مشروع تربية الحلزون دراسة جدوى كاملة لمستقبل جديد وأسواق مفتوحة

6 26٬387

عندما ما تسمع مشروع تربية الحلزون ، قد تستغرب الأمر و ينتابك التعجب، هل حقا توجد مزارع خاصة بتربية الحلزون.

نعم عزيزي القارئ توجد العديد من المزارع في الدول العربية المتخصصة في تربية الحلزون، وقد حققت نجاحات كبيرة وتصدر الحلزون بكميات كبيرة إلى جميع دول العالم.

الحلزون يستعمل كمكون في إعداد أشهى الأطباق منذ آلاف السنين، قد اهتم به اليونانيون و الرومانيون كغذاء. و كذالك تم استخدامه في مجالات أخرى مثل التجميل و التداوي.

لايزال يُستهلك الحلزون بكميات كبيرة في الكثير من دول العالم و سوقه يكبر يوما بعد يوم، وذالك راجع للاستخدامات الحديثة للحلزون و سائله في صناعة جميع أنواع مواد التجميل و بعض الأدوية.

مشروع تربية الحلزون يستحق أن نسلط عليه الضوء، ولهذا ارتأينا أن نشارك معكم هذا البزنس المربح الذي لم يُستغل بعد بما فيه الكفاية في العالم العربي.

سنوضح جميع النقاط التالية في هذا المقال.

ماهو مشروع تربية الحلزون ؟!

كيف يمكن بدأ هذا المشروع ؟!

ماهي الأنواع الأكثر طلبا وتصلح تربيتها في الوطن العربي؟!

كيف يمكن التسويق له لتحقيق أرباح مرتفعة؟!

القيمة الإجمالية لسوق الحلزون تقدر ب 12 مليار دولار

ماهو مشروع تربية الحلزون

هو عملية إنتاج ورعاية الحلزون تحت ظروف جيدة تساعد الحلزون على النمو والتكاثر بشكل سريع. هذه الطريقة هي تكثيف وتسريع تكاثر الحلزون مما ينتج كميات كبيرة من الحلزون، ومن ثمة تسمينه وبيعها عندما يكتمل نموه ويصل وزنه الى الحد اللازم.

يوجد تخصصين في تربية الحلزون، و هما تربية الحلزون وتحقيق الأرباح من خلال بيعه بكميات كبيرة، أو تربية الحلزون المخصصة لإنتاج كميات كبيرة من سائله اللزج Snail slime والتي سنتطرق إليها بالتفصيل.

كما أنه يوجد تخصصين بالنسبة لتربية لحلزون المخصص للبيع، فهنالك من يتخصص في إنتاج صغار الحلزون naisseur ثم بيعها و آخرون يقومون بشراء الصغار و من ثم تسمينها وبيعها وهناك ما يمزج بين التخصصين.

إفراز الحلزون Snail Slime يُعد من أغلى المواد الأولية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل الحديثة، و الذي يقدر سعرها في السوق بـ 20 الى 60 دولار أمريكي للكيلو غرام الواحد.

ويصل سعر كيلوغرام المجفد من إفراز الحلزون من 20 ألف إلى 80 ألف دولار أمريكي.

المجفد يعني المجفف بالتجميد،مما يعني منزوع الماء ويتم ذالك من خلال تجميدها ومن ثم تبخير الماء من لعاب الحلزون من دون مرور الماء بالمرحلة السائلة، أي من مجمد إلى بخار.

بهذا يكون الإفراز  المجفد يحتوي على مكونات جيدة ويمكن حفظه لسنوات طويلة بحرارة الغرفة دون الحاجة لتجميده.

 

فوائد الحلزون 

الفائدة الغذائية للحلزون

كما ذكرنا آنفا أن الحلزون مكون أساسي في العديد من الأطباق الشهية، وذالك لطعمه الشهي وكذالك لقيمته الغذائية العالية.

لحم الحلزون يمد الجسم بكمية من الحريرات الخالية من الكلسترول والسكر، كم أنه يغذي الجسم بالفيتامين E.

