دراسة جدوى كاملة لـ مشروع إنتاج الغازات الصناعية مجال له مستقبل واعد في الدول العربية

0 13

هل تعلم يا عزيزي القارئ أن مشروع إنتاج الغازات الصناعية مجال مربح جدا و لم يطبق بعد في الكثير من الدول العربية؟ الطلب كبير على الغازات الصناعية في جميع الدولة العربية و اغلبها مستوردة أو تصنع من طرف شركات أجنبية.

أزمة كورنا الاخيرة بينت الحاجة الماسة لاقامة مصانع تنقية وتكثيف الاكجسين الموجه للمجال الطبي و الكثير من الدول العربية وجدت عجز كبير في توفيره، وبهذا نحن نلاحظ الفرص المربحة الضائعة التي تستفيد منها كبريات المصانع و الدول المتطورة.

فضلا عن الاكجسين النقي توجد الكثير من الغازات التي تحتجا السوق العربية في مجالات النقل، التبريد، الطب، التعدين، تصفية المياه و الصناعات المختلف, بدء من صناعة الغذاء الى صناعة الالكترونيات و الصناعة الثقيلة.

كما عودناكم دوما على جلب أفكار مشاريع جديدة و لها مستقبل واعد لكل شاب يطمح في الاستثمار الصحيح في مشاريع تحقق أرباح مضمونة و مشروع إنتاج الغازات الصناعية ، أحد أهم هذه المشاريع المربحة.

 

و في مقالنا اليوم سنبرز أهم النقاط الأساسية التي يجب أن تعرفها قبل البدء في المشروع.

أهم هذه النقاط نذكر مايلي:

  •  أنواع الغازات الصناعية و مجالات إستخدامها
  • ماهي المتطلبات والمستلزمات الضرورية لبدء مشروع إنتاج الغازات الصناعية ؟
  •  هل يعتبر مشروع صنع الغازات الصناعية والطبية مشروعا مربحا؟

 

إجمالي قيمة سوق الغازات الصناعية يقدر بـ 92 $ مليار دولار لسنة 2021، يتوقع أن يزيد بنسبة 6% بين 2021-2028

 

ماهي الغازات الصناعية؟

 

الغازات الصناعية بحكم تعريفها هي الغازات المصنعة ، بعضها ناتج عن تقطير الهواء والأكسجين والنيتروجين والأرجون والغازات النادرة ومصادر أخرى للهيليوم والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون ،… إلخ.

وهي مخصصة حصريًا للتطبيقات الصناعية أو الطبية سواء كانت نقية أو مختلطة. تعمل هذه الغازات على تحسين كفاءة العمليات الصناعية وتقليل البصمة الكربونية وتحسين ظروف العمل.

 

لماذا مشروع إنتاج الغازات الصناعية 

أزمة Covid 19 الأخيرة التي عصفت بالعام ادت الى نقص حاد في الأكسجين، ونتيجة لذالك ازداد عليه الطلب بشكل كبير، و انتعشت اسواقه وارتفعت اسعاره الى ارقام قياسية.

ودت الكثير من فرص الربح في هذا سوق الاكسجين لكن يم تغتنم في الدول العربية لانها تعتمد على الاستيراد في التزود بالغازات الصناعية.

حتى في حال وجود مصانع تنتج الغازات الصناعية لكنه لا تلبي حاجة السوق، وهنا نرى الفرص الضائعة الغير مستغلة.

كذالك الأمر بالنسبة للغازات الأخرى، يتم استيرادها و لقد ارتفعت تكلفة الشحن البحري مؤخرا مما زاد اسعاازات الغازات الصناعية

 

وهذا ما يجعل المصانع المحلية تطرح اسعار اكثر تنافسية، من شأنها أن تسمح لها الاستحواذ على الأسواق المحلية.

 

أنواع الغازات الصناعية ومجال استخدامها؟

 

بعد 65 عامًا ، منذ ظهور أول منشأة مبردة تفصل هواء الغلاف الجوي إلى غازات مختلفة ، يمكن أن نلاحظ بكل ثقة أن العلم قد قطع خطوات كبيرة في هذا الاتجاه.

الآن يتم إنتاج أكثر من عشرة أنواع من الغازات الصناعية والمخاليط المشتقة منها على نطاق صناعي واسع.

أشهرها : الأكسجين ، والنيتروجين ، والأرجون ، وثاني أكسيد الكربون ، والهيدروجين ، والهيليوم ، والأسيتيلين ، ومزيج البروبان والبيوتان.

