12 فكرة مشروع الكتروني ناجحة وسهلة التنفيذ

9 9٬101

امتلاك وإدارة  مشروع الكتروني يعطي أصحاب الأعمال الحرية في ربح المال من أين مكان من العالم. في السنوات الأخيرة انتشرت المشاريع الكترونية على الانترنات و ذالك لسهولة تنفيذها و أرباحها المرتفعة. بفظل التكنولوجيا المتطورة اضحى من السهل اقامة مشروع لكتروني لربح المال من المنزل.

لاشك أن سمعت كثيراً عن ربح المال من الانترنات، لكنك تبحث عن فكرة مشروع الكتروني ناجح وسهل التنفيذ يكون مناسب لك و لامكانياتك، طبعاً اهم خطوة لاختيار مشروعك الالكتروني هي ايجاد فكرة المشروع التي تتناسب مع امكانياتك ومهارتك و تحدد هل ستعمل على هذا المشروع بداوم كامل أو تريد فقط عمل ثانوي تمارسه في أوقات الفراغ.

بكل تأكيد تتابدر إلى ذهنك العديد من الأسئلة

كيف يمكن اقامة مشروع الكتروني؟

ماهي الفكرة المناسبة لك و لامكانياتك

ماهو أفضل مشروع الكتروني مربح؟

ماذا احتاج لكي ابدأ؟

من أين أبدء و كيف؟

في هذا المقال سنجيب على جميع هذه الأسئلة لتبسييط الأمر لك،

كما سنشارك معكم أفضل 12 فكرة مشروع الكتروني وسنوضح طرق تنفيذها على أرض الواقع.

دراسات تقول أنه يوجد حوالي 100 مليون شخص حول العالم يد يرون مشارعيع الكترونية ناجحة

لماذا انشئ مشروع الكتروني؟

بكل بساطة لأن المشروع الالكتروني مربح وسهل التنفيذ ويمكن أن يكبر بشكل واسع في المستقبل، في عصر التكنولوجيا اصبح كل شئ يتم على شبكة الانترنات. انتشار ثقافة استغلال الخدمات الالكترونية وتزايد الطلب عليها نظراً لمميزاتها العديدة في تسهيل حياة الناس في عصر السرعة.

الكل أصبح مشغولاً و الكل يريد الحصول على خدمات سريعة وجيدة، التي يمكنه طلبها من الانترنات فقط دون الحاجة الى التنقل، كل هذا أدى إلى ظهور عدد لا متناهي من أفكار مشاريع إلكترونية.

من أفضل المشاريع الناجحة اليوم هي فقط مشاريع الكترونية بدأت بفكرة بسيطة وتوسعت مع الوقت، كما أنه يوجد الكثير من المشاريع الالكترونية الناجحة في الدول العربية.

كل هذه المميزات تبين لك أهمية و ضرورة اقامة مشروع الكتروني في عصرنا الحالي.

ما هي أفضل فكرة مشروع الكتروني مناسبة لي

أهم خطوة يجب القيام بها لاختيار فكرة مشروعك الالكتروني، هي ان تختار فكرة المشروع التي تتوافق مع امكانياتك ومهارتك, مع مرعاة سهولة التنفيذ, طبعا الفكرة المناسبة لك هي التي لديك شغف بها و لديك معلومات جيدة حولها و التي تستطيع ان تسير وقتك لتنفيذها.

افضل مشروع الكتروني بالنسبة لك هو الذي تستطيع تنفيذه بسهولة ويمكنك ان تُبدع فيها و تواصل العمل عليها بشغف.

20 فكرة مشروع الكتروني ناجح وسهل التنفيذ

 

1.  موقع الكتروني (التدوين)

موقع الكتروني من أفضل المشاريع الإلكترونية الناجحة التي يمكن تنفيذه بسهولة من خلال رأس مال صغيرة جداً، العديد من اصحاب المواقع الكترونية حققو ارباح كبيرة على مدار السنوات الأخيرة. من أهم مميزات اقامة موقع الكتروني هي سهولة التنفيذ وارتفاع الأرباح.

كل ما عليك فعله هو انشاء موقع الكتروني يقدم محتوى في مجال معين و تقدم معلومات مفيدة يبحث عنها متصفحي الانترنات، اذا كان لديك اسلوب جيدة في الكتابة ولديك معرفة جيدة في مجال معين سوف تنجح في هذا المجال بكل تأكيد. من أساسيات النجاح ف يالتدوين هو تقديم محتوى جيد، كما يقول المثل المحتوى هو الملك.