و يساهم في إنتاج الكريات الحمراء التي تفيد العضلات والأنسجة.

تناول الحلزون يغذي الجسم بمادة السيلنيوم أيضا التي تعالج أمراض القلب، كما أن لحم الحلزون يمد الجسم بالمعادن مثل:

  • الحديد
  • البوتاسيوم
  • الفوسفور
  • المغنيزيوم.
  • كما تثبت الدراست الحديثة أنه يمد الجسم بنسبة جيدة من Omga 3 و Omga 6.
الفائدة التجميلية 

منذ 2000 سنة استخدم الرومان واليونانيون الحلزون في التجميل للحصول على نضارة البشرة ومحاربة الشيخوخة.

كما أن العلم الحديث أبرز قيمة سائل الحلزون Snail slime الذي يُعد مادة خام غنية بـ :

  • الفيتامينات
  • البروتينات
  • الكولجين
  • الانتوئين
  • الإيلاستين
  • حمض الجليكوليك

كل هاته المواد تدخل في صناعة المستحضرات التجميلية الفاخرة والتي تباع بأسعار جد مرتفعة.

طريقة تربية الحلزون

مشروع تربية الحلزون يتركز أساسا على تكاثر الحلزونات وتسمين صغار الحلزون، وللقيام بذالك يجب توفير شروط ملائمة والمتمثلة في رطوبة عالية تكون ما بين 75% الى 97% و درجة حرارة تكون ما بين 7 درجات إلى 27 درجة.

يجب اختيار التربية منسبة تكون نسبة الحموضة فيها أعلى من 6 درجات، و تكون تربة خفيفة و هشة ليسهل على الحلزون أن ينغمس فيها و يضع بيضه، كما يجب أن تكون التربة جيدة من ناحية تصريف المياه كي لا تتراكم مياء الأمطار والري و البرك التي قد تسبب التعفن للأعشاب و تؤدي إلى نفاذ الحلزون.

يوجد طريقتين لتربية الحلزون وسنتطرق إلى كليهما في  ما يلي :

1- الطريقة الإيطالية

هذ الطريقة تعتمد على النمط الطبيعي لحياة الحلزون و العيش في الطبيعية مما يسمح له بالتحرك بحرية والتكاثر بشكل طبيعي وهي الطريقة التي تعطي نتائج أفضل من حيث النوعية.

هذه الطريقة تتمثل في تربة الحلزون في أحواض عشبية في الهواء الطلق تحتوي على مرشات مائية وتكون مسيجة لتمنع الحلزون من الهرب.

ويجب أن تحتوي هذه الأحواض على ألواح خشبية تكون موضوعة بشكل مائل، بحيث يتسنى للحلزون التعلق فيها والتظلل تحتها أثناء نومه طيلة اليوم.

الحلزون يعشق التعلق خاصة في الخشب، لهذا يتم استخدام الألواح الموضوعة بشكل مائل لأنها تحافظ على الرطوبة والبرودة التي يحتاجه الحلزون لكي يتسنى له التعلق والتخفي في باطنها من أشعة الشمس الحارقة أثناء النهار.

كما يمكن استخدام هذه الألواح لوضع الطعام و الأدوية التي تساعد الحزون على النمو وتحفزه على التكاثر بشكل سليم.

كيف يتم تطبيق هذه الطريقة

تبدء العملية بإختيار قطعة أرضة تكون ذات تربة خفيفة وذات نفاذية جيدة وحبذا لو تكون مائلة لتُسهل عملية تصريف المياه كما ذكرنا آنفاً.

بعد تحديد قطعة الأرض يجب حرثها لتكون صالحة للزراعة من جهة ، وتكون هشة تسمح للحلزون بالتنقل و انغماس ووضع البيض من جهة أخرى.

يجب تحديد مساحة الحوض حسب قدرتك الإنتاجية وعموما مساحة الاخوض المعمولة بها تكون من 50 إلى 100 متر مربع تكون على شكل مستطيل مثلا:

5 م عرض × 10 م طول

أو

5 م عرض × 20 م طول

بعدها يجب تحديد عدد الأحواض التي تريد وكذالك حجم الطاقة الإنتاجية التي تريد وفقاً للتخصص الذي تريد العمل عليه، أما إنتاج صغار الحلزون naisseur أو شراء الصغار و تسمينه أو المزج بينهما.