 

لنتعرف أكثر عن هذه الغازات ومجالات استعمالها

 

  • الأكسجين هو منتج الغاز الرئيسي في السوق العالمية، يزداد الطلب عليه (بسبب خصائصه الكيميائية) من قبل أكبر مستهلكي الأكسجين – مصانع المعادن ومؤسسات بناء الآلات لعملية صهر المعادن ومعالجتها.

يستخدم هذا الغاز أيضًا على نطاق واسع في الطب لإثراء مخاليط التنفس و أزمة كورنا الأخيرة بينت الحاجة الماسة اليه مما جعل سوق ينتعش و ارتفعت اسعاره الى ارقام خيالية.

 

  • يحتل النيتروجين المرتبة الثانية من حيث الاستهلاك ، وبالتالي الإنتاج. الغرض الرئيسي منه هو اللحام بالغاز للمعادن وإدراجها في تركيبة مخاليط الغاز الخاصة التي تزيد من العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية في العبوات.

 

  • الأرجون من الغازات الأكثر توافرا ورخيصة نسبيا، وتستخدم في المقام الأول لتنظيف وصهر المعادن وبالطبع في المصابيح المتوهجة. كما يستخدم هو و النتيروجن في المجال الطبي في علاج الخلايا السرطانية.

 

  • يستخدم ثاني أكسيد الكربون بشكل شائع في المشروبات الغازية وإنتاج الثلج الجاف ومكافحة الحرائق.

 

  • يعمل الهيدروجين السائل كوقود للصواريخ ، وفي صناعة الأغذية – من أجل هدرجة الدهون النباتية (في إنتاج المارجرين). أما في الصناعة ، غالبًا ما يستخدم كمبرد.

 

  • الهيليوم ، مثل النيتروجين ، عنصر مهم في صهر المعادن وقطعها ولحامها . كما أنه يجد تطبيقًا في أجهزة كشف التسرب عند البحث عن التسريبات في المعدات محكمة الغلق ، في الأنشطة الإعلانية (لافتات النيون الخارجية) ، إلخ.

 

  • كما يتسخدم غاز الزينون Xenon السائل و غاز الهيليوم السائل في المجال التصوير الاشعاعي الطبي، مثل سكنار  MRI (التصوير بالرنين المغنطيسي) بالنسبة للهليوم و التصوير الاشعاعي CAT بالنسبة لـ الزينون Xenon.

 

  • الأسيتيلينيتم يتم استخدامه في مجالين: تشغيل تركيبات الإضاءة وكغاز قابل للاحتراق أثناء معالجة المعادن باللهب.

 

  • أخيرًا ، يعتبر مزيج البروبان – البيوتان هو المنتج الأقرب للمستهلك ، ويعتبر وقودًا جيدًا وغير مكلف لسكان الصيف وأصحاب السيارات المقتصدين. أحد المجالات الواعدة لاستخدام خليط الغاز هذا هو الأنظمة التي تسمح بتدفئة المنازل الريفية غير المتصلة بالغاز الرئيسي.

 

المادة الأولية لانتاج الغازات الصناعية

الكثير من الغازات موجودة في الجو مثل:

  • الاكسجين
  • الهيدروجين
  • النيتروجين 
  • أحادي و ثنائي الكربون.
  • الأرغون
  • النيو
  • الزينون 
  • الكريبتون
  • الهيليوم 

تكون هذا الغازات ممزوجة و يتم فصلها، من خلال التسخين و التبريد تحت الضغط للحصول على غازات مفصولة ذات نسبة نقاوة عالية.

 

كما يمكن الحصول على بعض الغازات الأخرى مثل البروبان والبوتان من الغاز الطبيعي الموجود في باطن الأرض.

 

أهمية عمل دراسة جدوى مشروع إنتاج الغازات الصناعية 

 

تعتبر دراسة جدوى مشروع إنتاج الغازات الصناعية والطبية مهمة للغاية لأنها تحدد المبادئ التوجيهية العامة التي يجب اتباعها لتشغيل المشروع ، كما تكمن أهميتها في تحديد ما إذا كان صاحب المشروع قادرًا على تنفيذ مشروعه أو العكس.

هذا المشروع ليس بزنس بسيط و يتطلب رأس مال كبير نوع ما، لذا يجب الانتباه لهذه النقطة و البحث التفيكر جيدا في راس المال الكافي لاقامة هذا المشروع.

يمكن التخصص في نوع معين من الغازت لتقليل تكلفة المشروع و بهذا يكون بقمودروك اقامة هذا المشروع في حالة قلة راس المال.

