مشروع إنشاء قناة يوتيوب وكيفية الحصول على إيرادات مرتفعة

14

تُعد فكرة إنشاء قناة يوتيوب من أهم الأفكار التي سوفَ تراودكَ في حال أردتَ تحسين وضعكَ المعيشي ومستواكَ الاقتصادي، وهنالكَ الكثير ممن راودتهم هذه الفكرة وحسموا قرارهم وقاموا بإنشاء قناة على اليوتيوب والآن أصبحت قنواتهم من أشهر القنوات على اليوتيوب وتجني لهم مئات (وأحياناً آلاف) الدولارات يومياً.

فموقع اليوتيوب يُعتبر من أهم المواقع التي تتيح الفرصة لمستخدميها لصناعة المحتوى وعرضه على ملايين الأشخاص الموجودين على الموقع، بالإضافة إلى أنَّه يقوم بمقاسمة أرباح الفيديوهات مع صانعي المحتوى.

في هذا المقال، سنكشف الغطاء عن أسرار الربح من اليوتيوب وسنساعدك على إنشاء قناتك. وسوفَ نقدم لكَ مجموعة من النصائح التي ستوفر عليكَ الوقت والجهد. بالإضافة، أن سنجيب على أهم التساؤلات التي قد تراودكَ أثناءَ تخطيطكَ لهذا المشروع، مثل:

كيفَ يمكن إنشاء قناة يوتيوب ؟

ما هو نوع المحتوى الذي سأعرضه في القناة ؟

كيفَ بالإمكان جذب المشاهدين؟

كيفَ يمكنني زيادة عدد المشتركين ؟

كيفية جني أرباح من قناة يوتيب ؟

 

اليوتيب يحصل على مليار مشاهدة يومياً. بالإضافة إلى ذلك، فهو يُعتبر ثاني أكبر محرك بحث بعد Google

لماذا قناة يوتيب تعتبر مشروع مربح؟

الكل يحب مشاهدة الفديوهات و يبحث عن المحتوى الذي يهتم به. لهذا، اليوتيب يستقبل ملاير مشاهدة يوميا و ملايين من عمليات البحث عن فديوهات في عدة مجالات. نتيجة، لاقبال الجميع على مشاهدة المحتوى المرئي.

واليوتيب يعدُ المنصة الأولي عالمياً المتخصصة في المحتوى المرئي، ولهذا فكرة انشاء قناة يوتيب لمشاركة محتوى معين مع العدد الهائل من الزوار تُعد فكرة رائعة تيسر لك تحقيق الحرية المالية.

هنالك عدة طرق لتحقيق أرباح من قناة يوتيب وسنتطرق اليها لاحقاً و لتحقيق الربح يجب عليك توفير محتوى يجلب مشاهدات بعدد كبير و يتفاعل مع المشاهدين و لهذا يتوجب عليك رسم خطة عمل لبدء هذا المشروع.

خطة عمل لبدء قناة يوتيب

مثل أي مشروع قناة يوتيب تحتاج الى رسم خطة ومسار يتم اتباعه لتحقيق الغاية المرجوة بأقل جهد و مدة أقصر، لهذا يتوجب عليك التفكير جيدا في  تحديد هدفك و اجاد الاجابات على جميع التساءلات التالية التي ستحدد لك المسار الذي يجب ان تتبعه.

في اليوتيوب يمكنكَ أن تتطرق إلى أي محتوى يهمك وستجد بالتأكيد من يشاهده في حال كانَ ذو جودة جيدة، إلا أنَّ هنالكَ بعض المجالات التي تستهدف عدد كبير من المشاهدين وتستقطب عدد كبير من المشتركين ومنها نذكر في العنوان التالي.