لكن قبل ذالك عليك معرفة بعض الأمور التقنية في تربية الحلزون.

مساحة واحد متر مربع كافية لكل 300 حلزون مما يعني أن مساحة 50 متر مربع تكفي لـ 15000 حلزون أي ما يعادل 15 الى 20 كيلو من الحلزونات ذات الأحجام الصغيرة.

لذا يجب الانتباه لهذه النقطة، لكي لا يحدث اكتظاظ داخل الحوض خاصة بعد عمليات التكاثر المتكررة حيث يصل معدل التبويض بين 80 الى 180 بيضة لكل زوجين.

كما يجب فصل الأحواض عن بعضها ليسهل عليك التنقل فيما بينها وتنظفيها بسهولة.

تحضير الأحواض

بعد القيام بجميع الخطوات السابقة، الأن يجب تحضير الأحواض وتهيئتها لوضع الحلزون فيه،  يجب زرع الأحواض بنباتات مثل السلاطة، عباد الشمس، السلق، الكرنب وجميع النباتات التي لديها أوراق كبيرة وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يحبه الحلزون ويشكل 90 % من قوقعته.

بعدها يتم تسييج الأحواض بشباك يكون ضيق المسامات لايسمح للحلزون بالهروب، يجب تثبيت هذا السياج على ألواح خشبية ومن المستحسن وضع سلك كهربائي أعلى السياج يكون مشحون ببطارية تصدر تيار ضعيف لكي يصعق الحلزون عندما يتسلق السياج ويمنعه من الهرب.

يمكن تخصيص أحواض للتكاثر و أحواض أخرى لوضع الصغار وتسمينها وذالك حسب الفرع الذي تريد اتخاذه.

أسفل هذا السياج يجب طمر صفائح معدنية بعمق 50 سم لحماية الحلزون من القوارض، الحشرات والزواحف.

وكذالك لحماية النباتات التي يتغذى عليها، كما يجب وضع فزاعات لإبعاد الطيور التي تتغذى على الحلزون.

بعدها يجب وضع مرشات لري المزروعات وكذالك لتوفير الرطوبة اللازمة التي يحتاجها الحلزون، الري يكون يوميا في المساء أثناء خروج الحلزون للرعي.

عند نمو الخضروات يمكن وضع الألواح الخشبية بشكل مائل تحضيرا لوضع الحلزون داخل الأحوض.

وضع الحلزون في الأحواض

عند الإنتهاء من تحضير الأحواض، تأتي الخطوة التالية وهي وضع الحلزون داخلها ليسرح ويمرح بحرية، الآن يقتصر عمل المشروع فقط على تنظيف الأحواض من حين إلى آخر في النهار أثناء نوم الحلزون.

وكذلك يجب ري الأحواض كل مساء لسقي الخضروات ولتوفير الرطوبة اللازمة التي يحتاجها الحلزون.

2- الطريقة الفرنسية تربة الحلزون داخل الدفيئة

هذه الطريقة تعتمد على تكاثر الحلزون في صناديق تسمى Reproduction Rooms ، يتيم وضع هذه الصناديق في غرف محمية من تغيرات الطقس حيث يتم التحكم في الدرجة الحرارة التي تكون ما بين 18 ال 22 درجة نهارا، ويجب أن تنخفض ليلا لتصل إلى ما 18-19 درجة. 

عندما تبيض الحلزونات في التربة الموضوعة داخل الصناديق، يتم نقل البيوض إلى صناديق أخري لتركها تفقس، وبعد أن تفقس يجب تركها لأسبوع وبعدها نقلها الى أحواض التسمين التي تكون على شكل دفيئة.

هذه الدفئة تكون مغطاة بشبكة تحجب أشعة الشمس و الأشعة الفوق بنفسجية، التي من شأنها أن تحميها من تقلابات الطقس والطيور.

