أفكار مشاريع تجارة الكترونية مربحة وسهلة التنفيذ

347

امتلاك مشروع تجارة الكترونية من أفضل المشاريع المربحة في وقتنا الحالي، يسعى العديد من الأشخاص لربح المال و تحقيق الحرية المالية وهذا ما يجعلهم يبحثون عن أفكار مشاريع مربحة. ومن بين أفضل المشاريع هي التجارة الإلكترونية التي أصبحت مدمجة في جميع المجالات و التخصصات، هذا ما يجعلها من بين أكثر المشاريع ربحاً في عصرنا اليوم.

أكبر الشركات العالمية اليوم هي مواقع تجارة الكترونية مثل أمازون و علي بابا و ايباي، كلها منصات تجارة الكترونية حققت مداخيل ضخمة جداً.

سهولة اقامة مشاريع التجارية الإلكترونية يجعلها من بين المشاريع المفظلة للذين يبحثون عن دخل اضافي أو اقامة مشروع يحقق لهم الحرية المالية.

لكن كيف يمكن اقامة مشرورع تجارة الكترونية؟

و ماهو رأس المال المطلوب؟

و هل احتاج الى خبرة مسبقة وتكوين خاص لكي ابدأ هذا المشروع؟

من أين أبدء وكيف؟

وهل يمكن تطبيق هذا المشروع في عالمنا العربي؟

سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال و نيسر لك جميع الخطوات للقيام بهذا البزنس المربح.

أكبر الشركات العالمية اليوم هي منصات تجارة الكترونية، مثل أمازون و علي بابا

التجارة الإلكترونية في عالمنا العربي

التجارة الكترونية في عالمنا العربي لا تزال في بداية الطريقة، ومجال الربح في هذا المجال يعد فرص ثمينة جداً. يوجد العديد من النماذج الناجحة في هذ المجال، على سبيل المثال موقع جوميا و سوق دوت كوم و العديد من المتاجر الإلكترونية التي حققت أرباح كبيرة, و هذا اكبر  حافز على اقامة تجارة الكترونية ناجحة.

ثقافة المستهلك العربي تغيرت في السنوات الأخيرة، و أصبح يتقبل فكرة شراء منتج من الانترنات، و كذالك يوجد تحسن في البنية التحتية في اغلب الدول العربية. هناك تحسن ملحوظ في خدمات التوصيل و طرق الدفع الالكترونية، هذه الخدمات تعد من الأمور الأساسية لإقامة هذا البزنس.

أهم الخطوات لبدء التجارة الإلكترونية
  • دراسة السوق و البحث عن النيتش 
  • اختيار المنتج
  • بناء متجرك 
  • اختيار لوقو الخاص بك 
  • ايجاد طريقة لتوصيل الطلبيات
  • اعداد طرق الدفع لاستلام أموالك

كيفية دراسة السوق و البحث عن المنتج الأكثر طلباً

لتحقييق أرباح جيدة عليك دوماً دراسة السوق، و البحث على المنتج الأكثر طلباً والذي يمكنك أن تحقق منه عوائد كبيرة. لكن كيف تجد هذا المنتج و كيف يتم تسعيره، في بداية الامر وقبل كل شئ عند اختيارك إنشاء مشروع تجارة الكترونية. عليك اختيار النيتش الذي تريد العمل فيه، النيتش هو سوق لمنتجات معينة تتخصص فيه، مثلا نيتش الموضة, نيتش اكسسوارت الهاتف، نيتش الصحة والرياضة، نيتش الالعاب وهكذا.

لاختيار النتيش المناسب لك، تحتاج إلى أمرين أولهم لك معرفة جيدة بمنتجات هذا النيتش وثاني شئ امكانية توفير منتجات هذا النتيش.

درسة-سوق-تجارة-الكترونية
درسة-سوق-تجارة-الكترونية

اختيار النتيش Niche

طبعا قبل اختيار التجارة في نيتش معينة يجب أن تكون لك دراية جيدة بمنتجاته وما يطلبه الزبون وماهي أهم المنتجات. لايمكن ان تتاجر في المجوهرات وأنت لا تفقه فيه شئ، و لاتعرف كيف تنتقي السلع. لهذا يتوجب عليك معرفة النتيش و خصائصه، حتى لو كنت لا تعرف شئ عنه، عليك الاطلاع جيداً و البحث في هذا لمجال جيداً حتى تكون جاهز لنصح زبائنك و ايجاد منتجات جيدة لهم.