للربح من التدوين في مجال معين يجب أن تحصل على عدد جيد من الزوار يمكنك ذالك عندما تقدم محتوى جيد, طرق الربح من التدوين مختلفة أهمها هو الربح من إعلانات قوقل ادسنس، و التسويق بالعمولة للمنتجات المتعددة.

أفكار مشروع موقع الكتروني

  • مدونة أخبار 
  • مدونة مراجعة السلع والمنتجات المختلفة
  • مدونة الصحة والجمال
  • مدونة طبخ 
  • مدونة تعليمية في مجالات مختلفة
  • مدونة في مجال التقنية والتكنولوجيات الجديدة
  • مدونة سياحة وسفر 
  • مدونة مراجعة الكتب
  • مدونة تنمية بشرية

2. قناة يوتيب

اليوتيب أصبح جزء مهم جداً في حياتنا اليومية ونحن نقوم بمشاهدة عشرات الفديوهات اليومية وهذا الاقبال الكبير عليه يجعله من بين افضل المشاريع الإلكترونية التي يمكن الربح منها، يمكنك بسهولة إنشاء قناة يوتيب وتقديم محتوى جيد يجلب لك العديد من المشاهدات.

كل ما عليك فعله هو اختيار مجال معين تستطيع ان تقدم فيه محتوى جيد يهتم به الناس، وتقوم بإنشاء فديوهات في هذا المجال، يمكنك إنتاج فديوهات تظهر فيها أنت شخصياً أو يمكنك انتاج فديوهات ذات محتوى مرئي فقط تعرض فيه المحتوى الذي تتخصص فيه.

أرباح اليوتيب جيدة و يمكنك تحقيق ذالك خلال ربط قناتك مع حساب قوقل ادسنس لعرض الإعلانات على فيد يوهاتك، كما يمكنك تحقيق أرباح بطريقة غير مباشرة من خلال التسويق لنفسك وخدمتك. عدد الزوار الكبير في اليوتيب أو بما يعرف بالترفيك يجعله من اهم  مكان للحصول على متابعين على الانستغرام والفايسبوك وكذالك زوار لمدونتك.

يمكنك الربح من اليوتيب بعدة طرق, نشر اعلانات على قناتك، حصول على زوار لموقعك الالكتروني وكذالك الحصول على مئات المتابعين لحسابتك على الانستغرام والفايسبوك مواقع التواصل الأخرى, يمكن استخدم هذه الحسابات ايضا للربح من خلال التسويق للشركات ومنتجاتهم المختلفة التي تتوافق مع المحتوى الذي تعرضه.

اليوتـيب هو ثـورة تكنولوجية فتحت المجال لآلاف الأشخاص لتحقيق أرباح، وفتحت المجال لملايين الأشخاص لتعلم الكثير من المهن والحرف وجميع العلوم والمعارف

أفكار قناة يوتيب

  • محتوى فكاهي
  • الملخصات الرياضية
  • فديوهات تثقيفة وتعليمية
  • تعليم الحرف والمهن
  • الطبخ
  • مراجعة المنتجات والسلع المختلفة
  • مشاركة رحلاتك السياحية
  • تعليم اللغات
  • شرح التقنيات المختلفة
  • فديوهات الألعاب
  • دوارت تكونية في مختلف المجالات
  • تنمية بشرية

3. متجر الكتروني

التجارة دوماً مربحة سوء التجارة التقليدية أو التجارة الإلكترونية، لكن علمنا اليوم تغير كثيراً و أصبح الاقبال على الحصول على الخدمات الكتروني شئ طبيعي ومطلوب جداً. هذا ما جعل المتاجر الإلكترونية تنتشر بكثير خلال السنوات الاخيرة.

أكبر الشركات العالمية هي متاجر الكتروني مثل أمازون وعلي بابا، على اكسبراس، لك أن تتخيل الأرباح التي حققها أصحاب هذه المواقع, فكرتهم قد بدأت من فكرة بسيطة فقط، لهذا يمكنك إنشاء متجرك و العمل في تجارة منتجات معينة.