داخل هذه الأحواض يتم تنصيب عوراض من الألمنيوم ليتم تعليق الشباك  عليها ليتسنى للحلزون التعلق والنزول إلى التربة. فوق هذه العوارض يتم وضع ألواح خشبية طويلة مخصصة لوضع العلف والأدوية.

كذالك يجب تنظيف هذه الألواح و الأحواض بشكل دوري لحماية الحلزون من الأمراض و التعفنات التي تضرهم، كما يجب إبعاد الحلزونات الميتة التي تسبب الأمراض.

الفرق بين الطريقتين 

الطريقة الإيطالية

غير مكلفة وسهلة لتنفيذ وتعتمد على النمط الطبيعي لحياة الحلزون، وتصلح فقط في الأماكن عالية الرطوبة ما بين 75 إلى 97 %، وكونها طبيعية تطبق في هواء الطلق، إذان مردودية الإنتاج تكون منخفضة مقارنة بالطريقة الفرنسية.

من ناحية النوعية الطريقة الإيطالية أفضل لأنها تعتمد على التعذية الطبيعية عكس الطريقة الفرنسية التي تعتمد على العلف الصناعي. هذه الطريقة سهلة التنفيذ ولا تتطلب متابعة طيلة اليوم كما يمكن لشخص واحد أو اثنان القيام بجميع الأعمال في المساء.

الطريقة الفرنسية

مكلفة نوعا ما وتعطي مردود إنتاجي مضاعف مقارنة بالطريقة الإيطالية، كما أن هذه الطريقة جد منظمة والدورة الإنتاجية قصيرة جدا فقط 6 أشهر، ويمكن عمل دورتين كل سنة وذالك من خلال توفير الشروط اللازمة التي تختلف من منطقة لأخرى.

تتميز هذه الطريقة بكونها منظمة، أي بإمكان مربي الحلزون أن يعرف أعمار جميع الحلزونات حسب الأحواض مما يتيح له توقع الوقت اللازم للحصول على المنتوج لبيعه، كما أنها تعتمد على التكنولوجية الحديثة وهذا ما يقلل نسبة النفوق.

يمكن تطبيق هذه الطريقة في جميع البلدان حتى البلدان الحارة والتي تنخفض فيها الرطوبة، حيث يمكن التحكم في العوامل المناخية داخل الدفيئة التي توفر ظروف ملائمة لتربية الحلزون.

عيب هذه الطريقة أنها مكلفة وتتطلب متابعة يومية، وهنالك أسواق تحبذ الحلزون المربى بشكل طبيعي، لهذا يجب عمل دراسة للسوق قبل اختيار طريقة التربية.

اقرا ايضا
مشروع تربية الدجاج البلدي 

مشروع تربية الحمام

ماهي أنواع الحلزون التي يجب تربيتها

هنالك نوعان أساسيان عليهم طلب كبير في الأسواق كم أن تربيتها نجحت في العديد من الدول العربية في شمال إفريقيا مثل الجزائر، تونس، المغرب وموريطانيا، كما أنها نجحت في دول الشرق الأوسط مثل لبنان ومصر مؤخرا الإمارات حققت نجاحات كبيرة في هذا المجال.

النوعين هم Helix Aspersa و Helix Aperta ،نجحت تربية هذين الصلتين في الدول العربية نظرا لكون منطقة حوض المتوسط الموطن الأصلي لهما.

حتى أن نسبة الإباضة فيها أعلى من نظيرتها في الأحواض في جنوب أوروبا حسب قول الكثير من الخبراء.

هنالك فصائل أخرى مثل:

  • helix pomatia
  • helix lucorum
  • achatina الحلزون الرمادي الإفريقي الضخم.

الفصيلة Helix aspersa

يعرف بحلزون الحديقة، لونه يميل من الرمادي الخفيف الى الرمادي القاتم ، لايوجد لون موحد له، حجمه كبير نوعا ما 2_ الى 35 مم، وستيطع العيش لمدة 10 سنوات، كما يتعبر من أفضل أنواع الحزون المطلوبة المخصصة للطعام وكذالك المخصصة لصناعة مواد التجميل.

