دليل العملات الرقمية وكيفية الاستثمار الصحيح

8
تعتبر العملات الرقمية أو المشفرة هي العملات المتداولة في الاستثمار الإلكتروني، والتي تكون غير قابلة للتبديل لأنها بمثابة الأموال الصعبة والغير قابلة للتلاعب وذلك على مستوى العالم بأكمله، ويرى أنصار هذه العملة بأنها من العملات الحرة مثل الدولار واليورو، ومن الممكن أن يتم تداولها واستثمارها بأفضل الطرق المربحة إذا تم اتباع الخطوات الصحيحة لذلك.

 

العملات الرقمية او المشفرة تم ابتكارها لتكون لتكون عملات افتراضية كي تُعتمد لتكون نظام نقد دولي يتم من خلاله ارسال و استقبال الأموال بسرعة في نظام لا مركزي و لا يعتمد على البنوك والمصارف.

سابقاً في بداية تطور التكنولوجيا كانت هنالك العديد من المحاولات لإبتكار عملات رقمية تأخذ مكان العملات المحلية مثل الدولار و الاورو لكن هذه المحاولات باءت بالفشل.

وفي سنة 2009 قام مبرمج مجهول لا يعرف عليه سوى اسمه ساتوشي نكاموتو ببرمجة عملة البتكوين و اعتبرها انها نظام نقد دولي مبني على شبكة لا مركزية تسمى البلوك تشين، وتتم جميع معاملات الارسال و الاستقبال من خلال هذه الشبكة التي لا تخضع لاي سلطة ضبط ولا مراقبة و هذا نظام مخالف لنظام النقد الدولي الذي يعتمد على مركزية البنوك.

يتم حماية والتأكد من المعاملات فقط من خلال نظام تشفير يعتمد على خورزميات جد معقدة ويصعب اختراقها ويتم توثيق و فك هذه الشيفرات من خلال وسيط ثالث و هي السيرفرات التي تدخل في شبكة البلوك تشين و تقوم بتخزين جميع المعاملات و توثيقها.

وفي هذا المقال سنغوص في بحر العملات الرقمية و نفهم كل شئ يتعلق بها و سنجيب على جميع التساؤلات التالية:

ماهي العملات الرقمية او المشفرة ؟؟

ما دورها و مستقبلها ؟

ماهو البلوك تشين ؟

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية ؟؟

حقائق و نصائح حول العملات الرقمية

العملات الرقمية أو المشفرة وهي أصول رقمية تم تصمميها لتكون كوسيط للتبادلات المالية حيث يتم تسجيل و توثيق جميع المعاملات في قاعدة بييانات حاسوبية مراقبة ومحكمة التشفير ومحمية من إنشاء أي معاملات أو أموال وهمية.

العملات الرقمية

كما ذكرنا أنفاً أن العملات الرقمية هي عملات افتراضية تم برمجتها ليتم استخدمها و ارسالها اونلاين بشكل أمن جداً ضمن شبكة البلوك تشين وفقا لنظام الند للند Peer to Peer كما انها تعتمد على نظام تشفير يصعب اختراقه.

هذه العملات لا يوجد له وجود فيزيائي فقط يتم تداولها و تبادلها على شبكة الانترنات، لإتمام جميع المعملات المالية لهذا لا حاجة الى وسيط ثالث مثل البنوك و شركات بطاقات الائتمان لكي تتم المعاملات المالية.

بما يعني أن الاشخاص العاديين يمكنهم القيام بمعاملات مالية مباشرة و في اي مكان من العالم طالما يمكنهم الاتصال بشبكة الانترنات.

ماهو البلوك تشين blockchain و كيف يعمل ؟

دعنا الان نشرح لك ماهو البلوك التشين و كيف يعمل، من اسم هذه النظام تستطيع ان تأخذ فكرة علي طريقة عمله, البلوك التشين تعني الكتل المتسلسلة التي تتم حمياتها و معالجتها بتشفير غير قابل للإختراق.

الكتلة هي مجموعة من المعاملات مثل ارسال، استقبال، تخزين، نشر، او اي معاملات اخرى، كل هذ المعاملات التي تتم في وقت معين تجتمع لتشكل بلوك واحد وبعد توثيقه و التحقق منها يتم اعطائها تشفير اسمه الهاش hash و بعدها يتم اضافته الى باقي الكتل الأخرى في السلسلة.