كيفية اختيار المحتوى 

اولاً. وقبل كل شئ يجب، عليك التخمين جيدا في اجابات لجميع الأسئلة التالية. لكي، تتضح لك الصورة. عن ماذا، ستقدم وكيف تقوم بتطبقيه:

ماهو المحتوى الذي يجب أن تقدمه؟

ما هو الأمر الذي تبرع فيه و لديك خبرة  تمكنك من تقديم محتوى يجلب مشاهدات؟

كيف تقوم بصناعة المحتوى ؟

هل لديك الوقت اللازم ؟؟

و ماهي غايتك من بدء قناة اليوتيب ؟ الربح فقط ام الربح وضع بصمتك في هذا لعالم؟؟

و ماهي الميزانية المتوفرة لديك و اين تعيش و هل يمكنك السفر الخ ؟

فبعد طرح جميع هذه التساؤلات على نفسك و وتدوين الاجابات في ورقة حتما ستكون قد قمت بتصفية افكار و عرفت ماذا تريد بالتحديد و سوف تختار بعناية فكرة قناة يوتيب و المحتوى الذي تستطيع ان تقدمه و تبرع فيه.

اكتشاف الامكانيات و المهارات التي تستطيع ان تقدمها في محتوى قناتك

مشروع قناة يوتيب يتطلب عمل متواصل وتقديم محتوى جيد يجذب متابعين دائمين، لهذا عليك اختيار نوع المحتوى الذي تبرع فيه و يمكن تقديمه و لديك شغف بممارسته، لانك لن تمل من تقديم هذا المحتوى و ستواصل دوما في الابداع في تقديمه لانه الامر الذي تحبه فعله.

كما تقول شركة Google دوماً المحتوى هو الملك نعم المحتوى هو السيد الذي يقرر من هو الأفضل و كيف تنجح، لهذا اختر جيد ما يتوافق مع قدراتك و امكانيتك، توجد بعض انوع المحتوى الذي يتطلب خبرة و البعض الأخر يتطلب ميزانية و السفر و البعض الاخر يتطلب موهبة و بعض المحتويات الأخرى تتطلب مستوى تعليم.

لهذا كل شخص متميز في شئ ما و اليوتيب هو منصة فديوهات عالمية تستقبل المشاهدين من جميع الفئات العمرية ناس لديه اهتمامات و ميول مختلفة لهذا جميع المحتويات لديه عدد هائل من الزوار يهتمون به و لا يملون من مشاهدته.

اليوتيب هو بحر لا نهاية له و يتوسع يومياً لهذا فرصة النجاح في هذا المشروع و دائما لا تزال قائمة مهم طال الزمن و تقدم التكنولوجية، لهذا فكر و اكتشف ذاتك و مواهبك و ابدء مباشرة في صناعة المحتوى.

أفكار ناجحة و تصلح لتكون كمحتوى قناة يوتيب 

تطرقنا سابقاً لاختلاف انواع المحتويات الموجودة على منصة اليوتيب. مع ذالك، يتوجب عليك التفصيل أكثر. لتوضيح و تبسيط الفكرة بشكل يُسهل عليك الاختيار.

بعد اتخاذ القرار بشأن نوع المحتوى. عليك ان، تكون على علم بالتحليلات لنتائج المشاهدات على اليوتيب، يوجد محتويات تحقق نسبة مشاهدات عالية جدا. مما، يعني أنها تحقق أرباح كبيرة و بعض المحتويات الاخرى تحقق نسبة مشاهدة أقل. وبالتالي، انخفاض الأرباح.

لهذا عليك اتخاذ القرار الصائب لكي تحقق ثمار من جهود تقديم محتو. لانه، من غير المعقول ان تتعب لساعات في التحضير و التعديل على المحتوى و تمضي شهورا و سنوات و انت لاتحقق أرباح. لذا، يتوجب عليك الابحار في اليوتيب و تحليل نتائج المشاهدات و الاشتاراكات التي تحققها العديد من القنوات. حينها، ستكون قادراً على فهم توجه الجمهور. وماهو، المحتوى المطلوب الذي سيحقق لك النجاح.