يتميز بقوة تأقلمه مع الطبيعة ونسبة نفوقه قليلة جدا، ويستيطع العيش والتأقلم حتى في المناطق الحارة والجافة قليلا، يستطيع وضع البيض 6 مرات في السنة وهذا ما يجعله فصيلة ذات مردودية إنتاجية جيدة. 

تسهل تربيته و ينصح به بالنسبة للذين ليس لديهم خبرة كافية في تربية الحلزون نظرا لسهولة تربيته وارتفاع قدرته الإنتاجية.

أسعار الكيلوغرام الوحد من Helix Aspersa ما بين 2 إلى 5 دولار أمريكي.

الفصيلة Helix Aperta

من بين أفضل الفصائل المطلوب في السوق نظرا لطعمه و قيمته الغذائية العالية، وهذا ما يجعل سعره مرتفعا جداً. لونه يميل إلى الأخضر القاتم مثل أوراق الزيتون، وحجمه يترواح بين 22 إلى 28 ملم، لهذا فهو أصغر حجماً من helix aspersa.

يتميز بكثرة الحركة و النشاط، لكن نسبة نفوقه عالية وذلك لصعوبة تأقلمه مع بعض التقلبات المناخية، لذا فهو حساس جداً ويتطلب عناية وتغذية جيدة ويحب الرطوبة دائما.

قدرته الانتاجية ليست منخفضة قليلاً عن نظيرتها في فصيلة Helix aspersa.

أسعاره تترواح بين 10 الى 50 دولار، لهذا تُعد تربيته مربحة جدا حتى مع انخفاض نسبة قدرة إنتاجه. لهذا يركز الكثير من المزارعين على تربية هذه الفصيلة خاصة في الجزائر يقومون بإنتاجه بكميات كبيرة.

هل يمكن جمع الحلزون من الطبيعة ثم تربيته ؟

وفقا للخبراء في هذا المجال، نسبة إباضة الحلزون البري هي فقط 25 % وذالك راجع لتقدمه في العمر وطريقة عيشه وتغذيته.

كل ما تقدم الحلزون في العمر قلت نسبة إباضته بالإضافة إلى انتشار الأمراض بينها واختلاف الفئة العمرية بين الحلزونات التي تجمعها.

لذا من المستحسن أن تشتري صغار الحلزون التي تكون بالغة بشكل كافي وقادرة على التزاوج ولم يسبق لها الإباضة من قبل.

لأن نسبة الإباضة لديها تكون 75 %، المردودية الإنتاجية أهم شرط لنجاح مشروع تربية الحلزون.

تكلفة إنتاج الحلزون ؟

تكلفة واحد كليوغرام من الحلزون هي 1 دولار أمريكي شاملة جميع التكاليف من يد عاملة، علف، مياه، وتجهيزات.

لكن هذه التكلفة قد تختلف حسب طريقة التربية المتبعة والمنطقة التي تتم فيها تربية الحلزون.

أفضل طريقة لتربية الحلزون ؟

من الأفضل شراء صغار الحلزون من شخص موثوق تكون بصحة جيدة، ويتم وضعها في الأحواض أو حدائق التسمين حسب الطريقة المتبعة، عموما تعتبر الطريقة الفرنسية أفضل من ناحية نسبة نفوق الصغار التي تقدر بـ 25% بينما قد تصل إلى 40 % في الطريقة الإيطالية.

لذا يرى الخبراء أنه من الأفضل الجمع بين الطريقتين وهذه الطريقة قد نجحت وحققت نسبة إنتاج جيدة بتكلفة أقل.

ماهي المساحة اللازمة لـمشروع تربية الحلزون ؟

يبقى أمر المساحة راجع لمربي الحلزون حسب إمكانياته المادية وحسب المساحة التي لديه، عموما يمكن إقامة هذا المشروع حتى في مساحة 10 متر مربع، أو أقل من ذلك وتتوسع مع الوقت.