طبعا معرفتك الجيدة للنيتش و المنتجات و خصائصها سوف تجعلك تتفاوض مع زبائن بطريقة سلسة و تستطيع اقناعهم  وذالك سوف يبني الثقة بينك و بين زبائنك.

خطوة ثانية يجب عليك القيام بها لاختيار النيتش و المنتجات وهي دراسة السوق من خلال الانستغرام والفايسبوك وتدرس توجه الناس، طبعا يجب عليك التركيز عليهم جدا.

أكبر الشركات في العالم تروج لمنتجاتها على هاتين المنصتين, خاصة الانستغرام لها دور هام جداً في تحديد النيتش و من ثمة المنتج, إذا كنت مقتدر مادياً يمكنك إنشاء عدة متاجرة في الفيسبوك و الانستغرام و ترى في أيهما يوجد الطلب و التفاعل أكثر.

النيتش، هو ببساطة سوق فئة معينة من منتجات معينة تتخصص فيها

قم بإلقاء نظرة على المتاجر المتواجدة على فايسبوك وانستغرام و قروبات بيع المنتجات, والقي نظرة حول المنتجات التي يتفاعل معها الناس بشكل أكبر و ماهي المتاجر التي لديها تفاعل كبير في منشوراته واقرء التعليقات و تساؤلات الناس و ماذا يريدون، هذا سوف يعطيك معلومات قيمة جدا عن ماذ يبحث الناس وماهو النيتش والمنتج الأكثر طلباً.

نقاط تساعدك على اختيار النيتش

  • اختر النيتش و المنتجات التي تحل مشكلة معينة للزيون
  • اعتبرك نفسك مكان الزبون لماذا يجب أن اشتري من الانترنات
  • اختر المنتج الذي لا يكلفك توصيله 
  • اختر المنتج الذي قل وزنه وزاد سعرها
  • اختر المنتج المفقود في السوق 
  • اختر المنتج الذي يحل مشكلة ما

اختيار منتجات تجارة الكترونية

بعد اختيارك لنيتش معين أو أردت العمل في مجالين مختلفين، يمكنك ذالك. لكن عليك التركيز على المنتجات الأكثر طلباً و الأكثر ربحاً.

البحث عن المنتج في الانستغرام

الطريقة الأمثل هي التوجه الى الانستغرام والبحث عن هاشتقات الأكثر روجاً و التي تتعلق بالتسوق الإلكتروني، مثلا #شراء و #اريد #بيع، تستخدم هاشتقات عربية إذا كنت تريد معرفة عن ماذا يبحث المتسوق العربي.

و اذا كنت تريد الاشتغال مع الأجانب يمكن البحث عن هاشتقات مثل want# و buy#. عند الاطلاع على هذه الهاشتقات سوف تجد العديد من المواضيع.

قم بدخول و الاطلاع حول تفاعل الزوار مع ذالك المنتج وماهي التعليقات التي يتركونها طبعاً، التعليقات هي عبارة عن منجم ذهب، سوف تجيد أسماء منتجات جديدة و الوان وأشكال يريدها الزبائن بشدة، وبهذا تستطيع أن تُكون صور جيدة عن المنتجات الرائجة التي يفضلها المتسوقون.

البحث عن المنتج في الفايسبوك

الفايسبوك أيضا لايقل أهمية عن الانستغرام في عملية البحث عن المنتج، للبحث عن المنتج الفايسبوك، هو التوجه الى المتاجر و الاطلاع على تفاعل الزبائن مع المنتجات و في التعليقات سوف تجد معلومات مفيدة.

كما يمكنك التوجه إلى الماركت بلايس marketplace و الاطلاع على المنتجات المعروضة بكثرة وماهي المنتجات الغير متوفرة و ماهي أسعارها.

هذا سوف يعطيك نظرة عن فرص الربح المتاحة، طبعا انت لا تريد بيع منتج متوفر بكثرة في السوق، خاصة اذا كان سعره منخفض جدا وانت لا تستطيع توفير ذالك.

دراسة السوق والمنتجات على الانستغرام والفايسبوك سيجعلك تختار النتيش والمنتجات بعناية، و سيجنبك خسارة المال والجهد في تجارة منتج غير مربح.

لهذا لا تهمل دراسة السوق وقم بإتباع جميع الخطوات التي ستكون كافية لاختيار المنتجات.