يمكنك انت أيضا ان تنشئ متجرك الالكتروني بسهولة على الانستغرام والفايسبوك فقط، و تبدء في بيع منتجات يبحث عنها المتسوقون، الأرباح جيد جدأ إذ احسنت اختيار النيتش والمنتج، لهذا قم بالبحث جيداً و تعلم كيف يمكنك أن تدير تجارة من منزلك.

اقرأ ايضا
أفكار مشاريع تجارة الكترونية
كيفية إنشاء متجر على الفيسبوك والانستغرام

4. تطبيق هاتفي

الكل يستخدم الهاتف لاتصال بالانترنات والكل يستخدم الهاتف للقيام بأمور عديدة، هذا ما يجعل الكثير من الشركات الكبرى تركز على تسويق وتوفير خدماتها في التطبيقات الهاتفية، كلنا نستخدم التطبيقات الهاتفية يوميا وبشكل متكررة, و نسبة استخخدام هاته التطبيقات تزداد

يوما بعد يوم، كل ما توفرت خدمات وتقنيات جديدة يتم توفير تطبيق لها وذالك لأهمية التطبيقات البالغة تسهل حياة الناس و تبسطلهم الحصول على الخدمات المتعددة.

الربح من التطبيقات يكون من خلال نشر اعلانات قوقل ادسنس مثلها مثل قناة اليوتيب او موقع الكتروني, وكذالك يمكن تحقيق ارباح من خلال إنشاء تطبيق من خلال فرض رسوم واشتراكات على المستخدمين.

يوجد العديد من التطبيقات التي حققت ارباح خيالية ولديه مستخدمين من جميع انحاء العالم ـ مثل تطبيق Uber و Airbnb. لهذا فكرة إنشاء تطبيق هاتفي يقدم خدمة ما، تعد مشروع الكتروني ناجح جدا وسيكون من افضل المشاريع المستقبلية.

أفكار تطبيق هاتفي 
  • تطبيق ايجاد عامل حرفي او تقني
  • تطبيق كراء المنتجات بين الناس 
  • تطبيق توصيل الخضار والفواكه
  • تطبيق لسيارات الطاكسي في مدينتك او بلدك
  • العاب يجميع انواعها

أي مشروع يبدأ بفكرة بسيطة و يزدهر لم يتم العمل عليه بجد

5. بيع الصور الانترنات

الصور أحياناً تعبر أفضل من ألف كلمة و جملة، المحتوى المرئي لهدور فعال جدا في عالم الانترنات كل شئ يتم تخليصه في صورة و تصميم احترافية، لهذا يوجد طلب كبير جدا على الصور و الفديوهات و التصاميم الاحترافية في عالم الانترنات، الكثير من المواقع والمتاجر تستخدم الصور في مقالاتها وحملاتها الاعلانية.

بيع الصور على الانترنات مجال مربح جدا، وهذا ما يجعل فكرة مشورع الكتروني لبيع الصور سواء تنشئ متجرك الخاص لبيع صورك الاحترافية أو تفتح حسابات في أكبر المواقع الإلكترونية لبيع الصور على سبيل المثال، shutterstock. istockimages:

اذا كانت لديك هواية في اخذ الصور يمكنك احتراف هذه المهن, وان لم تكن لديكمهارت في فن التصوير يكن التعلم من الدورات الموجودة في اليوتيب، هذا السوق واعد جدا وقد يحدث أن تتعاقد مع مجلة الكترونية عالمية او منظمة عالمية تدفع لك بسخاء مقابل صور احترافية, يوجد العديد من قصص النجاح في هذا البزنس.

هذا ما يجعل فكرة مشروع الكتروني لبيع الصور مشروع مربح وسهل التنفيذ؟

بعض المواقع الأخرى لبيع الصور

6. متجر لبيع المنتجات الحرفية DIY

المنتجات الحرفية المميزة تستهوي الكثير من الناس حول العالم،  و كونها منتجات حصرية فريدة من نوعها فهي تُباع بأسعار جيدة، اذا كانت لديك مهارة جيدة في صنع أشياء جميلة فأنت تملك كنز في يديك يمكنك استغلاله لتحقيق أرباح كبيرة جدا، وذالك من خلال بيع منتجاتك في المواقع العالمية لبيع المنتجات الحرفية المصنوعة يدوياً.