لذا يمكن بدأ المشروع حتى لو لم تتوفر لديك مساحة كبيرة، وكذلك يجب الأخذ في الحسبان الطريقة المتبعة في التربية، فلكل طريقة قدرتها الإنتاجية و يجب دراستها لتكون متوافقة مع المساحة التي تنوي إقامة المشروع عليها.

مثلا يمكن إنتاج 3 كلغ ( ما يعادل 300 حلزون ) في مساحة 1 متر مربع، أي انتاج 3 طن في مساحة ألف متر مربع.

في الطريقة الفرنسية يمكن للكيلوغرام الواحد أن ينتج لنا 60 كلغ من الحلزون البالغ، بينما تنخفض هذه النسبة في الطريقة الإيطالية حيث ينتج لنا فقط 25 كلغ.

الدول العربية التي تنتج الحلزون وتصدره

دول شمال إفريقيا مثل الجزائر، المغرب وتونس كانت من السباقين في هذا المجال، كونها تملك مناخ ملائم لتربية الحلزون.

حتى أنه توجد أطباق شهية في مطابخ دول المغرب العربي الكبير.

المغرب: متقدم جدا في هذا المجال وتعتلي قائمة المُصدرين للحلزون على المستوى العالمي.
وهذا ما يجلعها الرائدة في هذا المجال. كما انها تستهلكه بكميات كبيرة في السوق المحلي.

تونس: قطعت شوطاً جيدا في هذا المجال و لديها مزارع نموذجية تعمتد على الطريقة الإيطالية و الفرنسية وارتفعت صادرات تونس من الحلزون لتصبح من بين أكبر المصدرين للحلزون.

الجزائر: أيضا من بين الدول التي حققت نجاحات كبيرة في تربية الحلزون، يوجد العديد من المزارع في الشرق الجزائري التي تقوم بتربية الحلزون وفقا للطريقة الإيطالية.
ولاية ميلة، قسنطينة، جيجل، الطارف وقالمة من بين الولايات الجزائرية التي نجحت في تطوير هذه الشعبة.
و لقد تم إدراج هذا التخصص في معاهد التكوين الجزائرية.

مصر : ايضا لديها انتاج جيدة و تتطور هذه الشعبة يوم بعد يوم. حتى أن هنالك جهود لتربية الحلزون الأفريقي Achatina الكبير.

لبنان : كذالك من بين الدول التي لديها العديد من المزارعين والشركات التي تتخصص في تربية الحلزون وتصديره للدول الغربية.

الإمارات العربية المتحدة: من بين الدول الجديدة في هذا المجال لكنها حقيقة نتائج مبهرة مؤخرا.
وذالك راجع لإستخدمها طرق حديثة في تربية الحلزون.
قائمة اكبر المصديرين للحلزون
قائمة أكبر المصديرين للحلزون
مصدر قائمة أكبر المصدرين

الصورة تبين أن المغرب تحتل المرتبة الأولى و تونس تحتل المرتبة السابعة في قائمة أكبر المصدرين للحلزون.

هذا يبين أن الدول العربية قادرة على رفع التحدي والنجاح في هذا المجال.

لهذا من هذا المنبر نشجع الشباب العربي على الاستثمار في هذا المجال.

التكوين المعهد العالمي الايطالي لتربية الحلزون

اذا أردت التكوين في تربية الحلزون وفقاً لمعايير علمية عالمية، لتعمل في هذا المجال وفقاً لأحدث الطرق المتعبة للحصول على أجود نوعية من لحم الحلزون وكذالك لإفرازه snail slime.

إذا أن أردت أن تكون خبير وأردت تعلم كل تفاصيل هذا المجال، عليك الخضوع لتكوين من طرف الخبراء، والذي ننصح به هو المعهد الايطالي العالمي لتربية الحلزون Istituto Internazionale di Elicicoltura.

هذا المعهد يوفر ايمام مفتوحة مجانية لتعليم مجال تربية الحلزون، كما يوفر مواد تعليمية بأسعار مناسبة منها أقراص DVD تحتوي على فديوهات تشرح كيفية بناء المزرعة وهندستها.

