مشروع التجارة الإلكترونية للجزائريين

1 3٬187

التجارة الإلكترونية من أفضل المشاريع المربحة في القرن الـ 21، فأرباح التجارة الإلكترونية تساوي أضعاف عائدات التجارة التقليدية. مما جعل التجارة الإلكترونية تنتشر بكثرة في السنوات الأخيرة. من بين مميزات مشروع التجارة الإلكترونية : سهولة التطبيق، التسيير و ارتفاع الأرباح. هذا ما يجعلها مشروع واعد في الجزائر. في الدول المتطورة أغلب المحلات و العلامات التجارية تمتلك متجر إلكتروني، ومعظم أرباحها تأتي من مبيعاتها على الأنترنت.  يمكنك ربح المال من التجارة الإلكترونية و أنت في منزلك، و ذلك بتسير مشروعك على الأنترنت فقط دون الحاجة إلى محل أو عُمال أو تجهيزات للمحل.

قد تتساءل  كيف يمكن تحقيق الربح عبر  الأنترنت و إقامة متجر تجارة إلكترونية؟. و هل يمكن تطبيق هذا المشروع المربح في الجزائر؟.

الإجابة هي ،نعم يمكن تطبيق هذا المشروع و تحقيق أرباح كبيرة و يوجد عدد كبير من الشباب الجزائري يشتغل في هذا المجال وقد حقق نجاحا كبيرا. وإليك هذا المقال الذي  سوف نسلط الضوء فيه على كل الأمور اللازمة لإقامة مشروع التجارة الإلكترونية في الجزائر.

63 % من عروض التسوق تبدأ على الانترنات

 

 

ماهي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي إقامة متجر إلكتروني لعرض المنتجات و السلع و إجراء المبيعات على الأنترنت فقط. يمكن تسير المتجر الإلكتروني على الأنترنت فقط دون الحاجة إلى محل أو تجيهزات. يمكنك إقامة هذا المشروع بسهولة و إدارته بنفسك دون الحاجة إلى عُمال. يمكن التخصص في منتج معين فقط. و هذا ما يجعلها تتطلب رأس مال بسيط على عكس التجارة التقليدية.

و ماهو الفرق بينها و بين التجارة التقليدية؟

أرباح التجارة الإلكترونية كبيرة جداً مقارنة بنظيرتها في التجارة التقليدية، نظراً لقلة المصاريف و العمال. ما يميز التجارة الإلكترونية هو سهولة إدارة هذا البزنس و استمرار إجراء المبيعات على مدار 24 ساعة و 7 أيام في الأسبوع. أرباحك لن تتوقف بمجرد غلقك للمحل، لأن إجراء عملية البيع  للمبيعات تتم إلكترونياً. امتلاك متجر الكتروني يُكسبك عدد زبائن لا محدود، بينما في التجارة التقليدية عدد زبائنك المحتملين محدود جداً، وهم المتواجدون بالقرب من محلك أو الوافدون إليك من المناطق المجاورة.

أهم ما يميز التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية
  • سهولة الإدارة و التسيير و الحرية في العمل
  • نقص المصاريف و ارتفاع الأرباح.
  • لا حاجة لمحل أو تجهيزات و عمالة لإدارة المتجر.
  • رأس المال المطلوب في التجارة الإلكترنية أقل بكثير من رأس المال المطلوب في التجارة التقليدية.
  • عدد الزبائن المحتملين أكبر بكثير و يمكن التواصل معهم بسهولة.
  • يمكن التخصص في منتج معين فقط دون الحاجة إلى توفير منتجات أخرى.
  • يمكن تحويل تجارتك التقليدية إلى متجر إلكتروني و الحصول على زبائن أكثر.
  • سهولة التسويق و الترويج لمنتجاتك و ذالك بعمل إعلانات ممولة.
  • إجراء المبيعات طيلة اليوم دون الحاجة إلى تواجدك الدائم.
  • إمكانية ازدهار التجارة والتوسع أكثر لتصل الى مستوى التجارة الدولية.
  • الحصول على بيانات الزبائن لاستخدامها في تحقيق نتائج جيدة في الترويج
  • سهولة دراسة بيانات زبائنك مما يمسح لك باستهداف جيد في إعلاناتك

 

في سنة 2018 قام حوالي 1,8 مليار شخص بالتسوق اونلاين

ماهي المنتجات والسلع التي يمكن بيعها في التجارة الإلكترونية؟

في عالم التجارة الإلكترونية تستطيع تسويق و بيع كل شئ، كل ماهو مطلوب و مربح تستطيع التجارة فيها. و هذا من مميزات التجارة الإلكترونية، لأنك تستطيع التخصص في عدة منتجات و سلع و بإمكانك فتح عدة متاجر منفصلة بكل سهولة، فقط باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك و الانستغرام أو فتح موقع تسوق متخصص في منتجات معينة.

