المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح

49

لديك العديد من الافكار و انت  ذو شخصية ابداعية تريد تحقيق استقلال مادي و  لكن ليس لديك التمويل و لا تعرف من اين تبدأ ، لا تقلق فما دمت  تقرأ هذا المقال الخاص بالشركات الناشئة فأنت في الطريق الصحيح سنجيب على  جميع أسئلتك فيما يخص المؤسسات الناشئة start up

الشركات الناشئة توجه عالمي جديد لرواد الأعمال يهدف الى تجسيد الأفكار و  تشجيع الابداع و تحقيق الأحلام من أجل كسب المال و زيادة الارباح للفرد .

لكي نزودك بالمعلومات الكافية علينا الاجابة على هاته الاسئلة التي تشغل بالك و بال الكثير من المبدعين و الذن يمتلكون روح ريادة الأعمال :

ماهي المؤسسات الناشئة start up ؟
مصادر تمويل  هاته الشركات ؟
مميزات هاته الشركات ؟ 
أهم العراقيل التي قد تواجه مشاريع start up ؟

أحيانا تكون الخطوة الأولى هي سر المُضي قدمًا

ماهي المؤسسات الناشئة Start up 

 هي شركات تنشأ من خلال فكرة ، هدفها الربح بشكل سريع و فوري و يتم انشاؤها بواسطة شخص واحد او عدة أشخاص لهم نفس الرؤية و نفس التوجه و الأهداف  .

لا يمكن حصر start up في مجال بحد ذاته فهاته الشركات يمكنها ان تكون تقنية أو خدماتية او معلوماتية  او غيرها من المجالات و ذلك لان الغاية من انشائها هو الربح بغض النظر عن مجال تخصصها .

المؤسسات الناشئة star up
المؤسسات الناشئة star up

مصادر تمويل المؤسسات الناشئة Start up 

للمؤسسات الناشئة Start up  مصادر عدة للتمويل نذكر اهمها :

مصدر التمويل الشخصي

• مصدر  التمويل الجماعي

•  مصدر القروض البنكية

• حاضنات الأعمال

تقوم مشاريع شركات الستارت أب على ايجاد نموذج للعمل ” نموذج الربح ” Busnisse Model و يجب ان يكون هذا النموذج فريدا من نوعه لكي يحقق  التميز و النجاح و العائد المالي المربح ، لان الخصوصية و الابداع في الافكار هو سر نجاح أي مشروع .

يلعب التمويل دورا هاما في نجاح او فشل أي مشروع  فبدون تمويل لا يمكن بأي حال من الأحوال تجسيد فكرة ما لمشروع تكون له عوائد مالية للفرد او الجماعات ، لذلك وجب عليك معرفة طرق التمويل التي ستساعدك في تجسيد مشروعك  الخاص بك على أرض الواقع :

1- التمويل الشخصي 

و يكون هذا التمويل عن طريق المدخرات الذاتية او عن طريق الاعانات المقدمة من الأهل او الأصدقاء ،و هي طريقة مثلى لرواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة لانها طريقة مضمونة و تسمح للأهل و الأقارب من تسيير الشركة .

2- التمويل الجماعي 

يعتبر هذا التمويل الأكثر شيوعا و هي طريقة جديدة تعتمد عليها المؤسسات الناشئة start up لتجسيد مشاريعها و بلورة أفكارها ، و في هذه الحالة يعرض رائد الأعمال مشروعه على منصات التمويل الجماعية حيث يقوم بشرح تفاصيل المشروع بكل دقة أمانة و باسلوب مقنع يجعل الممولين متحمسين لفكرته و مستقبل منتوجه ما يجعلهم يقدمون على تمويل مشروعه .

الشركات الناشئة start up
الشركات الناشئة start up

إليك  بعض أفضل و أشهر منصات التمويل الجماعي في 2020 

ليندينج كلوبLendingClub
سيركيل أبCircleUp

جو فاند ميGoFundMe

باتريونPatreon

كوزيزCauses

إنديجوجوIndiegogo

كيك ستارترKickstarter

3 – التمويل البنكي 

و هي قروض بنكية تقدم لرواد الأعمال بغية تمويل أفكارهم و هي من الطرق التقليدية للتمويل ، من مساوئ طريقة التمويل هاته هي الديون التي يستوجب على صاحب المشروع سدادها كل شهر كأقساط  و تصبح مشكلة إذا ما فشل المشروع .

من مساوئ التمويل عن طريق القروض البنكية أيضا انها تأخذ جهدا و وقتا طويلا لإقناع البنك بجدوى الفكرة .

4 – حاضنات الأعمال

تدعم  حاضنات الاعمال او مسيرات الاعمال start up من الجانب الاداري و التسويقي و بالخصوص تقديم الدعم  المادي لمشاريع هاته الشركات في مرحلة البد ء و النمو و ترافقها لغاية مقدرتها على الاعتماد على نفسها و استقلالها ماديا و معنويا.

مميزات المؤسسات الناشئة Start up 

تتميز start up بأنها حديثة النشأة و تسمتد تمسيتها من حداثتها و امامها خيران اما التطور و الازدهار لتصبح شركات ناجحة قائمة بذاتها تقدم منتوجات تحتاجها الاسواق او إغلاق ابوبها و القبول بالخسارة .