مزارع تربية الحلزون

وكذالك يوفرون كتاب مفصل يشرح طريقة التربية والتغذية وكل شئ يتعلق بمجال تربية الحلزون وفقا للطريقة الايطالية.

سعر أقراص الفديو والكتاب تجدونهم على موقع الشركة.

شركة Lumacheria Italiana
المتخصصة في تربية الحلزون والمتعاقدة مع هذه المعهد بتعاونهم مع بعض، قامو بتطوير طريقة تربية وفقا لمعايير عالمية وخبرة متراكمة على مدار عقود.

هذه الطريقة تسمى CHIOCCIOLA METODO CHERASCO، قاموا بتطويرها وحققت نجاحا كبيرا في جميع أنحاء العالم، حيث تركز هذه الطريقة على استخدام مواد جد طبيعية في تغذية وتسمين الحلزون.

كما تحصل على نوعية نقية وذات مكونات جد طبيعة من إفراز الحلزون بنسبة ممتازة جدا مقارنة بطرق أخرى في التربية وتحصيل إفراز الحلزون.

تواصلنا مع هذ الشركة وطلبنا منهم جميع المعلومات اللازمة، حيث أخبرونا أنهم يمكنهم مساعدة أي شخص يريد العمل في هذا المجال ويشاركون معه خبرتهم الواسعة.

كما يحفزون أي شخص للعمل في هذا المشروع وفقاً لطريقتهم المذكورة CHIOCCIOLA METODO CHERASCO.

وفي حالة عملت بطريقتهم يمكنهم تزويدك بجميع المعدات من حلزون، مواد معالجة التربة، شبكات وبذور الخضروات التي تزرعها لتغذية حلزونك.

كما يوفرون لك الدعم المتواصل عن طريق التحاور بالفديو وتقديم النصائح على مدار السنة.

طبعا جميع المنتجات ستدفع ثمنها لكنهم، سيشاركون بجيمع خبرتهم ومعلوماتهم وفي حالة اتبعت طريقتهم في تربية الحلزون.

سيشترون منك جميع منتوجك من الحلزون بسعر حسب معدل أسعار السوق العالمية لكل كيلوغرام وسيتشرون منك إفراز الحلزون snail slime السائل، لمعرفة سعر الشراء عليك الاتصال بهم.

هذا الأمر الذي سيضمن لك نجاح مشروعك ولن تتخوف من المغامرة في بدء هذا المشروع، نحن تواصلنا معهم شخصيا و يمكننا التوسط لكم لتزويدكم بجميع المعلومات اللازمة.

استخراج إفراز الحلزون Snail Slime بجهاز Muller One

هنالك طريقة تقليدية للحصول على إفراز الحلزون جميعها خطيرة وتؤدي بنفوق الحلزون، غالبا يقوم مربي الحلزون بفرك جسم الحلزون أو تعريضه للخل والملح لكي يفرز لعابه وهذا يسبب له أضرار كبيرة تؤدي إلى نفوقه.

لكن هذا الشركة قامو بتطوير ماكينة جد متطورة تسمى Muller One، تقوم بتجميع إفراز الحلزون بطريقة علمية وسريعة تحصل على Snail slime بدون تعريضه للخطر.

ماكينة استخراج افراز الحلزون

مبدأ عمل هذه المكينة هو تعريض الحلزون لرذاذ الأوزون ozone لمدة نصف ساعة لتطهيره من البكتيريا وتهدئته وذلك لجعله ينفصل عن بعض.

بعد نصف الساعة الأخرى يتم تعريضه لرذاذ ذو تركيبة معينة لجعل الحلزون يشعر بالمتعة والسرور الشئ الذي يحفزه ليفرز اللعاب بشكل كبير دون تعريضه لأية أضرار,

الحلزون يفرز اللعاب:

عند الحركة.

عندما يخاف.

حينما يشعر بالمتعة والسرور.

عملية تحصيل مخاط الحلزون تتم لمدة ساعة من وضع الحلزون في Muller One، كل 10 كلغ من الحلزون قد يحصل لنا ما يقارب 3 كيلو من إفراز الحلزون Snail slime.

