مشروع صالة رياضية Gym وكل ما يلزم لنجاحه

45
يوجد العديد من الطرق والمشاريع التي يمكن استثمار أموالك فيها، ولكن الرهان الأكبر يبقى على مدى ربح هذا المشروع أو ذاك، وبشكل عام تلقى المنشآت الخدمية رواجاً كبيراً بما في ذلك المطاعم، الصالات الرياضية، والأسواق التجارية، ويعتبر مشروع صالة رياضية ذات شهرة واسعة، وخاصة في أيامنا هذه بعد انتشار الأفكار المختلفة حول الجسم المنحوت والمثالي.

لذلك يعتبر استثمار مالك في هذا البزنس أمراً جيداً، وبالتالي سيساعدك فهم تكاليف وتحديات العمل في هذا المجال، لمعرفة ما إذا كنت مستعدًا حقًا لذلك، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرف كلما تحتاجه لبدء مشروع صالة رياضية.

بداية، يجب أن نركز على فكرة تراكم مصروفات فتح الأعمال التجارية، الأمر الذي يتجاوز رسوم بدء التشغيل الأولية، كما يجب عليك أيضاً دفع تكاليف المرافق ورواتب الموظفين وتكاليف المعدات والمزيد، لذلك دعنا نتكشف بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها قبل البدء في إنفاق أموالك التي كسبتها بشق الأنفس، ولنسهل عليك الأمر دعنا نجيب عن الأسئلة الرئيسية التالية.

كيف يمكن بدء هذا المشروع؟
أين يمكن أن ينجح المشروع ؟
مدى إمكانية نجاح هذا البزنس ؟
ماهي التكلفة اللازمة ؟
كيفية جلب زبائن ؟
كيفية تطوير المشروع ؟
صالة رياضية امر مطلوب في كل حي و يتزايد الاقبال عليها في عصرنا اليوم

ماهو مشروع صالة رياضية ؟

هي صالة تحتوي على عتاد رياضي يسهل على الناس ممارسة التمارين لبناء اجسامهم و الحفاظ على لياقتهم البدنية و في زمننا اليوم اصبح التوجه لها اكبر من كلا للحصول على جسم متناسق ومنحوت.

هذه الصالة يجب أن تحتوي على عتاد جيد وفي حالة توفر مساحة كبيرة يمكنها ان تحتوي على صالات اخرى مثل صالة يوغا و صالات ممارسة رياضات اخرى مختلفة مثل التنس،الجمباز، الكراتي و الجيدو. كم يمكنها الاقتصار على بناء الأجسام فقط.

كيف يمكن بدء هذا المشروع

تحديد الموقع و توفير الوعاء العقاري 

أولاً و قبل كل شئ عليك دراسة جدوى هذا البزنس في المدينة التي تريد ان تقيم فيه صالتك، و تدرس الكثافة السكانية و ثقافة ممارسة الرياضة في هذه المنطقة،  في حالة قلة وجود الصالات الرياضية او موجود لكن تقتر لعتاد حديث، هنا فرصة نجاح مشورعك تعد كبيرة.

بعدها عليك ايجاد عقار كبير من حيث المساحة لبدء مشروعك سوء كانت تمتلك العقار او تريد كراء مقر، عموما صالة الرياضية تتطلب مساحة كبيرة نوعا ما لا تصل عن 200 متر مربع كأقل شئ، يمكن أن يكون هذا المقر  في طابق أرضي أو طابق علوي أو حتى داخل المولات الكبيرة.

شراء العتاد الرياضي

رأس المال المتوفر لدي هو من يحدد نوعية العتاد الذي أن تشتريه في حالة توفر راس مال معتبر من المستحسن شراء عتاد  جديد ذو نوعية جيدة و في حالة قلة المبلغ الذي تريد ان تستثمره يمكن شراء عتاد مستخدم من قبل يكون بأسعار منخفضة.

اهم شئ يمكن أن يجذب الزبائن هو توفر الصالة على عتاد رياضي جديد و مستحدث يوافق التطورات التي تطرأ في عالم الرياضات، لهذا لا يجب أن تهمل هذه النقطة التي تعد نقطة أساسية لنجاح هذا المشروع.

الحصول على ترخيص حكومي 

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة الآن يتوجب عليك الحصول على ترخيص حكومي لمزاولة هذا النشاط بصفة قانونيةو هنا يتوجب عليك تحديد نوع الصالة التي تردي أن تفتحها سواء صالة مختصة في كمال الأجسام فقط أو صالة تحتوي على قاعات لممارسة رياضات أخرى.