يعدو موقع Etsy و Ebay الرئيدين في هذا المجال، خاصة موقع Etsy لانه متخصص في المنتجات الحرفية المصنوعة يدوياً، لبدء هذ المشروع عليك فقط فتح حساب في هذين الموقعين و القيام بتعديل على متجرك وبعدها تضع صور احترافية جذابة لجميع منتجات.

الموقعين لهم زور من جميع أنحاء العالم ويمكن ارسال المنتجات الى زبائنك عبر شركات الشحن الدولي مثل DHL , Fedax و Aramax. اسعار الشحن غالية لكن لا تهتم الزبون هو من يدفع ثمن الشحن، توجد مقرات لهاته الشركات في جميع الدول العربية, لهذا يمكنك التقرب من مكاتبهم لتحصل على معلومات حول اسعار وكيفية الشحن.

يوجد موقع stachiArt لبيع اللوحات الفنية و الصور الاحترافية.

7. تصاميم الغرفيك

في عالمنا اليوم، أينما تذهب سوف ترى تصاميم غرفيك جميلة في المواقع، المجلات، حسابات مواقع التواصل، الحملات الإعلانية، الكتب، و جميع المواد التى تستخدم في التسويق و الترويج. هنالك طلب كبير جداً على هذه التصاميم و الطلب يتزايد يوما بعد يوم، لذا فإن فكرة مشروع الكتروني لتوفير خدمات تصميم الغرافيك تعد منن بين أفضل المشاريع لتحقيق الحرية المالية و الاستغناء عن الوظيفة.

يمكنك عرض خدماتك على موق fiver , upwork وكذالك موقع خمسات العربي.

فكرة مشروع الكتروني
فكرة مشروع الكتروني تزدهر بالصبر و العزيمة

8. وكالة إعلانات

حالياً يوجد الكثير من أصحاب المشاريع الإلكترونية في عالمنا العربي، كلهم يبحثون عن تسويق وتريوج لخدماتهم ومنتجاتهم على الانترنات، لكن ليس كلهم لديه دراية كافية بما يتعلق بالحملات الإعلانية والترويجية، لهذ تجد أغلبهم يبحث عن محترفين في هذا المجال لكي يقوم بإنشاء حملات إعلانية وترويجية لهم وهم مستعدون لدفع مبالغ جيد لقاء ذالك.

للبدء في هذا مشروع الكتروني يجب عليك ان تتقن كيفية إنشاء حملات إعلانية على المنصات الإعلانية، مثل فايسبوك وانستغرام، التويتر و كذالك اعلانات قوقل.

هذا المجال مربح جداً فقط يتطلب الاحترافية والدراية الكافية بخبايا الحملات الإعلانية المتنوعة, يجب أن توفر نتائج جيدة للزبائن بأقل أسعار.

9. التعليق الصوتي

إذا كان لديك صوت مميز يمنك استغلاله لجني أرباح كبيرة وذالك من خلال التعليق الصوتي، يوجد عدد كبير من قنوات اليوتيب التي تنشر فديوهات تقدم محتوى مرئيمدمج مع تعليق صوتي جميل يجعل مشاهدة الفديو ممتعة لهذا يلجئ الكثير من أصحاب القنوات للحصول على خدمات التعليق الصوتي من أصحاب المواهب الصوتية.

لكسب المال من مشروع الكتروني كهذا أنت تحتاج فقط لميكرفون احترافي و غرفة معزولة نوعا ما لكي تسجل فيها.

ييعتبر موقع soundeals هو الأبرز في هذا المجال، كما يمكنك عرض خدماتك في مواقع الخدمات المصغرة fiver و upwork.

10. تأليف الكتب الإلكترونية

لطالما كان تأليف كتاب أمر صعبا جدا وذالك بسبب القيود التي تفرضه دور النشر، لكن الوضع اليوم تغير جدا واصبح من السهل ان تنشر كتاب الكترونياُ واذا حقق مبيعات جيدة وتفاعل معه الكثير من القراء يمكنك طباعة النسخة الورقية وزيادتك أرباحك.

موقع أمازون يوفر  منصة اسمها Kindle متخصصة في نشر الكتب الألكترونية,  يوجد العديد من الكتاب المشهورين اليوم بدؤوا رحلتهم في عالم التأليف في موقع أمازن و حققو مكاسب كبير جدا من بيع كتبهم على هذه المنصة.

يمكنك نشر كتبك في المواقع التالية.