ماكينة استخراج لعاب الحلزون

هذه الماكينة توفرة بحجمين:

الحجم الاولى

تحمل 12 كيلو غرام من الحلزون وتحصل 1,7 كيلوغرام من snail slime في الساعة

سعرها

مدرج على موقعهم لذا يجب عليك الاتصال بهم للحصول على السعر و تكلفة التدريب عليها.

الحجم الثاني

تستطيع احتواء 20 كيلوغرام من الحلزون ويحصل على 3 الى 3,5 من snail slime في الساعة.

سعرها

لما تتصل بالشركة سيعطونك سعرها.

لدينا اتفاق مع هذا الشركة والمعهد ويمكنا التفاوض نيابة عنكم للحصول على هذا العتاد وشحنها لبلدكم.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بنا على صفحتنا على الفايسبوك لتزويدكم بجميع المعلومات.

التســــــــــويق والتصـــــــــدير

يظل التسويق هو أهم خطوة في نجاح أي مشروع، لهذا سنقترح عليكم بعض الأفكار الجيدة لتسويق منتوج الحلزون

كما سنوضح كيفية التصدير.

  • المشاركة في المعارض المحلية والدولية للترويج لمنتوجك.
  • البحث على زبائن على الأنترنت و دعوتهم لزيارة مزارعكم لمعاينة المنتوج وعقد اتفاق.
  • يمكن التواصل مع المصدرين المختصين في هذا المجال ليساعدوك ويوفرن عنك الوقت والجهد.
  • قم بإستخراج سجل تجاري خاص بالاستيراد والتصدير لتتمكن من تصدير منتجاتك وتستطيع المشاركة في المعارض الدولية.
  • قم بالتعاقد مع الفنادق و المطاعم التي تقدم أطباق الحلزون.
  • يمكنك بيع جزء من منتوجك في الأسواق المحلية.
  • قم بالتواصل مع المستوردين من جميع دول العالم من خلال الأنترنت ويمكنك إرسال عينات لهم ليتأكدو من جودة المنتوج.
  • تواصل مع المخابر العالمية المختصة في صناعة مستحضرات التجميل.
  • عليك الاعتماد على الطرق الحديثة في التسويق مثل استخدام شبكة linkedin مواقع السوشل ميديا.

كان هذا كل مايخص مشروع تربية الحلزون ، ولقد تطرقنا إلى كل الخطوات اللازمة لتطبيق  هذا المشروع المربح.

ندعوك للإطلاع على مقالات محتوى موقعنا وستجد العديد من أفكار المشاريع الاستثمارية التي تستحق تطبيقها على أرض الواقع.

 
اقرا ايضا
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
مشروع تطبيق سيارات الأجرة المشابه لـ Uber
دليل العملات الرقمية وكيفية الاستثمار الصحيح
المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح
 
اقرا ايضا
كل ما يهمك عن حاضنات الأعمال Business Incubators
مشروع بيع المجوهرات واكسسوارات الزينة الغير ثمينة
مصدر Demand for natural cosmetics drives snail slime boom in Italy تجربة مهني في تربية الحلزون
6 تعليقات
  1. ريمون ابوجوده - لبنان يقول

    المقال في غاية الاهمية. هل من الممكن ارسال نسخة على البريد الالكتروني الشخصي وشكرا”

    1. خالد خ يقول

      انت لديك نسخة منه امامك على موقعنا اطلع عليه وقت ما تشاء

  2. Messoud يقول

    انا وفريقي نستخرج لعاب الحلزون ونريد بيعه وايجاد سوق ثابثة

    1. خالد خ يقول

      راسلنا على الخاص لكي نساعدك في ايجاد زبون يشتري منك المنتج.

  3. سعد غانم يقول

    لدى كميات كبيرة من الحلزون فى مزارع الفواكه بألوان مختلفة وأشكال متنوعه وأحجام عديده هل يمكنكم شراؤها

    1. خالد خ يقول

      من أي بلاد أنت؟ في ناس متمين بشراء هذه الكميات راسلنا لو سمحت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× كيف يمكننا مساعدتك؟