البلوك تشين blockchain
البلوك تشين blockchain

دعنا نبسط الامر أكثر في النقاط التالية:

  1. يتم تجميع العديد من المعاملات ضمن بلوك واحد
  2. عندما تتم عملية جمع المعاملات يتم توثيق البلوك و التحقق منها
  3. بعدها تأتي مرحلة التشفير و يعطي البلوك تشفير اسمه الهاش hash الذي يميز البلوك داخل السلسلة
  4. بعدها يتم اضافة البلوك الى سلسلة الكتل الأخرى  و تصبح ظاهرة و يمكن متابعتها  بسهولة.

المعاملات تستخدم فقط الهاش hash كتعريف لها و لا يمكن مشاركة معلومات المرسل او المستلم.

كم يصعب اختراق هذه الشبكة و ذالك لكونها متاحة لجميع الحواسيب التي تتصل بها، و كل حاسوب يتصل بهذه الشكبة يعتبر كنواة node و تحتوي على نسخة من الشبكة و كلما يتم اضافة اي بلوك يتم تحديث هذه الشبكة في الملايين من الحواسيب و بهذا يصعب التلاعب بهذه الشبكة.

لاختراق هذه الشكبة يجب تغيير البيانات في هذه الشبكة المخزنة في الملايين من الحواسيب و هذا شئ مستحيل وضرب من الخيال.

يمكن استخدم شبكة البلوك تشين blackchain في تخزين اي نوع من البيانات و هذا ما جعل الكثير من الشركات والهئيات تستخدم البلوك تشين لتخزين البيانات.

عدد العملات الرقمية الموجودة

يوجد حوالي 6700 عملة رقمية يتم تداولها وفقاً لموقع CoinMarketCap.com الذي يعتبر سوق تتبع الأسعار، و يستمر ارتفاع عدد العملات يومياً التي دوما تقترح مشاريع جديدة في مرحلة “ICO عرض العملات في المرحلة الابتدائية” .

القيمة الإجمالية لجميع العملات الإلكترونية الموجودة هي 358 مليار دولار وفقا لـ CoinMarketCap.com  في تاريخ كتابة مقالنا هذا 18 اكتوبر 2020، و القيمة الاجمالية للبتكوين و باقي أشهر 10 عملات تشكل 303,27 مليار دولار من قيمة اجمالي السوق.

و هي موزعة كالتالي:

البتكوين BTC  بقيمة  211.37 مليار دولار امريكي

الايثريوم Etherium بقيمة  42.13 مليار دولار امريكي

التاثر  USDT  بقيمة  15.83  مليار دولار امريكي

الريبل XRP  بقيمة  10.95 مليار دولار امريكي

البتكوين كاش BCH بقيمة  4.6  مليار دولار امريكي

بي أن بي BNB بقيمة  4.43 مليار دولار امريكي

شاين لينك  LINK بقيمة  4.16 مليار دولار امريكي

بولكا دوت DOT  بقيمة  3.46 مليار دولار امريكd

الكردانو ADA بقيمة  3.29 مليار دولار امريكي

لايت كوين LTC بقيمة  3.11 مليار دولار امريكي

أنواع العملات الرقمية

الكوين Coin

عملات رقمية لديهم البلوك تشين الخاص بهم مثل البتكوين BTC،  الايثتريوم ETH , المونيرو XMR.

التوكن Token

عملات رقمية تحتاج الى بلوك تشين أخر للتتم اجراء المعملات بها، و بلوك تشين الايثرويم يعد أحد أهم المنصات التي تسمح للعملات من فئة التوكن token لكي تبني مشاريعها وفقاً لنظام يسمى بالعقود الذكية Smart contacts.