مواقع التواصل هي فصل مكان لك لتسويق منتجاتك

اقرأ ايضا
كيفية إنشاء متجر على الفيسبوك والانستغرام

 

أفكار مشاريع تجارة إلكترونية

منتجات الموضة

هنالك طلب كبير دوماً على منتجات الموضة، الكل يبحث عن الأناقة لهذا النتيش يعد مربح جداً، منتجات هذا النتيش متجددة دوماً و يمكن تحقيق مبيعات على مدار السنة، كما يمكنك بيع منتجات مختلفة في كل فصل وفي عدة مواسم.

منتجات التجميل

هناك العديد من المنتجات في هذا النيتش التي يشتريها المتسووقون بشكل دوري و دائما ما يبحثون عن المنتج الأمثل، المكياج و منتجات العناية بالبشرة والشعر متجددة دوماً. و دائما ما يريد الزبون تجريب المنتجات الجديدة.

منتجات التجميل سريعة النفاذ و الطلب عليها دائم، هذا ما يجعل التجارة فيها مربحة جدا.

مواد التجميل
تجارة مواد التجميل

أكسسوارات وأدوات التجميل

طبعا اكسسوارت وأدوات التجميل لا تقل أهمية عن منتجات التجميل، الاكسسوارت والادوات المختلفة مثل مصففات الشعر، أجهزة الليزر لنزع الشعر، أدوات تمويج الرموش،  أقنعة الوجه و الأدوات المبتكرة مثل ديرما رولر.

كل هذه المنتجات تحقق نسبة مبيعات جيدة جداً نظرا لأهميتها في عالم الجمال.

اكسسوارات وأدوات العناية بالجسم

المنتجات الصحية من أكبر السلع تحقيقا للمبيعات في التجارة الإلكترونية، العديد منا يعاني من مشاكل على مستوى الظهر والركبة وأماكن متفرقة من الجسم، و الكل يبحث عن حل لهذه لمشاكل و يقوم بتجريب منتجات عديدة لتوقيف ألالم في جسمه، لهذا الطلب كبير جداً على هذا النوع من المنتجات.

يمكنك تحقيقق أرباح جيدة إذا أتقنت التسويق لفوائد وخصائص هذه المنتجات بشكل جيد.

اكسسوارات الهواتف وأجهزة الحاسوب

الكل يريد التمتع بمزيا التكنولوجيا لهذا يلجئ الكثير من الناس للبحث عن الاكسسوارت والملحقات التي تلبي رغباتها. في عالمنا اليوم نحن نستخدم الأجهزة الكترونية بشكل كبير طيلة اليوم ودائما ما نبحث عن أفضل الابتكارات الجديدة.

الطلب المتزايد على الابتكارات الجديدة و تعطل الاكسسوارت التي يتم استخدامه لمدة طويلة، يجعل هذا السوق مربح جدا.

ويمكنك أن تطورت تجارتك في هذا المجال بشكل واسع، و تستطيع التمييز فيه عن الأخرين إذا كنت على دراية جيدة بعالم التقنيات المبتكرة والمتطورة.

اكسسوارت الهواتف
اكسسوارت الهواتف

أهم المنتجات التقنية الأكثر طلباً

  • الساعات الذكية
  • اكسسوارت الهواتف بمختلف أنواعها
  • اكسسوارت الحاسوب
  • اكسسوارت السيارات
  • الدرون 
  • كميرات التصوير الاحترافي
  • اكسسورات العاب الفديو 
  • بطاقات التعبئة لألعاب الفديو
  • اكسسوارات المكاتب
  • منتجات الطاقات المتجددة
  • منتجات التخييم التقنية

عليك الاعتماد على المراجعة المختلفة الموجودة على اليوتيب للحصول على المعلومات المتجددة،

كما يتوجب عليك تصفح المنتجات في المتاجر العالمية Alibaba ، Aliexpress ، gearbest.

اكسسوارت و أدوات ديكور المنزل و الحديقة

حتما لطالما شاهدت الكثيرمن الفديوهات و الصور التي تعرض الأفكار الابداعية في إضفاء الجمالية و الأناقة على ديكورات المنزال و الحدائق، وحتما أنك رغبت في امتلاكها و استخدامها لتزين منزلك والتمتع بها.

نفس هذه الرغبة الجامحة تتمتلك أغلب من يشهد هذه الأفكار الابداعية، لهذا تجد ملايين المشاهدات على هذا النوع من الفديوهات في اليوتيب.

اعداد المشاهدة الخيالية لهذا النوع من الفديوهات يعطيك الصورة الحقيقة على رغبة الناس في شرائها، التعليقات أيضا تعد كنز  ثمين لمعرفة رغبة الزبون و ماذ يبحث عنه، لهذا لا تغفل عن قراءة التعليقات.