يمكنك بيع جميع المنتجات و السلع المطلوبة ذات أسعار تنافسية، وأيضا تستطيع الترويج وبيع منتجاتك الحرفية التي تصنعها بيدك. سهولة تسويق المنتجات في التجارة الإلكترونية، تتيح لأي شخص البدء في إنشاء هذا المشروع دون الحاجة إلى معرفة مسبقة في عالم التجارة التقليدية. التجارة الإلكترونية لا تقتصر على المنتجات والسلع، بإمكانك بيع الخدمات المختلفة مثل البرمجة وتصاميم الغرافيك و العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

يمكنك طلب تصميم موقع على شكل متجر الكتروني في موقع خمسات و fiver.

كيف يمكن إنشاء متجر إلكتروني؟

حجم تجارتك ونوعية المنتجات التي تريد بيعها تحدد نوع المتجر الذي تحتاجه، الشروع في التجارة الإلكترونية يتطلب متجر سواء متجر في مواقع التواصل إجتماعي مثل فايسبوك و الانستغرام، أو موقع إلكتروني مثل موقع جوميا وسوق أو أمازون. رأس المال و نوع المنتجات يحدد ما ماهو الأنسب بالنسبة لمشروعك.

متجر الكتروني على الفايسبوك والانستغرام

يمكنك إنشاء متجر أو عدة متاجر على الفايسبوك والانستغرام بكل سهولة، وذالك بالقيام بإنشاء صفحة واختيار خاصية المتجر، و بعهدها تقوم ببعض التعديلات عليها. يجب التعديل على متجرك وذلك بالاستعانة بمصصم غرافيك، لكي يصمم لك غلاف صفحة احترافي و شعار (logo) خاص بنشاطك ونحن نوفر هذه الخدمة و يمكنك الاتصال بنا. بعدها عليك عمل صور احترافية للمنتجات التي تريد بيعها، والشروع في الترويج لمنتجاتك من خلال عمل حملات إعلانية على الفايسبوك أو الانستغرام.

نحن نوفر خدمات التصميم أيضا لتسهيل الأمر عليك، ويمكنك الاتصال بنا.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني على الفايسبوك و الانستغرام
    • إنشاء صفحة متجر على الفايسبوك و الانستغرام أو كليهما معاً
    • إضافة غلاف صفحة وشعار (لوقو) احترافية لمتجرك
    • عمل صورة احترافية للمنتجات التي تريد بيعها
    • إيجاد طريقة توصيل المنتجات للزبائن
    • عمل حملات إعلانية للترويج لمنتجاتك والووصل إلى الزبائن
    • إيجاد طريقة توصيل المنتجات واختيار الشركة المناسبة

43 % من المتسوقين اونلاين  يبحثون عن المنتجات في مواقع التواصل الاجتماعي 

موقع إلكتروني على شكل متجر

إنشاء متجر إلكتروني على شكل موقع يتطلب ميزانية أكبر، وكذلك يتطلب جهد وعمالة أكبر، لهذا عليك التفكير جيدا والقيام بدراسة جدوى لهذا المشروع. إذا أردت إنشاء موقع إلكتروني عليك التواصل مع مبرمج أو شخص مختص لديه خبرة في تصميم المواقع الإكترونية. ونصيحتي لك هي  أن تنشئ متجرك على مواقع التواصل و إذا حققت أرباح كبيرة و أردت التوسع يمكنك إنشاء الموقع الخاص بعدها.

