدريس اللغة الإنجليزية في الخارج؟

الإجابة هي “نعم” – طالما أن دورة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL) عبر الإنترنت معتمدة وتفي بجميع المعايير الموضحة أعلاه, و إذا كنت تسعى للحصول على شهادة مستوى احترافي حقًا؟ فإن هذه الشهادة ستزودك بالمهارات والموارد والمؤهلات التي تحتاجها للحصول على وظيفة.

لكن ضع في اعتبارك أن العديد من دورات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL) عبر الإنترنت – خاصة الدورات الأرخص منها – لا تفي بهذه المعايير.

فصول TEFL عبر الإنترنت التي لا تتضمن تدريبًا عمليًا على سبيل المثال، لا يتم التعرف عليها من قبل العديد من مدارس اللغات وبرامج TEFL حول العالم.

هل ستؤهلني شهادة TEFL لتدريس الإنجليزية عبر الإنترنت؟

نعم! بالإضافة إلى توفير مؤهل معترف به لوظائف TEFL في الخارج ، فإن شهادة TEFL ستؤهلك لتدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، وهو سوق سريع النمو يوفر فرصًا لكسب المال من تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، سواء كنت تعيش في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إذا كنت تدرس اللغة الإنجليزية في الخارج في بلد لا يتحدث الإنجليزية كلغته الأم.

يقوم العديد من مدرسي اللغة الإنجليزية في الخارج بتدريس اللغة الإنجليزية على الإنترنت بدوام جزئي كوسيلة لتكملة دخلهم كمدرس للغة الإنجليزية في مدرسة محلية.

يقوم آخرون بتدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت بدوام كامل، مما يمنحهم الفرصة للانتقال بشكل متكرر من بلد إلى آخر مع الإستمرار في كسب الدخل لأنهم يستطيعون تدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت من أي مكان طالما أن لديهم اتصال إنترنت قوي, على الأقل 10 دولارات – 20 دولارًا أمريكيًا للساعة.

 

كيف يمكن التقديم على دورة TEFL 

هنالك العديد من الجهات التي تقدم دوارت  TEFl لتدريس الانجليزية و لكن الأفصل بيت الدورات هي التي يقدمها معهد TEFL ORG المختص في تقديم هذه الدورات منذ 100 سنة.

 

معهد TEFL ORG يقدم دورات TEFL متنوعة حسب رغبة و احتياج المتدربين و هي كالتالي:

  1. دورات TEFL في المراكز الموجودة في بريطانيا و اسبانيا
  2. دورات تكوينية على الانترنات
  3. دورات تجمع بين الحضور الشخصي و الدراسة اونلاين
  4. دورات مخصصة للذين يردون فقط شهادة تخولهم لتدريس الإنجليزية اونلاين
  5. دورات تخصصية لكل من يريد احتراف تدريس الاإنجليزية لفئة معينة ( الطب ، الاقتصاد أو الهندسة)
  6. دورات عالية المستوى للذين تحصول من قبل على TEFl , يريدون كسب المزيد مهارات التدريس الحديثة.

 

اسعار دورات TEFL 

اسعار دورات TEFL عموما تتراوح بين 70 الى 300 دولار امريكي، الأسعار تختلف حسب الحجم الساعي و المواد المقدمة و الطريقة التي يقدم بها الكورس سوء حضوريا في المراكز أو اونلاين.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ TEFL ORG و الاطلاع على الدورات المتاحة و اسعارها.

مواقع تدريس اللغة الإنجليزية على الأنترنات

هنالك العديد من المواقع التي تتيح لك تدريس اللغة الإنلجيزية على الانترنات و تدفع لك في حساب الباي بال الخاص بك.

اغلب هذ المواقع تشترط على المدرسين امتلاك شهادة TEFL/TESOL او شهادة اتقان الانجليزية مثل التوفل و الايلتس او حتى اي شهادة جامعية في اللغة الإنجليزية.

افضل المواقع لتدريس الإنجليزية على الانترنات:

  1. Italki 
  2. Cambly
  3. teachaway 
  4. Qkids Teacher 
  5. Vibkid 
  6. EF English First 
  7. Verbling 
  8. lingoda
  9. Open English 
  10. Preply 
  11. GOGOkid 

 

كان هذا كل ما يتعلق بشهادة TEFL/TESOL لتدريس اللغة الإنجليزية وندعوك لتصفح موقعنا للاطلاع على المزيد من المقالات.

 

 

اقرأ ايضاً
ماهو اختبار التويك TOEIC وكيفية اجتيازه بسهولة
اختبار التوفل TOEFL وكيفية اجتيازه بسهولة
ماهو اختبار الآيلتس IELTS وكيفية اجتيازه بسهولة
الإختلاف بين اختبار آيلتس وتوفل وتويك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.