مشروع موقع إلكتروني فرصة العاطلين لتحقيق النجاح

16

تُعتبر فكرة الربح من الإنترنت عامة والربح من موقع إلكتروني على وجه الخصوص من أكثر الأفكار التي تراود الشباب العربي في الوقت الحالي. وبالطبع فإنَّ هنالكَ أسباب كثيرة تدفع الشباب للتوجه للعمل من خلال الانترنت، وأهمها الظروف الاقتصادية الصعبة التي طرأت على معظم بلدان الوطن العربي مؤخراً. ولكنَ على الرغم من ذلك فأغلب مَن يرغب في العمل على الإنترنت لا يعرف من أين وكيف يبدأ، وقد ينجر وراء المواقع المحتالة التي تقدم الكثير من الإغراءات لجذب هذه الفئة التي تبحث عن العمل بغية النصب عليهم وسرقة أموالهم.

سوفَ نناقش معكم في هذا المقال فكرة الربح من خلال إنشاء موقع إلكتروني ، وسنتطرق إلى جميع التفاصيل الهامة لإنجاز هذا الموقع، وسوفَ نجاوب على أهم التساؤلات التي تشغل بال المهتمين في هذه الفكرة مثل:

كيفية انشاء موقع إلكتروني ؟

كيفَ يمكن الربح منه ؟

ما هي ميزانية إنشاء هذا المشروع؟

ما هو أنسب محتوى لتحقيق أرباح جيدة من موقع إلكتروني ؟

كيفَ يمكن تسويق له؟

تُعتبر المواقع الإلكترونية من أفضل طرق الربح من الإنترنت

لماذا المواقع الإلكترونية بالتحديد؟

تُعتبر المواقع الإلكترونية حجر الأساس للإنترنت، وهي العامل الرئيسي لجذب الزوار باستمرار وجعلهم يستغرقون وقتاً أكبر في تصفح الإنترنت.

وتختلفَ المواقع الإلكترونية باختلاف الخدمات التي تُقدمها والمحتوى الذي تعرضه، ويمكننا تقسيم المواقع الإلكترونية إلى:

–       المدونات الإلكترونية (Blogs).

–       المنصات الخدمية.

–       متاجر التجارة الإلكترونية.

–       المواقع الإخبارية.

–       مواقع الألعاب.

ما هو أفضل نوع من المواقع الإلكترونية لتحقيق أرباح جيدة من الإنترنت؟

في الواقع، فإنَّ جميع المواقع الإلكترونية تُعتبر مناسبة لتحقيق ربح جيد من الإنترنت، ولكن بعض هذا الأنواع يحتاج إلى خبرة مسبقة مثل المواقع الخدمية ومواقع التجارة الإلكترونية ويوجد طرق خاصة لتحقيق الربح من خلالها.

أما بالنسبة لمواقع المدونات الإلكترونية (Blogs) ومواقع الأخبار والألعاب. فهي لا تحتاج إلى خبرة مسبقة، ونسب الربح فيها تُعتبر جيدة جيداً، ولكن هنالكَ بعض التفاصيل المهمة التي يجب توخي الحذر منها، لتستطيع تحقيق ربح جيد من هذه المواقع، والتي سوفَ نُنَوه عليها خلال هذا المقال.

تـحقيق الـربح مـن الـموقع

الطريقة الأساسية لتحقيق الربح من الموقع هي الإعلانات، ويوجد عدة طرق يمكننا من خلالها وضع إعلانات في الموقع، أهمها:

  1. اعلانات الشركات المختصة بالإعلانات
  2. التسويق بالعمولة affiliate marketing
  3. عروض CPA
  4. اعلانات المباشرة
  5. بيع خدمات الباك لينك backlinks و استضافة المقالات
  • المشاركة مع شركات مختصة بالإعلانات:

حيثُ تقوم هذه الشركات بوضع إعلانات في مناطق محددة في موقعك، وتقوم بمقاسمتكَ إيرادات الإعلانات اعتماداً على عدد النقرات على هذا الإعلان وعدد مرات مشاهدته، ومن أفضل هذه الشركات هي شركة Google التي تقدم برنامج “أدسنس” (AdSense) لعرض الإعلانات على المواقع. بالإضافة، إلى شركة حسوب التي تُقدم برنامج إعلانات حسوب.