1.ما هي التكاليف المترتبة على افتتاح صالة رياضية؟

تكلفة التجهيز والعتاد الرياضي
تكاليف بدء تشغيل صالة الألعاب الرياضية تكون وفقا لما تريد أن تقوم به، في حالة كانت صالة كمال أجسام فقط التكلفة راح تكون بين 15 الاف الى 50 الف دولار وذالك يبقى على ما نوعية العتاد و حجم الصالة، هذه تكاليف تجهيز الصالة و شراء العتاد فقط.

تكلفة الوعاء العقاري
اذا كانت تحوز على عقار فهذا أمر جيد جدا، ام في حالة عدم امتلاك يتوجب عليك كراء  مقر و تكلفة الكراء تختلف من منطقة للأخرى و من بلد الى أخر لهذا يجب دراسة هذه النقطة جيدا و ما يجب الانتباه له هو المستوى المعيشي الذي يتمتع به القاطنون في ذالك الحي ، لهذا ارتفاع تكلفة العقار في منطقة جيدة يعد أمر عادي لانك سوف تحقق أرباح  في منطقة يتمتع سكانها بمستوى معيشي جيد.

في حالة أردت اقامة صالة كبيرة جداً و تحتوي على عتاد ممتاز وصالات لممارسة العديد من الرياضات الأخرى هنا التكلفة ترتفع و والارباح ستكون جد ممتازة نظراً للارتفاع عدد الزبائن المحتملين.

2. ما هي النفقات الجارية للصالة الرياضية؟

أكبر نفقات صالة الألعاب الرياضية هي الاستثمار الأولي في معدات الصالة الرياضية كما ذكرنا سابقاً، والتي يمكن أن تكلف ما يزيد عن 10 الاف الى 50 الاف دولار امريكي أو أكثر. أما ثاني أكبر تكلفة هي إما تكلفة العمالة أو الإيجار، والأمر يختلف حسب حجم العمل.

3. من هو السوق المستهدف؟

تشمل أنواع العملاء المفضلة للصالات الرياضية، الأفراد الذين يرغبون في إنقاص الوزن أو تعيين مدربين شخصيين لتحقيق أهداف اللياقة البدنية، والحقيقة أن العملاء الجيدون، هم المهتمون بممارسة الرياضة مع التزام جاد طويل الأجل.

أما العملاء الضعفاء هم أولئك الذين ينضمون للصالة الرياضية لفترة قصيرة ثم يتراجعون، ومع ذلك تستفيد العديد من صالات الألعاب الرياضية من هذا الأمر بالفعل، من خلال فرض رسوم الانضمام التي تحمي الصالة الرياضية من الإلغاء المبكر.

وعادة ما تكون الرسوم المقدمة لعدة أشهر من الرسوم، مما يسمح للصالة الرياضية باسترداد تكاليف الإعلان على الأقل.

اقرا ايضا
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
مشروع تطبيق سيارات الأجرة المشابه لـ Uber
مشروع بيع المجوهرات واكسسوارات الزينة الغير ثمينة

 

4. كيف اكسب المال من مشروع الصالة الرياضية Gym ؟

يتمثل نموذج العمل القياسي لصالة الألعاب الرياضية في تحصيل رسوم العضوية الشهرية بالإضافة إلى الإيرادات الإضافية، وتشمل الإيرادات التكميلية الدخل من فئات مختلفة مثل: اليوجا، دروس الآيروبيك، الرقص، الزومبا وغيرها من الأمور وخذ بعين الاعتبار أنه يتم فرض رسوم على معظم عضويات الصالة الرياضية على أساس شهري، مع دفع إيرادات أخرى (مثل دروس التمرين الخاصة) إما شهرياً أو كرسوم ثابتة مقدماً.

طرق أخرى لتحقيق الأرباح

كما تشمل مصادر الدخل الأخرى، تعين مدرب شخصي، مبيعات المكملات، خدمات العلاج بتقويم العمود الفقري وخدمات التدليك، كما أنه ومن المتعارف عليه أن عمل الصالات الرياضية دوري، ويختلف الإقبال حسب المواسم والفصول.

5. ما مقدار الربح الذي يمكن أن تحققه ؟

تختلف الإيرادات والأرباح حسب حجم الصالة الرياضية، أو حجم الخدمات التي تقدمها للأفراد، ومع ذلك فمن المعتاد أن تحقق صالة الألعاب الرياضية أرباحاً تتراوح بين 1000 و 2000 دولار شهريًا خلال الأشهر الستة الأولى و ستزيد الأرباح مع زيادة شهرة الصالة.

