الإختلاف بين اختبار آيلتس وتوفل وتويك

33

الإختلاف بين اختبار آيلتس وتوفل وتويك , هو إختلاف جوهري و دائم و لابد منه, هذا المضلع الثلاثي ( توفل-ايلتس-تويك ) يعتبر تذكرة السفرك خاصتك لإكمال الدراسة أو الهجرة الى الخارج, و البحث عن وظيفة الاحلام في كل دول العالم التي تعتمد هذا المضلع.

اذ أصبح شرط الهجرة الأساسي هو الحصول على شهادة واحدة في الآيلتس أو التوفل, أو التويك أو كلهم معاً للجودة طبعاً للقبول في أحدى الجامعات العالمية , و الحصول على وظيفة.

لذا في هذا المقال سنقوم بتعريف كل من امتحان الآيلتس و امتحان التوفل و امتحان تويك, و عرض الفروق بين اختبار ايلتس و توفل و تويك.

آيلتس IELTS وتوفل TOEFL وتويك TOEIC هم اختبارات تحديد مستوى التحكم في اللغة الإنجليزية ومعترف بهم دولياً

أولاً: ما هو امتحان الآيلتس؟

امتحان أو اختبار الإيلتس هو اختبار عالمي في اللغة الإنجليزية, يسمى IELTS و هي اختصار لـ International English Language Testing System, يقدم اختبار آيلتس للمتحن في أربع أقسام لا غير, هي الكتابة و القراءة و الاستماع, و أخيراً المحادثة, لمعرفة ما إذا كان الممتحن عالماً باللغة الأجنبية أم مبتدئ.

يوجد اختبار آيلتس في انحاء العالم و في العديد من المعاهد و الجامعات و الشركات التي تعتمد هذا الإمتحان لقياس قدرات الطلاب و الموظفين, ومن هذه الدول: انجلترا, بريطانيا, استراليا, و غيرهم الكثير.

تم إطلاق هذا الامتحان لأول مرة في عام 1989م, وقد أثبت أنه جدير بالثقة ليكون واحداً من أفضل الأدوات لتحديد المستوى في الإنجليزية للمتقدمين بطلب الهجرة و التعلم ضمن نطاق خارج البلاد, يقدم لمتحان آيلتس أكثر من نصف مليون طالب و طالبة سنوياً من حول العالم, للإعتماد في ما يقارب 3800 معهد و جامعة و شركة عالمياً.

يستطيع التقديم للإمتحان و الحصول على شهادة آيلتس كل من يرغب بالدراسة في الخارج, للدراسات العليا في المعاهد و الجامعات البريطانية و المراكز, في ما يزيد عن عشرين دولة تعتمد لمؤسساتها الحكومية هذه الشهادة في قياس كفاءة المتقدمين.

مكونات امتحان ايلتس  IELTS Elements

مدة امتحان آيلتس ساعاتان و خمس و اربعون دقيقة مقسمة على فترات لكل جزء من الإمتحان كما يلي:

الإستماع: مدته 30  دقيقة

القراءة: مدتها ساعة كاملة

الكتابة: مدتها ساعة

المحادثة: مدتها 15 دقيقة

يتم تصحيح اختبار IELTS من 9 درجات, و هذه هي أعلى درجة ممكنة و العلامة النهائية من متوسط 4 اختبارات منفصلة, كل اختبار يصحح من 9 و تعطى النتيجة النهائية بالإضافة إلى درجة كل قسم.

يستطيع التقديم لاختبار آيلتس كل من يرغب بالحصول علة شهادة اكاديمية و دورات تدريبية او الحصول على تأشيرة اللجوء أو الهجرة.

اقرأ ايضا
أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية
ماهو اختبار الآيلتس IELTS وكيفية اجتيازه

 

ثانياً: ما هو إمتحان التوفل TOEFL Exam؟

توفل هو اختبار عالمي يستخدم لقياس قدرة الأفراد في إجادة اللغة الإنجليزية, TOEFL هو اختصار لعبارة Test Of English as Foreign Language.

و قد أصبح هذه الاختبار هو شرط أساسي في العديد من الجامعات و المعاهد و المؤسسات التعليمية الحكومية حول العالم. والعديد من الشركات للتأكد من تعامل الطلاب الدوليين و غير الناطقين باللغة الإنجليزية وسط الطلاب المحليين, لفهم الثقافات المحلية و القدرة على فهم الدراسة و التقدم للوظيفة.

اختبار TOEFL يتم اعتماده فيما يقارب أكثر من 300 جامعة و معهد عالمي, في مئة و ثلاثون دولة حول العالم.

اقرأ ايضا
أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية
ماهو اختبار الآيلتس IELTS وكيفية اجتيازه بسهولة
اختبار التوفل TOEFL وكيفية اجتيازه بسهولة
ماهو اختبار التويك TOEIC وكيفية اجتيازه بسهولة

مكونات امتحان توفل TOEFL Elements

مدة اختبار توفل TOEFL هي 4 ساعات مقسمة على أربعة أجزاء مختلفة, هي القراءة و الكتابة و التحدث ثم الإستماع, كل قسم بعدد دقائق محددة و مقسمة كالأتي :

القراءة :

يمتد قسم اختبار القراءة في توفل بين ستون الى تسعون دقيقة, يحتوي هذا القسم على 4 نصوص في كل نص 14 سؤال, يجب عليك الاستماع اليها جيداً ثم الإجابة على الاسئلة في 20 دقيقة لكل سؤال مقسمة بالتساوي.