  1. التسويق بالعمولة affiliate marketing

هناك العديد من الشركات التسويقة التي لديها برامج التسويق بالعمولة. حيث يمكنك التسويق لعروضهم المختلفة و عند تحقيق عمليات شراء من خلال الرابط الذي تشاركه ستحصل عىل عمولة قد تصل الى 30 بالمئة.

يمكنك البحث عن هذا النوع من الشركات و  الاطلاع علي برنامجهم الخاص بـ affiliate marketing.

واهم هذه الشركات هي:

Amazon Associates
eBay Partners 
Clickbank
Shopify Affiliate Program 

arabclicks

ShareASale
Solvid Affiliate

 

  • التسويق لعروض CPA

نفس الشئ بالنسبة للتسويق بالعمولة، فقط في العروض CPA. انت ستفوم بالتسويق لخدمات ومنتجات رقمية، وستحصل على عمولة مقابل اجراء يقوم به الزوار الذين يضغطون على رابط التسويق الذي تضعه، قد يكون هذا اجراء عملية تحميل تطبيق، او التسجيل في موقع ما، او عملية تحميل كتاب…. الخ.

اهم الشركات التي توفر عروض CPA:

MaxBounty
Clickbooth
PeerFly
Admitad
W4
  •  اعلانات مباشرة 

عند الحصول على عدد كبير من الزوار لموقع ستتوافد عليك الشركات لكراء مساحة اعلانية على موقعك لوضع كود اعلاني او يانر على موقع لمدة زمنية معينة مقابل مبلغ مالي انت تحدده.

كما يمكنك اجاد هذه الشركات على مواقع الاعلانات المدمجة و المعروفة بـ native ads. في هذه الموقع ستجد عروض مختلفة يمكن اخذ روابطها و ادماجها مواضع مختلفة في موقع، سواء بين المقالات، بين القوائم …الخ

هذه اهم شركات الاعلانات المدمجة :

 Taboola
Outbrain
  • بيع خدمات الباك لينك و استضافة المقالات:

حيثُ تقوم بالتعاقد مع مواقع أخرى لكتابة مقالات عنهم ووضع روابط خاصة بموقعهم، وتسمى هذه الروابط “باك لينك” (Backlink).

يمكنك عرض هذه الخدمات في منصات الخدمات الفريلانس مثل خمسات و upwork.

كيفية اختيار المحتوى 

اولاً. وقبل كل شئ يجب، عليك التخمين جيدا في اجابات لجميع الأسئلة التالية. لكي، تتضح لك الصورة. عن ماذا، ستقدم وكيف تقوم بتطبقيه:

ماهو المحتوى الذي يجب أن تقدمه؟

ما هو الأمر الذي تبرع فيه و لديك خبرة  تمكنك من تقديم محتوى يجلب مشاهدات؟

كيف تقوم بصناعة المحتوى ؟

هل لديك الوقت اللازم ؟؟

و ماهي غايتك من بدء موقع الكتروني ؟ الربح فقط ام الربح وضع بصمتك في هذا لعالم؟؟

و ماهي الميزانية المتوفرة لديك ؟

فبعد طرح جميع هذه التساؤلات على نفسك و وتدوين الاجابات في ورقة. حتما ستكون قد قمت بتصفية افكار و عرفت ماذا تريد بالتحديد، وسوف تختار بعناية فكرة موقع إلكتروني و المحتوى الذي تستطيع ان تقدمه و تبرع فيه.

اكتشاف الامكانيات و المهارات التي تستطيع ان تقدمها في محتوى موقعك

مشروع موقع إلكتروني، يتطلب عمل متواصل وتقديم محتوى جيد يجذب متابعين دائمين. لهذا، عليك اختيار نوع المحتوى الذي تبرع فيه و يمكن تقديمه بسهولة و لديك شغف بممارسته، لانك لن تمل من تقديم هذا المحتوى و ستواصل دوما في الابداع في تقديمه لانه الامر الذي تحبه فعله.