والآن نأتي إلى جزء هام في هذا المشروع، وهو قواعد وأنظمة فتح الصالة الرياضية، حيث يعد فتح صالة الألعاب الرياضية بمثابة مكان محتمل أن تحدث فيه إصابات وحوادث، لذلك سيتعين عليك من خلال فتح صالة الألعاب الرياضية، الامتثال للمعايير الأساسية وفقاً لمنظمة الصحة والسلامة (HSE)، والتي ستغطي مستخدمي الصالة الرياضية وموظفيها، ومن ناحية أخرى يجب تدريب جميع مدربي اللياقة البدنية، وفقاً للمعايير المطلوبة في سجل محترفي التمرين.

ومن جانب آخر، يجب الحفاظ على جميع المعدات، بما في ذلك معدات اللياقة البدنية وكذلك المصاعد والأجهزة الكهربائية وما إلى ذلك في حالة آمنة، حيث يتم فحصها بانتظام من قبل الأشخاص المختصين، كما يجب صيانة جميع معدات الصالة الرياضية وفقاً لإرشادات الشركة المصنعة، مع توثيق جميع الفحوصات والصيانة والاحتفاظ بالسجلات في الموقع.

ماهي عوامل نجاح مشروع صالة رياضية GYM

حسن التسيير و التحدي المتواصل
  • فتح الصالة في حي ذو كثافة سكانية كبيرة و ذو مستوى معيشي جيد.
  • احتواء الصالة على عتاد جديد و مستحدث يساير التطورات الحاصلة في عالم الرياضة.
  • توظيف مدربين اكفاء و يحسنون التعامل مع الزبائن من كلا الجنسين.
  • تشجيع العملاء على مداومة ممارسة الرياضة و القيام بمنافسات و تحديات بينهم مما يزيد المتعة و تغيير الروتين.

المتابعة الصحية و النفسية للعملاء
  • المتابعة الجيدة للياقة جميع العملاء و تقديم نصائح و ارشادت تساعدهم على تحقيق النتيجة المرجوة.
  • الاهتمام بنفسية العملاء وملاحظة المشاكل التي يمرون بها وتحفيزهم على ممارسة الرياضة للتغلب على الاكتئاب والقلق.
  • عمل مفاجات للعملاء مثل الاحتفال بعيد ميلادهم داخل الصالة بنكهة فكاهية او تقديم تبريكات لترقية في العمل او بعد زواجهم الخ.
  • تقديم نصائح حول التغذية الصحية و متابعة حرق السعرات الحرارية لكل عميل.
  • متابعة صحة أجسام العملاء بشكل دوري بجلب طبيب مختص يقدم نصائح لهم.

حسن التسويق
  • الترويج واعلان لعروض صالتك الرياضي من فترة الى اخرى في الاحياء الجامعية وجميع التظاهرات الثقافية و الترفيهية. 
  • تقديم فترة 3 أيام تجريبة مجانية قبل دفع حقوق العضوية الشهرية لتشجيع الناس على الاشتراك
  • فتح صفحة على الفايسبوك و الانستغرام و التواصل مع العملاء بشكل دائم.

الـــملخص

 لا يقتصر بدء صالة ألعاب رياضية جديدة على شراء المساحة المطلوبة، إعداد المعدات وتوزيع العضوية فقط، فأنت تشرع في مشروع تجاري جديد، ومن الطبيعي أن تواجه تحديات وصعوبات ستحتاج إلى معالجتها، لذلك فكر فيما تريد تحقيقه من خلال هذه الصالة الرياضية، واكتب كل ما يمكن أن يمنعك من تحقيق أحلامك في هذا المشروع،

 

وعندها ستجد أن الكثير من هذه العوامل الصغيرة يمكن أن تتراكم بمرور الوقت لتخلق مشاكل كبيرة، وضع باعتبارك أن الأمر كله يتعلق بإدارة وقتك وأموالك، لضمان أن تصبح صالة الألعاب الرياضية الخاصة بك هي النجاح التجاري الذي طالما حلمت به.

 

ندعوك للاطلاع على المزيد من أفكار المشاريع في موقعنا تيسير وستجد ما يرضيك.

اقرا ايضا
مشروع عيادة الوخز بالإبر الصينية
مشروع عيادة حجامة بتكاليف بسيطة وارباح كبيرة
مشروع عيادة حجامة بتكاليف بسيطة وارباح كبيرة
اقرا ايضا
الاستثمار العقاري في قطر
الاستثمار العقاري في دبي مميزاته ومستقبله
الاستثمار العقاري في تركيا
نحو درب النجاح والتفوق على مختلف الأصعدة في الحياة

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.