كلما زاد الطلب على المنتج كلما زادت نسبة ربحها، اكسسوارت الديكور متنوعة و متجددة دوما و هذا ما يجعلها من اهم المنتجات المربحة في مجال التجارة الإلكترونية.

ديكور منازل
ديكور المنازل اهم شئ

المجوهرات

المجوهرات من أقدم و أفضل المنتجات المربحة على مر العصور، منذ القدم، كانت المجوهرات و الحلي تتمتع بمكانة جيدة جداً في الأسواق، و لاتزال المجوهرات والحلي تجذب قلوب النساء، كما أنه يوجد العديد من الحلي التي يهتم بها الرجال.

هذا ما يجعل هذا سوق مربح اذا كنت توفر  أشكال و تصميمات حديثة و جذابة.

المجوهرات الرخيصة لا تقل أههمية عن المجوهرات الثمينة في عصرنا اليوم، لهذا أصبح الطلب أكثر على المجوهرات الأقل سعراً، و في مجال التجارة الإلكترونية أنت تبحث عن المنتج الذي تبيعه دوما بشكل دوري.

يمكنك بيع مجوهرات بأشكال وتصميمات عامة أو حصرية حسب طلب الزبون، كما يمكنك الاعتماد سواء على المعادن النفيسة أو المعادن و المواد الأقل سعراً. أصبحت المجوهرات تصُنع من مختلف المعادن و المواد الرخيصة بتصمميمات رائعة جدا.

لهذا أصحبت المجوهرات في متناول الجميع و أصبح الطلب عليها كبير جداً. هذا ما يجعلها سوق مربح جداً خاصة لسهولة و قلة تكلفة شحنها لزبون.

اطلع على موقع Etsy لرؤية أفكار تصاميم موجوهرات

المنتجات التقليدية المحلية

كل منطقة وثقافة تتميز بمنتجاتها التقليدية المحلية الصنع، التي لا تتواجد في المناطق الآخرى، ندرة هاته المنتجات في أسواق المناطق المجاورة يجعلها منتجات جيدة جدا في مجال التجارة الإلكترونية.

كلما قل المنتج في السوق كلما زاد سعرها وزادت نسبة ربحه.

الأواني النحاسية الجزائرية مثلًا، عليها طلب كبير في مختلف دول العالم وكذالك السجاد المغربي المصنوع يدوياً، كذالك بالنسبة لزيت الأرغان المغربي الأصيل المعروف بفوائده على صحة وجمال الجسم. يأتي السياح الأجانب من كل بقاع العالم يبحثون على هذا الزيت و يتم اخذه إلى عدة دول ليتم بيعه بأسعار مرتفعة.

في أحد المرات تحدثت مع صديق لي من أوروبا يشتغل في تجارة الكترونية ويحب السياحة و السفر، في احد المرات حدثني انه لطالما جلب زيت الأرغان المغربي وباعه في أوروبا بـعشرة أضعاف سعره في المغرب. و كان يجلب كميات قليلة فقط و يقوم بييعها على الانترنات و يرسلها لجميع الدول الاروبية.

فكر خارج الصندوق وابحث عن المنتجات و السلع المتوفرة في منطقتك و ليست متوفرة في مناطق أخرى، وكيف يمكنك تحقق أرباح جيدة من خلال تسويقها وبيعها لزبائنك.

منتجاتك الحرفية المصنوعة يدوياً

طبعا إذا كانت تتقن صُنع منتجات يدوية مثل منتجات الخياطة والطرز، صناعة الزبون الطبيعي، صناعة الزيوت الطبيعية، صناعة الشموع، صناعة الحلى والمجوهرات، صناعة ديكورات المنازل و الحدائق، و رسم اللوحات الفنية فأنت تمتلك كنزاً ثمين في يديك عليك استغلاله لتحقيق حريتك المالية، تجارة الكترونية تسهل عليك تسويق منتجاتك و توسيع دائرة تواجد زبائنك.

فبمجرد امتلاكك لمتجر على الانترنات أنت تستطيع التسويق لمنتجاتك في كل مكان حتى بالخارج، ومادامت منتجاتك حصرية خاصة بك فقط، فنسبة الربح فيها عالية جدا إذا كانت المنتجات متقنة الصنع.

كون هذه المنتجات مصنوعة يدوياً يعطيه قيمة خاصة في نفس الزبون و اسعارها تكون مرتفعة وبالتالي أربحها جيدة.