تعلم تداول العملات الرقمية في خطوتين

العملات الرقمية هي أفضل الفرص الذهبية للاستثمار المربح والحقيقي، حيث أن العديد من الأشخاص استطاعوا تحقيق المزيد من الأرباح الكبيرة منها ولهم العديد من التجارب الناجحة في استثمار هذه العملات.
ويمكنكم اتباع خطوتين هامتين للتعرف على تداول العملات الرقمية بشكل صحيح وهما كالتالي:
الخطوة الأولى (1) 
يمكنك عند تداول عملاتك الإلكترونية أن تقوم باختيار المنصة الموثوق فيها والتي تكون مستقرة، والتي تكون لها سمعة طيبة من خلال آراء العملاء فيها، حيث أصبح الآن انتشار تداول العملات الرقمية كبير جدًا وبشكل أوسع خاصة في الخمس سنوات الماضية.
كما انتشرت بشدة العديد من شركات الوساطة، بالإضافة إلى المنصات العالمية المختلفة التي تدعم تداول العملات الرقمية، والتي يمكنك البحث عنها بدقة واختيار الأفضل من بينها.
الخطوة الثانية (2) 
بعد انتهائك من قرار اختيار المنصة الأفضل والتي تكون آمنة وقوية بنفس الوقت، عليك أن تقوم بفتح حساب حقيقي ويتم تفعيله من خلال إيداع مبلغ مالي في هذا الحساب والذي يمكنك أن تقوم بالبدء به لتداول العملات الرقمية التي تختارها، والتي تكون من أفضل سبع عملات رقمية هي الأشهر والأفضل في سوق التداول.
حيث أن فرصة تداول العملات الرقمية هي فرصة حقيقية للربح ولا يمكنك الحصول عليها ابدآ في أرض الواقع، حيث أن هذا النوع من الاستثمار فتح مجالًا للربح للملايين من الأشخاص لكن يجب الحذر لان هذا النوع من الاستثمار يعد عالي المخاطرة.

أفضل 8 عملات رقمية ناجحة للاستثمار 2020

توجد العديد من العملات الرقمية والتي يكون لها تأثير كبير وحقيقي في زيادة الربح عند استخدامها للاستثمار، ومن بين هذه العملات هي ما يلي:
1. بيتكوين BTC
بالرغم من توفير العديد من العملات الرقمية إلا أن البيتكوين هو المسيطر الأول والأساسي، وهي تعتبر العملة الرقمية الأولى التي تهيمن على سوق التداول بشكل عام، مما أطلق عليها العملاق المالي وهو بنك أوف أمريكا ميريل لينش، بأنها أفضل عملة للاستثمار من خلال السنوات العشر الأخيرة، وأوضح أن الدولار الواحد عند استثماره من خلال عملة البيتكوين عام 2010 جلب حوالي 90,026 $ اليوم.
2. الايثيريوم ETH
وتعتبر هي العملة المشفرة الثانية والتي تكون أكثر تداولًا في العالم، وهي نظام لامركزي وتكون عبارة عن حواسيب متصلة ببعضها حول العالم حيث تحاكي هذه العملة إبرام العقود التقليدية.
3. لايت كوين Litecoin
لايت كوين هي عملة رقمية هامة جدًا، وجديرة جدًا بالتفكير في الاستثمار، في الوقت الحالي، وتتميز هذه العملة بسرعة الاستثمار وتحتاج إلى تكلفة صفرية في إجراء المعاملات الإلكترونية.
تقدم أيضًا تكلفة صفرية قريبة لإجراء المعاملات. وهذا ما يجعلها عملة مثالية للمتداولين المهتمين بعامل تكلفة المعاملات الخارجية.
4. عملة بي أن بي BNB

و هي عملة منصة بينانص الصينية Binance التي تُعد أكبر و أفضل منصة تدول للعملات الرقمية و لديها حجم تداول مرتفعة جدا، و كون هذه العملة تمثل العملة الرسمية لمشروع منصة البينانص فهم يوفرون تخفيض رسوم التداول بها و رسوم ارسالها، لهذا يوجد اقبال كبير عليها لانخاض روسمها و هذا يرفع من حجم تداولها و استقرارها، لهذا فهي تعد عملة جيدة لللاستثمار فيها.