سنعطيك قائمة بأهم المحتويات التى تحصل على ملايين المشاهدات يومياً:
السفر و السياحة

من افضل المحتويات التي تحقق نسبة كبيرة من المشاهدات و اغلب القنوات حقق ارباح كبيرة.

محتوى مشاركة الحياة اليومية للمبدعين

يوجد الكثير من المبدعين و المؤثرين الذي حققو نجاح في تقديم هذا المحتوى الذي يعتبر شئ مرتبط بالحياة الواقعية و ذالك بمشاركة الشغف و المغامرات اليومية.

محتوى الطبخ 

الطعام يعتبر شئ اساسي في حياتنا و الجميع يهتم انواع الاطباق و الاكلات الشهية. لهذا، يعتبر محتوى الطبخ ناجحاً. لاسيما، في حالة تقديمه بطريقة جيدة تُحمس الجمهور على التفاعل معك.

محتوى الألعاب Gaming 

ملاين من الشباب و المراهقين و حتى الأطفال يشاهدون هذا النوع من المحتوى الذي تعبر شئ ممتع يقضون ساعات يلة اليوم في اللعب و مشاهدة كيف يلعب المحترفون، لهذا يعتب رهذا المحتوى مطلوب جدا.

الفكاهة

الكل يبحث عن تغيير الروتين و ادخال البهجة و السرور على روتينه اليومي لهذا يقومومن بمشاهدة الفكاهة لتغير مزاجهم.

ملخصات الأحداث الرياضي

هذا النوع من المحتوى مميز جدا لا يمل الكثيرون من مشاهدته و يقومون بتكررا المشاهدات لمرات عددي ممايزيد من فرصة الربح.

المعلومات 

من منا ليس لديه الفضول لمعرفة كل شئ لهذا محتوى المعلومات في جميع المجالات يحقق نسةب مشاهدات عالية جدا.

مراجعات المنتجات

اي شخص يريد شراء اي من منتج يتوجه مباشرة لمشاهدة مرجعات المنتج ليتحقق من خصائصه و جودته. بما ان الجميع يحب التسوق والحصول على منتجات جديدة، فعلا، فكرة هذا المحتوى تُعد فكرة ناجحة 100%.

الموضة و الجمال

كل الجنسين يبحثون عن التميز و الاناقة للظهور بشكل جميل لهذا فديوهات الموضة و الجمال و تقديم نصائح في هذا النتيش  تحقق نسبة مشاهدة عالية جدا و دائم و فرصة الربح فهي عالية كونك تسوق لمنتجات الشركات العالمية.

محتوى الانمي و المانجا 

مقاطع خاصة بمحبي الأنمي والمانجا اليابانية. تتطرق فيها إلى آخر المستجدات. وتقوم، بتسجيل انطباعاتك عنها.

الانميشن

فديوهات هادفة وعالية الجودة بتقنية الأنيمشن والتي تحاكي امور نعيشه و لا ننتبه لها، هذه الفديوهات تقدم حكم و دروس بأسلوب صامت و هادف تحقق نسبة مشاهدات عالية و يقوم الكثيرون بمشاركتها مع الأصدقاء.

افكار المشاريع و الربح من الانترنات

الجميع يبحث عن ربح المال وتحقيق النجاح في حياته لهذا الجميع يقومو بمشاهدة فديوهات افكار المشاريع و طرق الاستثمار و الربح من الانترنات.

المحتوى التعليمي

للاسف المحتوى التعليمي يلقى اقل نسبة من المشهادات لكنها يظل محتوى جيد تقل فيه المنافسة لكنه يتطلب الكثير من الجهد و العمل.

محتوى التقنية و تقديم حلول

هذا المحتوى يعتبر جيدا ايضا لكنه محتوى تشاهده نسبة معين تعد صغيرة جدا مقارنة مع باقي المحتويات.

كيفية الربح من اليوتيب

لا شك أنك الآن تسأل عن كيفية تحقيق أرباح من اليوتيب. والذي، يعُد مشروعاً مربحاً. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعتبر من بين افضل طرق الربح من الانترنات.