ام اذا كانت بلدك تدعم المشاريع وتوفر قروض مالية يمكنك طرح مشروعك للجهات المعنية و ستتلقى ترحيب اذا احسنت طرح مشروعك.

اقرا ايضا
مشروع استخلاص الزيوت الأساسية الدليل الشامل
مشروع زراعة الزعفران “الذهب الأحمر” أغلى توابل العالم 
زراعة التين الشوكي خطوة بخطوة لتحقيق أرباح مضمونة
مشروع تربية الحلزون
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة

 

ماهي المتطلبات الأساسية لبدء مشروع إنتاج الغازات الصناعية ؟

 

إذا كنت ترغب في الاستثمار في إنتاج الغازات الصناعية من الأكسجين والهيليوم والفريون…إلخ.

فمن المحتمل عزيزي القارئ من أنك سيخطر ببالك هذه الأسئلة:

“كيف يمكنني أن أبدأ هذا المشروع؟ هل هناك أي خطوات يمكنني القيام بها لضمان نجاحي في مشروع إنتاج الغازات الصناعية والطبية ؟” وما إلى ذلك….

لكن لا عليك، إليك كل المعطيات و المعلومات المفيدة التي تحتاج لمعرفتها قبل البدء في هذا المشروع.

 

1.  عمل دراسة للسوق واحتياجاته

 

من أولى الخطوات التي يجب القيام بها هي إجراء دراسة تفصيلية للسوق ، حيث يلزم تحديد جميع المصانع التي تصنع الغازات الصناعية والطبية ، بالإضافة إلى تحديد الكميات المطلوب توفيرها للمجال الصناعي والطبي.

كما تساعد دراسة السوق مالك المشروع في معرفة قدرة المصانع المنافسة على توفير الكميات التي يحتاجها السوق وما إذا كان مالك المشروع يستطيع منافسة هذه المصانع أم لا.

وبهذا تكون قد حققت نظرة شاملة عن اماكنية نجاح مشروعك.

 

2. اختيار الموقع والمساحة اللازمة 

 

لتنفيذ مشروع إنتاج الغازات الصناعية ، يجب على صاحب المشروع أولاً تحديد الموقع المناسب للمصنع ، حيث يجب بناء المصنع في منطقة صناعية بعيدة عن الكثافة السكانية لتجنب إلحاق الضرر بسكان المنطقة.

إضافة إلى هذا يجب أن يكون المصنع كبيرًا بما يكفي لاستيعاب جميع احتياجات مشروع إنتاج الغازات الصناعية والطبية، بما في ذلك المعدات الصناعية والآلات والموظفين ، وكذلك المكاتب وخطوط أنابيب التخزين وغيرها من المرافق.

ستحتاج على الأرجح إلى حوالي 500 متر مربع ، على الرغم من أن هذا قد يختلف اعتمادًا على ما هو متاح لك وعلى حساب قدرتك الشرائية .

 

مــــــــلاحــــــظة:

يفضل أن تقع هذه المنطقة في إحدى المناطق الصناعية المعروفة و ذلك من أجل الاستفادة من التسهيلات التي تمنحها الحكومة للمستثمرين في المناطق الصناعية لتشجيعهم على الاستثمار من خلال خفض أسعار الأراضي وتسهيل إصدار تصاريح الأراضي و تسهيل إدخال المرافق بالإضافة إلى شبكات الطرق والنقل العملاقة.

 

مـــــلاحـــظة ثـــانيــة مـــهمة:

 

أيا كان المكان الذي تختاره لمصنع الغازات الصناعية ، تأكد من أن جميع الطرق تؤدي إليه لتسهيل نقل المواد والمنتجات ، وأنه مزود بكافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء ، وكذلك التهوية والحماية الكافية.

 

3.  المستلزمات الضرورية للمشروع

 

يتطلب مشروع إنتاج الغازات الصناعية المستلزمات الضرورية التالية و التي لا يمكن تنفيذ المشروع بدونها وهي:

  • الآلات والمعدات الخاصة بالإنتاج.
  • المواد الخام.
  • أنابيب لتخزين الغازات.
  • شاحنات مخصصة لتوصيل الغازات الى الزبائن.

 

4 .  اليد العاملة اللازمة

 

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الكبيرة، و يتطلب عدد كبير من العمال، حيث يتطلب وجود عمال للإنتاج والتخزين والتعبئة، والعمل الإداري، والنقل والتسليم.