كما تقول شركة Google دوماً المحتوى هو الملك. نعم المحتوى هو السيد الذي يقرر من هو الأفضل و من ينجح في عالم التدوين، لهذا اختر جيد ما يتوافق مع قدراتك و امكانيتك، توجد بعض انوع المحتوى الذي يتطلب خبرة و البعض الأخر يتطلب ميزانية و البعض الاخر يتطلب خبرة و بعض المحتويات الأخرى تتطلب مستوى تعليم.

كل شخص متميز في شئ ما، و الانترنات هي عالم مفتوح للجميع ليضع بصمته. ملاين الزيارات اليومية للمواقع المختلفة في جميع التخصصصات ومن جميع الفئات العمرية بالإضاة أن لديهم اهتمامات و ميول مختلفة. لهذا جميع المحتويات لديه عدد هائل من الزوار يهتمون بها و لا يملون من الاطلاع عليها.

الانترنات هي بحر لا نهاية له و تتوسع يومياً. لهذا فرصة النجاح في هذا المشروع و دائمة، ولا تزال قائمة مهم طال الزمن وتقدمت التكنولوجية. لهذا فكر و اكتشف ذاتك و مواهبك وابدء مباشرة في صناعة المحتوى.

أفكار ناجحة و تصلح لتكون كمحتوى موقع إلكتروني

تطرقنا سابقاً لاهمية عدد الزوار في تحقيق الكبير. لذا يجب اختيار نوع المحتوى بعناية. و للقيام بذالك، يتوجب عليك التفصيل أكثر، لتوضيح و تبسيط الفكرة بشكل يُسهل عليك الاختيار.

بعد اتخاذ القرار بشأن نوع المحتوى. عليك ان، تكون على علم بالتحليلات لنتائج البحث على قوقل، يوجد محتويات تحقق نسبة مشاهدات عالية جدا. مما، يعني أنها تحقق أرباح كبيرة و بعض المحتويات الأخرى تحقق نسبة مشاهدة أقل. وبالتالي، انخفاض الأرباح.

لهذا عليك اتخاذ القرار الصائب لكي تحقق ثمار من جهود تقديم محتوى. لانه، من غير المعقول ان تتعب لساعات في التحضير و التعديل على المحتوى و تمضي شهوراً و سنوات وانت لاتحقق أرباح. نحن ننصحك بالبحث المُعمق في نتائج البحث على قوقل و تحليل نتائج الزيارات التي تحققها مختلف المواقع. حينها، ستكون قادراً على فهم توجه الجمهور. وماهو، المحتوى المطلوب الذي سيحقق لك النجاح.

سنعطيك قائمة بأهم المحتويات التى تحصل على ملايين الزيارات يومياً:
السفر و السياحة

من افضل المحتويات التي تحقق نسبة كبيرة من الزيارات و اغلب المواقع تحقق ارباح كبيرة.

محتوى الطبخ 

الطعام يعتبر شئ اساسي في حياتنا و الجميع يهتم انواع الاطباق و الاكلات الشهية. لهذا، يعتبر محتوى الطبخ ناجحاً. لاسيما، في حالة تقديمه بطريقة جيدة تُحمس الجمهور على التفاعل معك.

الأخبار

نيتش الأخبار يعتبر أحد أفضل المحتويات في الموقع الإلكتروني. لكن عليه منافسة كبيرة و يتطلب العمل بجد على مدار 24 ساعة.

محتوى الألعاب Gaming 

ملاين من الشباب و المراهقين و حتى الأطفال يحبثون عن الألعاب الجديد و التحديثات التي تطرأ عليها للاستفادة من المزايا الجديد، هذا الوع من المحتوى يحقق نسبة بحث كبيرة جدا، وهذا ما يجعله محتوى مربح.