لكن، عليك معرفة. انه، يوجد العديد من الطرق لتحقيق مداخيل.

عند تقديم محتوى جيد على قناة اليوتيب الخاص بك حتماً ستحصل علة نسبة مشاهدة عالية و بهذا ستكون مؤئر على فئة شريحة كبيرة من الناس و هذا ما تبحث عنه الشركات العالمية لغرض التسويق لمنتجاتهم المختلفة الفيزئايئة منها و الرقمية كذالك.

أهم  طرق الربح
  • اعلانات قوقل ادسنس تدفع لك مقابل اعلانات تظهر على فديوهاتك.
  • شركة اليوتيب مثل ادسنس تدفع لك مقابل وضع اعلانات محتوى قناتك.
  • الدعاية و التسويق لمنتجات الشركات.
  • اعلان مباشر لمنتج او شركة او اية خدمة و ذالك بذكرها في الفديو او استخدم احد منتجاتها.
  • التسويق بالعمولة للمنتجات و الحصول على عمولة لقاء كل كل عملية شراء. 
  • بيع منتجاتك الخاصة سوء كانت سلعة تبيعها او منتجات رقمية مثل كتب او كورسات تعليمية.
  •  قناة تمتلك عدد متابعين كبير عني حساب انستغرام و صفحة فايسبوك لديه عدد متابعين كبير و هذا يحفز الشركات للدفع لك مقابل عمل تسويق لمنتجاتهم او طركها في منشورات السوشل ميديا.
  • الحصول على منتجات مجانية لقاء عمل مرجعة لها.
  • التسويق لخدماتك التي تقدمها على ارض الواقع على الانترنات و بذالك زيادة ارباحك.
  • التسويق لشركتك او مشروعك المستقبلي.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

تعتبر خطوة إنشاء قناة على اليوتيوب من أسهل الخطوات في هذا المشروع، ويمكنكَ اتباع الخطوات التالية للحصول على قناة في موقع اليوتيوب:

1- قم بإنشاء حساب على Gmail  من هنا.

2- توجه إلى موقع يوتيوب وقم بتسجيل الدخول بنفس الحساب الذي قمت بإنشائه على Gmail.

3- اضغط على صورتك الشخصية الموجودة على الزاوية العليا اليمنى للموقع واختر “إنشاء قناة”.

4- سوفَ تنبثق نافذة يمكنكَ من خلالها اختيار اسم القناة.

5- قم بالموافقة على إنشاء القناة بهذا الاسم من خلال وضع إشارة ✓، وقم بالضغط على موافق.

6- ستظهر لكَ نافذة يُطلب منكَ فيها إضافة صورة للقناة، وصورة غلاف، بالإضافة إلى كتابة وصف عن القناة، وتحديد رابط مناسب لها.

7- بعدَ الانتهاء من إدخال المعلومات المطلوبة قم بالضغط على “حفظ واستمرار”.

بعدَ تطبيق هذه الخطوات ستكون قد حصلت على قناة رسمية لك على موقع يوتيوب.

المعدات اللازمة لإنشاء محتوى على القناة

لكي تنشأ محتوى بجودة عالية على قناة اليوتيوب يجب أن تكون لديك الأدوات والبرامج اللازمة. لذلكَ، سنعرض لك أهم وأفضل المعدات والبرامج التي يستخدمها روّاد تقديم المحتوى على اليوتيوب:

  • الحاسوب

يجب أن يتوفر لديك حاسوب بإمكانيات من متوسطة إلى مرتفعة لإجراء عمليات المونتاج للفيديوهات التي سوفَ تقدمها ولتكون بأعلى جودة ممكنة، وسوفَ نذكر لك أفضل المواصفات ذات الأسعار المناسبة التي يجب أن تتوفر في حاسوبك:

المواصفات الحد الأدنى الموصى به
دقة شاشة العرض 1080p 4K
وحدة المعالجة المركزية CPU Intel Core i5 من الجيل الثامن (ذو لاحقة H أو K).