5. إيوس EOS
يمكنك أن تحصل على خبرة الاستثمار من كبار متداولي عملية إيوس والتي يتركز التداول بها على التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية، بالإضافة أيضًا إلى الشركات المستقلة اللامركزية، والتي جعلت رمز EOS قابل للترسيخ في عالم العملات الإلكترونية الاستثمارية.
6. داش Dash
تتمتع عملة داش الإلكترونية بأنك تستطيع من خلالها الحصول على عائد قوي لاستثمارك، حيث تستند على عملة داش إلى الشبكات اللامركزية والتي تجعل المعلومات غير قابلة للإلغاء، وهي النسخة الأخرى لعملة البيتكوين، ولكنها تتمتع بسرعة التداول والأرباح، فهي فرصة قوية للاستثمار والحصول على الأرباح وذلك من خلال النظر إلى قيمتها السوقية.
7. ريبل XRP
تعتبر عملة ريبل من العملات التي تحظى بشعبية واسعة جدًا وكبيرة في الأسواق وتعرف بأنها عملة الجيل القادم من شبكات الدفع، حيث تطورت هذه العملة بشكل كبير في عام 2017 لترتفع أكثر من السنت الواحد.
8. عملة Stellar
تعتبر هذه العملة هي الطريقة الذكية للاستثمار في سوق التداول الإلكتروني، وبالرغم من أن هذه العملة تعتبر مخفضة للغاية إلا أن إجمالي قيمتها في الأسواق تجعل منها واحدة من أكبر العملات الرقمية في العالم.
أفضل طرق الاستثمار بالعملات الرقمية
في حالة اتخاذ القرار الهام بالقيام بالاستثمار في العملات الرقمية، فهناك العديد من الطرق التي تعد الأفضل للقيام بحسب العملة التي تقوم بشرائها، حيث أن هناك اربع طرق رئيسية وهامة للاستثمار وهي كالتالي:
1. الاستمثار في مرحلة ICO

اي عملة رقمية تمر بالمرحلة الابتدائية التي تدعى ICO  التي يتم فيه عرض برنامج العملة و الهدف من انشائها و يتم طرح كمية كبيرة من عملتهم للبيع لتعويض خسائر برمجتها و تطويرها  في غالب الاحيان تكون اسعرها منخفضة جدا و عند الاستمثار الناجحة في عملة ناجحة قد يتضاعف سعرها عدة اضعاف لم تصبح عملة جاهزة و تدخل اسواق التداول.

لهذه فرصة الربح فيها كبيرة جدا و يجب عليك دائما دراسة مشاريع العملات الجديدة و الاطلاع على white paper و blue paper لكل عملة حيث يتم شرح جدوى المشروع بالتفصييل كم يتوجب عليك معرفة اراء الخبراء و كبار المستمثرين لكي تأخذ القرار الصحيح.

2. التداول اليومي

هو بكل بساطة تشتري و تبيع في نفس اليوم بعد القيام بالتحليلات اللازمة مثل متابعة اخبار العملات و التحليل البياني لـ  chart للعملة التى تريد التداول فيه لكي تحدد نقاط الدخول و نقاط الخروج في الصفقة.

3. الاستمثار المتوسط المدى 

هو استمثار يدوم لمدة تتراوح من اسبوع الى 3 او 6 اشهر يتم فيه اقتناص الفرص تقلابات السوق، و ذالك من خلال انتظار العملة ان تنزل الى اسعار منخفضة في خطوط مقاومة قوية (بما يعني ان تكون حالات شراء كبيرة عند وصول العملة لذالك السعر)، انت تقوم بالشراء في تلك النقطة و تنتظر حتى يرتفع سعرها الى نقاط مرتفعة وصلت لهم من قبل، و لا تهتم في حالة نزول سعرها لان استثمارك متوسط المدى. اي تشتري في القاع و تبيع في الذروة  لا تبالي بالارتدادات التي تحصل.

4. الاستمثار الطويل المدى

و هو شراء العملة في نقطة معينة وتنتظرا لعدة سنوات لكي يرتفع سعرها عدة اضعاف و بعدها تجني الأرباح، لكن هذه الطريقة خطيرة و تتطلب خبرة واسعة و اتقان التحليل و تحتاج الى المغامرة برأس مال كبير.

غالبا ما نجحت هذه الطريقة مع الكثير من العملات مثل البتكوين عندما كان سعرها في 300 دولار ثم ارتفع الى 1000 دولار و بعدها ارتفع الى 5000 دولار و بعدها ارتفع من جديد ليصل الى 20 الف دولار في نهاية سنة 2017.