على سبيل المثال، ستحتاج إلى تعيين ما يقرب من 30 عاملاً، بما في ذلك (عمال و مهندسين كيميائيين، وعمال على خط الإنتاج، ومدير للمصنع، وسكرتارية، ومراقب عمال،  ومحاسبين،  وسائقين وموزعيين، وحراس أمن).

وبهذا ستكون قد ساهمت بدورك في تشغيل اليد العاملة من خلال هذا المشروع الناجح.

كما يجب الحرص على اختيار أصحاب الكفاءات والخبرات اللازمة ، وتزويدهم بالمرتبات والمكافآت والإجازات اللازمة، وذالك لتشجيعهم على العمل وزيادة الانتاجية.

 

كيف يمكن التسويق لمنتجاتك من الغازات الصناعية ؟

يمكنك التسويق لمشروعك بعدة طرق منها :

  • الإشتراك في معارض الصناعية المختلفة
  • يجب أن تكون هناك خطة تسويقية كبيرة للدعاية لمنتجات هذا المشروع من خلال عقد افتتاح كبير (للمشروع) و دعوة مسؤولين المستشفيات والمراكز الطبية (العامة والخاصة) ، وكذلك المشرفين المسؤولين عن المصانع الصناعية الموجودة في المنطقة.
  • يجب التعاقد مع عدد من المستشفيات لتزويدها بالغازات الطبية بأسعار تنافسية.
  • تصوير إعلان لمراحل الإنتاج لإثبات نسبة نقاوة الغازات .
  • عمل إعلانات في وسائل الإعلام المختلفة مثل التلفزيون والراديو والجرائد.
  • استخدام التسويق الرقمي من خلال انشاء موقع خاصة بالشركة وعمل اعلانات ممولة على اعلانات قوقل.
  • يجب الااعتماد على التسويق الرمقي من خلال المنصات الاجتماعية مثل linkedin و فايسبوك.

تكلفة المشروع و احتساب أرباحه؟

تعتبر خطوة تحديد تكاليف المشروع خطوة أساسية في دراسة الجدوى.

هذه المرحلة يمكن أن تحدد ما مدى إستعداد صاحب المشروع لتنفيذ مشروعه، اعتماداً على الميزانية المطلوبة للبدء فيه.

أما عندما يتعلق الأمر بالأرباح، فهي الهدف الأساسي والأكثر أهمية لكل مشروع، فهناك ثلاث خطوات لحساب أرباح مشروع صنع الغازات الصناعيية والطبية:

  • وفرة المادة الأولية محليا و التي تتمثل في الهواء الموجود في دين الجو و كذ الغازات المشتقمة من مجال التعدين قد يزيد من نسبة ربح المشروع ولذاك لانخفاض تكلفة المادة الأولية.
  • يجب حساب جميع تكاليف انتاج الغازت بدء من المادة الأولية الى تسلميها للزبون.
  • تحديد الكمية التي بيعها بشكل متواصل للزبائن.
  • دراسة تكاليف التسويق.

 

هذه الخطوات تحدد العوائد المالية التي قد يحققها المشروع، لذا يتوجب دراسة كل الخطوات للحصول على حسابات دقيقة.

`نظرا لسهولة تسويقه وعائده الاقتصادي الكبير ، يعتبر مشروع إنتاج الغازات الصناعية من أنجح المشاريع الضرورية في وقتنا الحاضر في ظل ازمة كورنا وارتفاع تكلفة الشحن البحري.

خاصة بالنسبة لغاز الاكسجين، الذي ازداد عليه الطلب وارتفعت أسعارها الى ارقام قياسية.

لديك اذا كان لديك شغف بمجال التصنيع فابدأ في تنفيذه.

 

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال و الذي قدمنا من خلاله دراسة جدوى كاملة لهذا المشروع الصناعي.

وفي حالة وجود أي استفسار حول هذا الموضوع، يرجى ترك تعليق أسفله يشرفنا تواصلكم معنا.

 

اقرا ايضا
مشروع استخلاص الزيوت الأساسية الدليل الشامل
مشروع زراعة الزعفران “الذهب الأحمر” أغلى توابل العالم
الاستثمار العقاري في تركيا
مشروع تربية الحلزون
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
دليل العملات الرقمية وكيفية الاستثمار الصحيح
مشروع تربية الدجاج البلدي
المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح
مشروع تربية الحمام
الشركات الناشئة في الجزائر إجابة على كل التساؤلات
زراعة التين الشوكي خطوة بخطوة لتحقيق أرباح مضمونة

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.