أو ما يعادله من معالجات AMD Ryzen.

Intel Core i7 من الجيل التاسع.  أو العاشر (ذو لاحقة H أو K).

أو ما يعادله من معالجات AMD Ryzen.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM 16 GB 32 GB
التخزين 256 GB SSD 512 GB NVMe PCIe SSD
وحدة المعالجة الرسوميةGPU Nvidia GTX 1050 Nvidia GTX 1660 Ti

 

  • الكاميرا

في حال كنتَ تريد الاعتماد على المحتوى المتعلق بتصوير نفسك فيجب أن تكون بحوزتك كاميرا فيديو عالية الجودة لضمان رفع الفيديوهات بأفضل شكل ممكن.

وبسبب وجود أنواع كثيرة من كاميرات التصوير فإننا سنقترح مجموعة من كاميرات التصوير مع أسعارها تناسب جميع الشرائح:

  • Canon EOS 4000D بسعر 420$
  • Canon EOS Rebel SL2 بسعر 650$
  • Blackmagic Design Pocket Cinema Camera 4K بسعر 1295$.

نـصائح هامة لقناتك على يوتيوب

  • حدد تخصص القناة بحيث يكون متناسب معك ومتلائم مع شخصيتكَ لأنَّ هذا هو سر النجاح في اليوتيوب.
  • احترم حقوق الملكية (copyright)، ولا تحاول انتهاكها لأنكَ ستعرض قناتك لخطر الحذف.
  • احرص على أن يكون محتواك مميزاً وذو جودة عالية، لأنَّ ذلكَ سوفَ ينعكس بشكل إيجابي على المشاهدات وعدد المشتركين.
  • استهدف المحتوى الرائج في منصة يوتيوب بأسلوبك الخاص وبشكل يتلاءم مع اختصاص قناتك.
  • تحلى بالصبر فهو ميزة تنافسية على منصة اليوتيوب.
  • قم برفع الفيديوهات بشكل مستمر ودائم، لأنَّ هذا سيعطيك الأفضلية في خوارزميات يوتيوب.
  • قم باختيار عناوين شيقة، وملائمة للفيديو، ومتناسبة مع محتواه.
  • تعلم السيو SEO ولتزيد من نسبة زهور فديوهاتك في عمليات البحث على قوقل و اليوتيب.
  • تفاعل بشكل مستمر مع متابيعك من خلال التعليقات و على السوشل ميديا.

لقد تطرقنا في هذا المقال لجميع الخطوات اللازم لبدء مشروع قناة يوتيب الذي يعدُ من افضل طرق الربح على الأنترنات و من المشاريع المستدامة التي قد تدر عليك أرباحاُ بالألف الدولار اذا اتقنت العمل عليها وعملت بجد.

مسيرة ألف ميل تبدء بخطوة لا تتكرث للصعوبات في البداية كل ناجح مر بصعوبات وحالات احباط. لكن، بالعمل الدؤب والمواصلة. تأكد، أنك ستقهر جميع الصعاب. ولهذا، ننصحك بأن تكتشف ذاتك و مواهبك التي قد تغيير حياة الكثيرين و بذالك تضع بصمتك في هذا العالم.

كما ندعوك لتصفح موقعنا تيسير للاطلاع على المزيد من افكار المشاريع و طرق الاستثمار الناجحة.

اقرا ايضا
ربح المال من نشر الكتب على أمازون كيندل Amazon Kindle
ربح المال من ميرش باي أمازونMerch by Amazon ‎ بالتفصيل
دليل العملات الرقمية وكيفية الاستثمار الصحيح
المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح
كل ما يهمك عن حاضنات الأعمال Business Incubators
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
شهادة TEFL لتدريس اللغة الإنجليزية المعترف بها دولياً

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.