لهاته الشركات ميزة النمو التدريجي و هي احدى المميزات الاساسية التي تقوم عليها ، اي انها يمكنها النمو و تحقيق الارباح بسرعة مقارنة ببنية تكاليفها وهذا يعني ان المؤسسات الناشئة start up لا تقتصر بالضرورة على عوائد مالية أقل لانها صغيرة ، بل بالعكس هي شركات قادرة على تحقيق أرباح كبيرة جدا .

إن الشركة الناشئة هي الشركة التي تتمتع بإمكانية الارتقاء بعملها التجاري بسرعة أي زيادة الإنتاج والمبيعات من دون زيادة التكاليف.

الشركات الناشئة  هي عمل يقوم أساسا على أفكار رائدة و شغف كبير للريادة و الابتكار و إشباع حاجات السوق لذلك فإنها  تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا للنمو ، و حصرا للحصول على التمول من خلال منصات التمويل عبر الانترنت .

خطوات تأسيس  شركة ناشئة

1- تحديد المشكلة المراد حلها لتأسيس الشركة 

هنا يجب على رائد الأعمال معرفة المشكلة بدقة و بشكل مفصل و الاحاطة بكل خباياها من أجل إيجاد الحل الأنجع لها و تقديم هذا الحل على شكل منتج أو خدمة .

هنا وجب علينا الاجابة على بعض الاسئلة التي تقودنا لحل المشكة :

هل هناك حل للمشكلة المطروحة ؟

هل هناك زبون يبحث عن حل للمشكلة ؟

هل سيدفع الزبون المال ؟ و اذا لم يدفع ما هي الخطة البديلة ؟

2 –  إيجاد المنتج المناسب للسوق  

في هذه الخطوة يجب ايجاد الخدمة او المنتج التي ستحل او الذي  سيحل  لنا المشكلة للعملاء المستهدفين ، فالهدف من إنشاء اي شركة ناشئة هو جذب العملاء للمنتج الخاص بهم .

3 – تسويق المنتج لفترة تجريبية 

هنا يجب تطوير المنتج بطريقة مثلى ليتناسب و متطلبات العملاء و من أجل إيجاد مكان في السوق .

4 – تسويق الخدمة لتأسيس الشركة الناشئة 

هذه المرحلة مهمة من أجل جمع أكبر عدد من العملاء ، في البداية يكون غالبية عملائك من المقربين منك أصدقاء أو أقارب لما لا جيرانك ، هنا  تتلقى أراء المقربين منك لتطوير منتجك ليندمج مع السلع الاخرى الموجودة في السوق مع مواصلة الدعاية و التسويق له و تحديد سعر مناسب الذي يعود عليك بالأرباح .

5 – التوسع في السوق لتسويق المنتج 

بعد نهاية الفترة التجريبية و اطلاق المنتج بسكل نهائي و مع تحديد سعره يتوجب على رائد الأعمال زيادة العملاء و توسيع تسويق منتوجه ، تبعا لذلك ستزيد المبيعات  ومعها تزيد الأرباح .

6 – الاستفادة من أموال المستثمرين للولوج الى أسواق جديدة 

تعد هذه الخطوة مهمة  فالاستغلال الامثل  لأموال المستثمرين  للتوسع في الاسواق و ايجاد أسواق جديدة ، تجعل منتوجك يصل الى اكبر عدد ممكن من العملاء مما يمكنك من الحصول على عائد مالي مهم يمكنك من اعادة الاموال التي انفقها المستثمرين و يمكنك من بناء شركتك الناشئة.

أبرز المؤسسات الناشئة Start up التي حققت ناجحا

Facebook و يعد أشهر موقع تواصل اجتماعي.

Uber و هي شركة تكنولوجية تتيح لمستخدمي الهواتف الذكية من طلب سائقي كما يستخدمه السائقون بغرض الحصول على زبائن. 

Tesla  و هي شركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية.

Dropbox و هي خدمة تمكن من تبادل الملفات بين أكثر من مستخم عبر الانترنت و بين أكثر من حاسوب او هاتف محمول.

Udacity و هي شركة تعمل في مجال التعليم عبر الانترنت تمنح شهادات معتمدة في عديد المجالات.

Stripe و هي شركة خدمات و برامج مالية تربط موقع اي شخص عبر الانترنت بمزود خدمة الدفع .

Airbnb و هي تقدم  خدمة عن طريق موقع لتأجير و استأجار اماكن سكن .

Snapchat هو اداة تواصل اجتماعي لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة.

 

لقد حاولنا في هذا المقال تذليل الصعوبات و ايضاح كم لا بأس به من المعلومات حول المؤسسات الناشئة start up ، ما عليك الأن سوى التفكير بجدية و اتباع الخطوات التي قدمناها لك من أجل تأسيس شركة ناشئة خاصة بك في الاخير نقول لك ان مسافة الالف ميل تبدأ بخطوة .

اقرا ايضا
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
مشروع تطبيق سيارات الأجرة المشابه لـ Uber
مشروع صالة رياضية Gym وكل ما يلزم لنجاحه
الاستثمار العقاري في قطر
الاستثمار العقاري في دبي مميزاته ومستقبله
الاستثمار العقاري في تركيا

 

2 تعليقات
  1. Zineb يقول

    شكرا خالد على الشرح 🌹

  2. Asma يقول

    Thanks khaled 🌸🌸

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.