كيف يمكن إقامة مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر

الأمر ليس بالصعوبة التي تظن، يمكنك اتباع جميع الخطوات التي ذكرناها سابقا لكي تنشئ متجرك الإلكتروني . وتبدأ رحلتك لجني الأرباح وتحقيق حريتك المالية. كل ما عليك فعله هو دراسة السوق واختيار المنتجات التي تريد بيعها. هنالك العديد من المنتجات التي يمكنك بيعها، فقط يتوجب عليك دراسة السوق، و ماهو المنتج المطلوب و الذي يمكن أن توفره بأسعار تنافسية؟. المتسوق الإلكتروني يبحث عن منتجات بأسعار منخفضة و كذلك يبحث عن المنتجات و السلع و الخدمات التي لا يمكنه الحصول عليها في منطقته.

كيفية دراسة السوق و اختيار المنتجات

لاختيار المنتج الذي نسبة الربح فيه عالية عليك دراسة السوق جيدا ومعرفة عن ماذا يبحث المتسوق الإلكتروني، لتحديد منتج معين يجب عليك دراسة توفره في السوق؟ و نسبة الطلب عليه؟ و ماهي أسعاره في السوق؟ أعطيك مثال: عندما أرغب في شراء نظارات شمسية مثلا سوف أجدها في كل مكان و لاحاجة لي بشرائها من الأنترنت و تحمل تكلفة التوصيل. لكن عندما أريد شراء هاتف معين غير متوفر في الجزائر فسوف اضطر لشرائه من الأنترنت. أحيانا يوجد منتجات متوفرة في السوق لكن يمكنك توفيره بأسعار منخفضة و هنا يمكنك تحقيق أرباح جيدة.

تجارة الكترونية
دراسة السوق في التجارة الإلكترونية

كيفية شراء المنتجات بالجلمة  في الجزائر

طبعا إذا أردت تحقيق أرباح عليك شراء المنتجات والسلع بأسعار جيدة، لأن تحقيق الأرباح يكون عند الشراء و ليس البيع، اشتري بأسعار رخيسة  لكي تحقق أرباح جيدة عند البيع. لشراء منتجات بأسعار الجملة هنالك طريقتين.

الطريقة الأولى، شراء المنتجات من أسواق الجملة

يمكنك التوجه إلى أسواق الجملة في مختلف مناطق الوطن و الحصول على ما تريد، كما يمكنك التواصل مع المستوردين الذين يوفرون أسعار منخفضة جدا، يمكنك العثور عليهم في موقع واد كنيس.

الطريقة الثانية، شراء المنتجات من موقع علي بابا 

نعم يمكنك شراء المنتجات بسعر الجملة من موقع علي بابا وبأسعار جيدة جدا، وذلك دون الحاجة لسجل استيراد و تصدير. للقيام بذلك عليك البحث جيداً في الموقع عن المنتج الذي تريده، وطلب اختيار عينة من بعض التجار و الموردين, و لما تصلك و تعاين المنتج، يمكنك طلب كمية معتبرة، لكن هنا يتوجب عليك إيجاد شركة شحن دولي، أو بما يعرف بشركات اللوجيستيك، تجد الكثير منهم في موقع واد كنيس، عليك فقط التواصل مع عدة شركات و عرض طلبك و ما تريده و هم يزودونك بالمعلومات الكافية.

شركات الشحن الدولي توفر لك خدمة جلب المنتج من الصين أو أي دولة أخرى، دون الحاجة لسجل استيراد وتصدير، كما يمكنهم دفع المال نيابة عنك و أنت تدفع كامل المبلغ هنا في الجزائر. و إذا كنت تملك وسيلة الدفع الإلكتروني يمكنك إتمام عملية الشراء بنفسك، و إرسال المنتج لمكتب شركة الشحن. بعدها شركة الشحن تقوم بالترتيبات اللازمة، وتجلب طلبيتك إلى الجزائر و تتم عملية التسليم إما في مستودعاتهم أو ترسل لك بضاعتك إلى مكان تواجدك.

 بعض شركات الشحن في الجزائر

ملاحظة: نحن نقدم خدمات تصميم المواقع ومتاجر التجارة الإلكترونية وكذلك نقدم خدمات الحملات الإعلانية، للطلب والإستفسار حول خدماتنا يمكنك الاتصال بنا عبر صفحتنا على الفايسبوك من هنا.