ملخصات الأحداث الرياضي

هذا النوع من المحتوى مميز جدا. لا يمل الكثيرون من الاطلاع على كل جديد في عالم الرياضة و يتابعون ادق التفاصيل و هذا ممايزيد من فرصة الربح.

المعلومات 

من منا ليس لديه الفضول لمعرفة كل شئ لهذا محتوى المعلومات في جميع المجالات يحقق نسبز زايارات عالية جداً.

مراجعات المنتجات

اي شخص يريد شراء اي من منتج يتوجه مباشرة للاطلاع على مرجعات المنتج ليتحقق من خصائصه و جودته. بما ان الجميع يحب التسوق والحصول على منتجات جديدة. فعلا فكرة هذا المحتوى تُعد فكرة ناجحة 100%.

الموضة و الجمال

كل الجنسين يبحثون عن التميز و الاناقة للظهور بشكل جميل لهذا مقالات تتحدث عن كل ما هو جديد في عالم الموضة و الجمال و تقديم نصائح في هذا النتيش  ستحقق عدد هائل من الزيارات. بالاضافة، الى  فرصة الربح من خلال التسويق  لمنتجات الشركات العالمية.

محتوى الانمي و المانجا 

محتوى يلبي رغبات محبي الأنمي والمانجا اليابانية. تتطرق فيها إلى آخر المستجدات. وتقوم، بتسجيل انطباعاتك عنها.

افكار المشاريع و الربح من الانترنات

الجميع يبحث عن ربح المال وتحقيق النجاح في حياته. لهذا، الجميع يقومون بقراءة مقالات افكار المشاريع و طرق الاستثمار و الربح من الانترنات.

المحتوى التعليمي

المحتوى التعليميي يعتبر جيدا وتقل فيه المنافسة لكنه يتطلب الكثير من الجهد و العمل.

محتوى التقنية و تقديم حلول

هذا المحتوى يعتبر جيدا ايضا لكنه محتوى يبحث عنه نسبة معينة تعد صغيرة جدا مقارنة مع باقي المحتويات.

متطلـبات إنـشاء مـوقع إلـكترونـي

أي موقع إلكتروني يتكون من ثلاثة أشياء مهمة هي:
  1. اسم نطاق Domain
  2. استضافة
  3. قالب برمجي theme
  • نطاق الموقع الإلكتروني (الدومين):

وهو عبارة عن عنوان إلكتروني للموقع، يتميز بأنَّه فريد وغير مكرر، أي انَّه من غير الممكن ان يتشابه موقعان بنفس العنوان.

وهنالكَ عدة مواقع نستطيع من خلالها حجز أسماء نطاقات (دومين) مميزة ومن أفضلهاموقع gobaddy الذي يمتاز  بأسعاره الرخيصة وعروضه الكثيرة.

ويمكننا حجز نطاقات مجانية إلا أنّها ستكون طويلة ويصعب تذكرها من قبل الزوار، ومن هذه المواقع : freenom.

  • استضافة الموقع hosting :

تمثل “استضافة الموقع” المساحة التي يتم فيها تخزين جميع ملفات الموقع مثل : القوالب البرمجية وملفات النصوص والصور وغيرها من الأشياء المستخدمة في الموقع.

ويجب أن تكون هذه المساحة موجودة على حاسوب ذو مواصفات خاصة متصل بشكل دائم ولديه اتصال مستقر بشكل كبير مع الإنترنت، وبسبب صعوبة الحصول على حاسوب بهذه المواصفات فإنَّ هنالكَ شركات خاصة تُقدم لنا خدمة استضافة المواقع بفئات وأسعار مختلفة تناسب جميع الشرائح وتغطي جميع الاحتياجات، ومن أمثلة هذه الشركات والتي تُقدم خدمات استضافة ممتازة وبأسعار مناسبة جداً: hostgator و bluehost.

أما من ناحية الاستضافات المجانية، فهنالكَ عدد من الشركات التي تُقدم استضافات مجانية إلا أننا لا ننصح باستخدامها سوى في حالات الضرورة القصوى بسبب عدم استقرارها وضيق مساحتها ومن هذه الشركات: 000webhost و awardspace.