اطلع على موقع Etsy لرؤية أفكار العديد من المنتجات

حرف يدوية
حرف يدوية

منتجات الطباعة حسب الطلب

إذا كانت لديك موهبة في تصميم القمصان T-shirts و القبعات و غيرها من الأشياء التي يمكنك الطباعة عليه تصاميم جميلة واحترافية، فأنت لديك موهبة يمكنك ان تجني منها ارباح كبيرة، الكثير منا يحب التميز والحصول على أشياء مميزة و مستعد أن يدفع من أجلها المال، لهذا يعد هذا البزنس مشروعاً ناجحاً.

كل ما عليك فعله هو استغلال موهبتك في تصميم ملابس و ديكورات و تحف تذكارية احترافية.

الأشياء التي يمكنك تصميمها و الطباعة عليها

  • الطباعة على T-shirts و القبعات
  • الطباعة على الأغطية والوسائد
  • الطباعة على الكؤوس و التحف المختلفة
  • تصميم ملابس من خيالك وحسب طلب الزبون
  • طباعة جداريات و  لوحات فنية
  • تصميم وتغليف علب الهديا
  • تصميم أغلفة المنتجات الحرفية لفائدة الحرفيين
تصميم الملابس
تصميم الملابس

بيع الكتب

إذا كنت من عُشاق المطالعة فطبعاً أنت تعرف قمية الكتب و كثرة الطلب عليها، و إن لم تكن تعلم ذالك،  فلك أن تتخيل دور الكتب في جميع المجلات التي ذكرت سابقاً، سوق الكتب مربح جداً، لأنه يجمع مختلف المجالات، الطبخ و الموضة، المال و الأعمال، المتعة والتنمية البشرية.

الفئة التي تعشق الموضة والجمال طبعاً تحب قراءة كتب الموضة والجمال، والفئة التي تحب منتجات التخييم والسفر بكل تأكيد تحب مطالعة كتب المغامرات والقصص، و الفئة التي تحب جمع المال تحب اتقان مهارات جديدة من خلال مطالعة الكتب.

الكتب لها أهمية بالغة جداً و الطلب عليها متزايد خاصة في وطننا العربي نظراً لزيادة نسبة التعليم والرقي الفكري في عالمنا العربي.

تجارة الكتب
تجارة الكتب

تجارة الكتب مربحة جدا في العالم الغربي مقارنة بعالمنا العربي نظراً لنسبة القراءة المنخفضة في الوطن العربي، لكن هذه الصورة بدأت تتغير في السنوات الأخيرة، و الدليل على ذالك نجاح العديد من المتاجر الإلكترونية لبيع الكتب في عالمنا العربي.

مثلاً موقع جملون، فيلسوف، نيل والفرات، ورقات 

حتى انه يوجد متجر كتب الكترونية اسمه kotobi.

موقع أمازون من أكبر الشركات العالمية اليوم، عند تأسيسه بدء بتجارة الكتب، و لايزال يعتمد على تجارة الكتب الورقية و الإلكترونية.

المزيد من أفكار مشاريع تجارة الكترونية

  • منتجات الصيد والتخييم
  • الحقائب النسائية والرجالية
  • النظارات الشمسية 
  • مواد التجميل الطبيعية
  • المكملات الغذائية
  • اكسسوارات السيارة
  • أدوات زراعة النباتات والأزهار
  • منتجات ممارسة جميع الرياضة
  • منتجات ممارسة اليوغا
  • الكتب المقروءة من قبل
  • قصص المناغا و الانمي
  • المنتجات الرقمية
  • التحف القديمة
  • الألعاب
  • منتجات العناية بالحيوانات الأليفة
  • أغذية الحيونات الأليفة

التجارة الإلكترونية تتطور و تنتشر بشكل سريعة جداً، لذا عليك اغتنام الفرصة والدخول في هذا البزنس لتحققيق حريتك المالية، اذا أردت النجاح في هذا المجال عليك دوما تطوير نفسك والبحث جيداً.

عليك اقتناص الفرص من خلال تحليل المعطيات ودراسة السوق بعمق، كل ما ذكرته في المقالة هو نصائح قيمة جداً تُسهل عليك رحلتك في عالم الربح من الانترنات و التجارة الإلكترونية.

إذا كانت لديك أية أسئلة يمكنك التواصل معنا و اترك تعليقاً وسوف نكون جد سعداء بإجابتك.

اقرأ ايضا
كيفية إنشاء متجر على الفيسبوك والانستغرام
اقرأ ايضا
مشروع التجارة الإلكترونية للجزائريين
اقرأ ايضا
أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.