كيفية توصيل السلع إلى الزبائن

يوجد الكثير من شركات التوصيل السريع في الجزائر و التي تنشط في مجال التجارة الإلكترونية، هذه الشركات تقدم خدمات جيدة جدا. ويمكنك الاعتماد عليها لتوصيل الطلبيات لزبائنك، بعض من هاته الشركات توفر خدمة الدفع عند الاستلام، أي تسلم المنتج للزبون و تستلم من عنده المبلغ المستحق. بعدها يمكنك استلام أموالك مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

من أفضل شركات التوصيل في الجزائر هي شركة ياليـدين (yalidine)، و التي تعاملت معها شخصيا لمدة طويلة، هذه الشركة تقدم خدمات جيدة جدا و التوصيل السريع لجميع ولايات وبلديات الوطن. شركة yalidine توفر خدمة التوصيل لباب المنزل و توفر خدمة الدفع عند الاستلام. لديها العديد من المكاتب في عدة ولايات، عند التعامل مع هذه الشركة توفر لك حساب الكتروني في منصتهم من أجل اضافة طلبيات جديدة و كذلك لتتبع جميع الطلبيات التي أرستلها.

شركة yalidine موثوقة و لديهم خدمة دعم جيدا جدا، حيث يمكنك الاتصال بهم بالهاتف أو في صفحتهم على الفايسبوك. أسعارها مناسبة جدا و يمكنك التفاوض معهم.

موقع شركة ياليدين yalidine
صفحتهم على الفايسبوك

كما يمكنك إرسال الطلبيات مع وسائل النقل المختلفة، سيارات  الأجرة بين الولايات أو حافلات نقل المسافرين، في كل محطة مسافرين يوجد مكتب خاص بإرسال السلع يمكنك التقرب من أحدها و معرفة أسعار التوصيل، في هذه الطريقة يتوجب عليك استلام أموالك عبر بريد الجزائر, أي حساب الـ  CCP الخاص بك، أو استخدم تطبيق بريدي موب.

تحميل تطبيق بريدي موب.
اقرأ ايضا
شركات التوصيل في الجزائر
شركة ياليدين yalidine للتوصيل السريع في الجزائر

كيفية استلامك أموالك

  • كما ذكرنا سابقاً يمكنك استقبال أموالك من خلال حسابك في بريد الجزائر أو تطبيق بريد موب.
  • كما يمكنك التعامل بخدمة الدفع عن استلام التي توفرها شركات التوصيل.
تجارة الكترونية
الدفع عند الاستلام في التجارة الإلكترونية

الترويج لمنتجاتك من خلال الحملات الاعلانية

للقيام بالحملات الإعلانية من أجل الترويج لمنتجاتك تحتاج إلى أن تمتلك وسيلة دفع الكترونية, مثل بطاقة فيزا أو حساب باي بال. بعدها تفتح حساب إعلاني في الفيسبوك للقيام بحملات إعلانية مدفوعة في الفايسبوك و الانستغرام معاً. فايسبوك يمتلك الانستغرام و من خلال حساب إعلاني واحد في الفايسبوك يمكنك إجراء حملات إعلانية في كلتى المنصتين.

تجارة الكترونية
ترويج المنتجات في التجارة الإلكترونية

 

لإجراء حملات إعلانية على الفيسبوك عليك اختيار المنطقة و الفئة العمرية التي تريد استهدافها، الحملات الإعلانية يمكنها أن تجلب لك مبيعات كبيرة و تكسبك زبائن دائمين. نحن نقدم خدمات إعلانية للعديد من المتاجر و يمكنك التواصل معنا.

قمنا بذكر كل الخطوات اللازمة لإقامة مشروع التجارة الإلكترونية في الجزائر، و تطرقنا إلى كل الأمور التي تحتاجها لكي تبدأ مشروعك. لهذا نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

قم بمشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة ، و للمزيد من المعلومات يمكنك ترك تعليق كما  يمكنك التواصل معنا.

اقرأ ايضا

كيفية إنشاء متجر على الفيسبوك والانستغرام

أفكار مشاريع تجارة الكترونية مربحة وسهلة التنفيذ

12 فكرة مشروع الكتروني ناجحة وسهلة التنفيذ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق 1
  1. Linda يقول

    فكرة رااائعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× كيف يمكننا مساعدتك؟