اقرا ايضا
الاستثمار العقاري في قطر
الاستثمار العقاري في دبي مميزاته ومستقبله
الاستثمار العقاري في تركيا

كيفية شراء العملات الرقمية

هنالك العديد من المنصات التي تسمح لك بأن تقوم بشراء وبيع العملات الرقمية ، والتي تمنحك أيضًا محفظة الكترونية للقيام بحفظ العملات الرقمية،يمكن الشراء من هذه المنصات ببطاقتك الائتمانية فيزا او مستر كارد او اي تحويل بنكي في حالة كانت بلدك تدعم الشراء من هذه المنصات، و في  ومن أهم أسواق العملات الرقمية الرئيسية هي كالتالي:
منصات تداول و تخزين العملات
يمكن الشراء من هذه المنصات ببطاقتك الائتمانية فيزا او مستر كارد او اي تحويل بنكي في حالة كانت بلدك تدعم الشراء من هذه المنصات، و في حالة انعدام امكانية شراء بهذه الطريقة يمكن الشراء من شخص يتاجر بهذه العملات و تدفع له كاش و بعدها تقوم بتحويل العملات على المنصة التي تختارها لكي تخزن فيها او تتتداول فيها.
افضل المنصات هي كالتالي:
بينانص binance
كراكن Kraken

بيتفنيكس bitfinx

بولنيكس Poloneix 
هيت بتس Hitbtc

كيو كوين kucoin

هيو بي huobi

بيت ثامب bithumb

أب بيت Upbit

بيت ستامب bitstamp

 سي اكس  CEX. io

 

منصات تبادل العملات الرقمية مع العملات المحلية Fiat
في حالة انعدام امكانية شراء العملات الرقمية بطريقة التحويل البنكية او البطاقة بنكية يمكن الشراء من شخص يتاجر بهذه العملات و تدفع له كاش و يمكن ايجاد اشخاص من بلدك يتداولون هذه العملات في منصات مثل :
لوكل بتكوين localbitcoin
باكسفل paxful
كوين ماما coinmama
محافظ تخزين العملات الرقمية
 
عند شراء رصيد ا عملة يمكن الاختيار بين تحويله الى منصات التداول الكبيرة او تحويلها الى محافظ التخزين التي تُعد أمنة جدا أكثر من المنصات التي قد  تتعرض للاختراق لان اغلب المنصات مبنية على نظام مركزي و قد يتم اختراقه كما حدث ذالك عدة مرات.
ماي ايثر ولالات myetherwallet
كوين بايز coinbase
بلوك تشين blockchain
اكزابو xapo
 هل الاستمثار في العملات الرقمية قانوني ؟؟
كل دولة لديها سياسة و ضوابط خاصة اتجاه العملات الرقمية، و في عالمنا العربي يوجد بعض الدول التي تمنع تداولها او حيازاتها و فيه دول  تسمح بالاستمثار فيها و انشاء مشاريع تتبنى العملات الرقمية.
لهذا يجب عليك مراجعة قوانين بلدك قبل الدخول في هذا المجال لكي لا تضع نفسك في مخالفات قانونية.

خـــــلاصة

كان المقال طويلاً و حاولنا من خلاله تفصيل كل شئ يتعلق بالعملات الرقمية و تبسيط الأمر على الجميع لكي يفهم عالم العملات الرقمية و كل جديد يطرأ على التكنولوجيا النقدية الجديدة التي قد تأخذ مكان النظام النقدي المركزي المعتمد حالياً.
لكن يجب أن نحيطك علماً أن الاستثمار في العملات الرقمية عالي المخاطرة جدا، مثلما أرباحه مرتفعة فنسبة الخسارة فيه عالية جدا لهذا يجب دراسة السوق جيدا و الاطلاع على السوق بشكل دوري كما يجب تقسيم رأس المال المُستثمر لكي لا تضع جميع البيض في سلة واحدة، و نصيحتنا لك هي أن لا تستثمر ما لا تستطيع خسارته.
لهذ ننصحك بتعلم كل شئ عن عالم العملات الرقمية و طرق الاستمثار فيها و عليك الالمام بكل شئ لكي لا تُضيع اموالك.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.