الكتابة في امتحان توفل:

عليك في هذا القسم كتابة مقالتين, أولى المقالات تكون متكاملة و مبنية على مقاطع مسموعة أو مكتوبة قمت أن بتلخيصها مسبقاً في قسم الاستماع و القراءة, أما المقالة الثانية فعليك أن تكتب فيها وصف مقنع على حسب توجيهات معينة و محددة.

الإستماع :

يود في هذا القسم من اختبار توفل نوعين من الفقرات السمعية, الفقرة الأولى محادثة عن الحياة الأكاديمية و السكن في الجامعة, طريقة التقسيم تكون 2 أو 3 محادثات قصيرة في كل فقرة سمعية يتخللها 4 _ 6 محاضرات و في كل محاضرة ستة أسئلة و بعدها راحة 10 دقائق.

اختبار النطق في امتحان توفل:

يكون عليك في هذا القسم أخذ 6 واجبات ( مهام ) , المهمتان الاولى مستقلتان عليك ان تتحدث فيهما عن تجارب سابقة مررت بها, و بقية المهام يتم ربطها مع قسم اختبار القراءة و الإستماع في امتحان توفل, بمعنى عليك ان تلخص ما مررت به و جمعته في كلا القسمين ثم تتحدث عن هذا الملخص في ستين دقيقة.

ثالثاً: ما هو امتحان تويك TOEIC ؟

هو امتحان يقدم إليه غير الناطقين باللغة الإنجليزية لإثبات قدراتهم في مهارات اللغة الإنجليزية العملية, كما أن هذا الإختبار خاص بكل من يرغب بالعمل في بيئة دولية. TOEIC هو اختصار لـTest Of English For International Communication.

مكونات امتحان TOEIC:

مدة امتحان TOEIC هي ساعاتان و نصف , تم تقسيمها على أقسام امتحان تويك و هي القراءة و الإستماع ثم التحدث عن السيرة الذاتية لشخصك. يتكون الإمتحان من مئتي بند باختيار من متعدد مقسمة كالأتي :

قسم الإستماع في اختبار تويك :

يتكون قسم الإستماع في TOEIC من عدد من المحادثات القصيرة, يكون عليك الإستماع إليها جيداً ثم الاجابة على مئة سؤال لمدة 45 دقيقة.

اختبار القراءة في TOEIC :

يتكون هذا القسم من تويك من مجموعة أسئلة متنوعة, يكون عليك قرائتها, ثم الإجابة عليه بحسب ما تجده مناسب, عدد الأسئلة في اختبار القراءة تويك هي 100 سؤال و لمدة 75 دقيقة كما في قسم الإستماع تويك.

الفروق و الإختلاف بين اختبار آيلتس وتوفل وتويك :

أولاً : التسمية

TOEFL_ Test Of English as ForeignLanguage

TOEIC_ Test Of English For International Communication

IELTS International English Language Testing System

ثانياً: المدة

مدة اختبار توفل هي 4 ساعات

مدة اختبار تويك هي ساعتان و نصف

في حين أن مدة اختبار آيلتس هي ساعاتان و 45 دقيقة.

ثالثاً: نظام التقييم و الدرجات

يتم تقييم اختبار توفل بدرجات تترواح بين 0-120 درجة

أما اختبار تويك فيتم تقييمه بين 0-990 درجة

تقييم اختبار ايلتس بدرجات 0-9 درجات.

رابعاً: تكاليف الاختبار ( تختلف التكاليف باختلاف المنطقة او الدولة المقام فيها الاختبار )

تكلفة اختبار توفل هي 150-250 دولار.

تكلفة اختبار تويك بين 125-200 دولار.

تكلفة اختبار ايلتس (يعتبر ايلتس الاختبار الاغلى) تترواح بين 215-245 دولار.

خامساً: عدد مرات انعقاد الاختبار

ينعقد اختبار توفل أكثر من 50 مرة في السنة.

يقام امتحان تويك 12 مرة سنويا

أما اختبار ايلتس فينعقد 48 مرة سنوياً.

سادساً: مكان الإعتماد

يتم اعتماد اختبار توفل بشكل أساسي في الجامعات الكندية و الإمريكية.

بينما يتم اعتماد تويك في في الشركات الصناعية و الادراية ( في مجال الأعمال ).

إما اختبار آيلتس فيعتمد بشكل أساسي في الجامعات و المعاهد الاسترالية و الإسكتلندية و البريطانية.

الموقع الرسمي لكل امتحان

موقع الآيلتس IELTS 

موقع التوفل TOEFL

موقع التويك TOEIC

خـــــلاصــــــــة

أخيراً قبل التقديم لأي اختبار من المضلع الثلاثي عليك أن تقوم بإعداد نفسك جيدً للإختبار, مثلاً قم بشراء نسخة ورقية أو إلكترونية للإختبار و دليل التحضير للإختبار الذي تريده, ثم قم بقراءة الشروح المكتوبة حول الختبار و أقسامه و تعرف علىيها جيداً, ثم قم بحل بعض الأسئلة و تدرب مع زملاءك و العائلة لأخذ درجة ممتاز و شهادة قيمة تؤهلك لأي مكان و زمان.

كان هذا تلخيص كل الإختلاف بين اختبار آيلتس وتوفل وتويك و ندعوك لتصفح موقعنا للإطلاع على المزيد من المقالات المفيدة.

اقرأ ايضا
شهادة CELTA لتدريس اللغة الإنجليزية تؤهلك لتصبح مُعلمًا دوليًّا
شهادة دلتا DELTA لتدريس اللغة الإنجليزية
شهادة TEFL لتدريس اللغة الإنجليزية المعترف بها دولياً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.