11. مسوق على الانستغرام

تستطيع جني أرباح من حساب انستغرام فيه عدد معتبر من المتابعين، يعتمد الكثير من الشركات لتسويق وترويج لمنتجاتهم من خلال التوجه للمستهلكين مباشرة, لهذا تلجئ الشركات لاصحاب حسابات الانستغرام التي تمتلك عدد كبير من المتابيعن و تفدع لهم مقابل عرض تجربتهم مع منتج ما او فقط نشر رابط منتجهم على حساب الانستغرام الخاص بهم.

اذا اردت العمل في هذا المجال كل ما عليك فعله هو اشناء حساب اسنتغرام متخصص في نيتش (مجال معين) وقم بنشر محتوى لكي تحصل على عدد كبير من المتابعين، و لم يصر حسابك جهاز قم بالتواصل مع الشركات و الكثير منهم سوف يجدونك بأنفسهم.

12. الترجمة

اذا كنت تتقن لغة أو عدة لغات يمكنك استغلال مهاراتك اللغوية في تحقيق دخل جيد، هنالك عشرات الألاف من الملفات النصية والصوتية التي تترجم يوميا والكثير من المترجيمن حققون مكاسب جيدة جدا من خلال توفير ترجمة احترافية.

للعمل في مجال الترجمة كل ما تحتاجه سوى حاسبو متصل بالانترنات ووسيلة مالية لاستقبال ارباحك. تعد مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات و fiver من أفضل الأماكن لعرض خدماتك.

لكن يمكنك العمل في المواقع المتخصص في الترجمة فقط.

مواقع متخصصة في الترجمة

الخلاصة

قمنا بعرض 12 فكرة مشروع الكتروني مربح وسهل التنفيذ و قمنا بشرح كل ما يلزم لبدأ هذه المشاريع،  يتوافق مع امكاناتك ومهارتك، كذالك الشغف يعد عنصر مهم جدا في اختيار مشروعك، اختر المشروع الذي يناسبك ويمنكك ان تستمر فيه.

وصلنا لنهاية المقال و واتمنى أن ينال اعجابكم

اذا كان لديك اي استفسار اترك تعليقاُ او تواصل معنا وسوف نجيبك في أقرب وقت

 

ملاحظة: نحن نقدم خدمات تصميم المواقع ومتاجر التجارة الإلكترونية وكذالك نقدم خدمات الحملات الإعلانية، لطلب والإستفسار حول خدماتنا يمكنك الاتصال بنا عبر صفحتنا على الفايسبوك من هنا.

كما نوفر برنامج اونلاين لتتبع الميزانية وتسير تجارتك او مشروعك. هذه ملفات مبرمجة على Google sheets، حيث يمكنك ربطها مع متجرك لجمع الطلبيات وكذالك يمكن ربطها مع شركات التوصيل.

يمكن لفريق عملك العمل عليه اونلاين واستخدامه على المتصفح او الهااتف. يعطيك تحليل للبيانات وتقارير مفصلة.

الملف الأول: برنامج لتيسير الميزانية حساب الأرباح وتتبع المصاريف واصدار الفواتير لأي مشروع، رابط الملف.

الملف الثاني: برنامج لتتبع الطلبيات وحساب الأرباح وادارة المخزون، رابط الملف الثاني.

اقرأ ايضا

أفكار مشاريع تجارة الكترونية
كيفية إنشاء متجر على الفيسبوك والانستغرام

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة

 

9 تعليقات
  1. Zineb يقول

    برافو خالد… شرح وافي… شكرا

    1. خالد خ يقول

      اعلى الرحب والسعة دوما

  2. الطيب م يقول

    شكرا اخ خالد على هذه المعلومات القيمة
    موفق ان شاء الله

    1. خالد خ يقول

      العفوو اخي الطيب. ربنا يبارك فيك

  3. سفيان يقول

    لقد اوجزت وانجزت يا أستاذ ، بورك فيك على هذه المعلومات القيمة.

  4. محمد حسني يقول

    شكرا لك علي معلومات يا استاذ

    1. خالد خ يقول

      على الرحب و السعة دوما. نتمنى لك التوفيق في حياتك

  5. محمد حسني يقول

    شكرا لك يا استاذ

    1. خالد خ يقول

      عفوا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

× كيف يمكننا مساعدتك؟