  • القالب البرمجي للموقع theme :

جميع المواقع الإلكترونية في العالم تتم برمجتها  بثلاث لغات أساسية وهي : HTML وCSS و JavaScript ،وبطبيعة الحال فإنَّ هذه اللغات تحتاج إلى وقت طويل نسبياً لتعلمها والتَّمكن من أساسيتها، لذلكَ في حال لم يكن لديكَ خبرة كافية في البرمجة، يمكنكَ الحصول على قوالب مجانية جاهزة وبسيطة من مواقع مثل: nicepage و colorlib و webflow .

ويمكنكَ أيضاً شراء قوالب جاهزة قامَ ببرمجتها مبرمجون محترفون من مواقع مثل: themefores و templatemonster.

ميزانية إنشاء الموقع

بعدَ أن تعرفنا إلى المكونات الرئيسية للموقع. يمكننا تقسم تكاليف إنشاء الموقع كما يلي:

–       شراء قالب للموقع: من 10$ وحتى 50$ (ويمكن الحصول عليه بشكل مجاني)

–       حجز الاستضافة للموقع: 4$ شهرياً (اعتماداً على الاشتراك بالباقة المتوسطة)

–       حجز اسم نطاق للموقع: 12$ سنوياً.

–      تصميم لوقو 5$.

اما ميزانية تنصيب الثيم و التعديل عليه تكون حسب رغبتك. يمكنك لتعديل عليه بنفسك، او توظف فريلانس ليقوم بذالك.

تسويق الموقع

يمكن تسويق الموقع باستخدام محركات البحث من خلال كتابة محتوى متوافق مع معايير الـ SEO. كما يمكننا إضافة روابط “باك لينك” في مواقع مشهورة للحصول على زيارات منها.

ويمكننا أيضاً وضع إعلانات خاصة للموقع على وسائل التواصل الاجتماعي. وهذه طريقة جيدة جداً للحصول على زيارات كبيرة للموقع.

نـصائح هامة لموقعك الإلكتروني

  • حدد تخصص القناة بحيث يكون متناسب معك ومتلائم مع شخصيتكَ لأنَّ هذا هو سر النجاح في اليوتيوب.
  • احترم حقوق الملكية (copyright)، ولا تحاول انتهاكها لأنكَ ستعرض قناتك لخطر الحذف.
  • احرص على أن يكون محتواك مميزاً وذو جودة عالية، لأنَّ ذلكَ سوفَ ينعكس بشكل إيجابي على المشاهدات وعدد المشتركين.
  • استهدف المحتوى الرائج في منصة يوتيوب بأسلوبك الخاص وبشكل يتلاءم مع اختصاص قناتك.
  • تحلى بالصبر فهو ميزة تنافسية على منصة اليوتيوب.
  • قم برفع الفيديوهات بشكل مستمر ودائم، لأنَّ هذا سيعطيك الأفضلية في خوارزميات يوتيوب.
  • قم باختيار عناوين شيقة، وملائمة للفيديو، ومتناسبة مع محتواه.
  • تعلم السيو SEO ولتزيد من نسبة زهور فديوهاتك في عمليات البحث على قوقل و اليوتيب.
  • تفاعل بشكل مستمر مع متابيعك من خلال التعليقات و على السوشل ميديا.

كان هذا كل ما يخص فكرة مشروع موقع إلكتروني . وقد حاولنا تبسيط الأمور بشكل يُسهل على الجميع ولوج عالم التدوين وصناعة المحتوى.

اقرا ايضا
ربح المال من نشر الكتب على أمازون كيندل Amazon Kindle
ربح المال من ميرش باي أمازونMerch by Amazon ‎ بالتفصيل
دليل العملات الرقمية وكيفية الاستثمار الصحيح
المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح
كل ما يهمك عن حاضنات الأعمال Business Incubators
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
شهادة TEFL لتدريس اللغة الإنجليزية المعترف بها دولياً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.