أفكار شركات ناشئة للجزائريين فرص ذهبية لم تستغل بعد

1 406

مؤخرا الكثيرون يبحثون عن أفكار شركات ناشئة للجزائريين ، وذالك جاء بعد توجه الحكومة الجزائرية لدعم الشركات الناشئة Start ups و توفير بيئة استثمارية جيدة لدعم المبتكرين والمبدعين.

لكن الأمر لايزل مُبهم للكثيرين و لايعرفون من أين و كيف يبدؤن. و يبحثون عن أفكار مبتكرة تحتاجها السوق الجزائرية التي تُعد بكرا و لاتزال تتوفر على فرصة استثمارية غير منتهية.

الكثيرون يطرحون السؤال ماهو المنتج أو الخدمة التي اقدمها، ماهي الأفكار المربحة وسهلة التنفيذ ؟ و ماذا يحتاج السوق الجزائري من منتجات وخدمات؟

لهذا قررنا كتابة مقالة يتناول أفكار شركات ناشئة للجزائريين و سنوضح من خلاله النقط التالية :

الخطوات اللازمة لإنشاء شركة ناشئة في الجزائر ؟
ماهي الأفكار الناجحة التي لم تطبق بعد في الجزائر ؟
كيفية الحصول على دعم لبدء المشروع ؟
كيف اجد فكرة شركة ناشئة تصلح في الجزائر ؟
ماهي الأفكار التي طبقت من قبل في الجزائر و لا تزال فيه فرص ذهبية ؟
الجزائر تعد سوق بكرا يحتاج للكثير من المنتجات والخدمات

ماهي الشركات الناشئة Start up

هي شركة في مرحلتها الابتدائية، يتم انشائها من طرف شحص واحد او مجموعة، وتسعى لتطوير منتجات أو خدمات عليها الطلب في السوق وتحل مشكل ما.

عموما هذا النوع من الشركات يفتقر لرأس المال الكافي لتطبيق الفكرة ويحتاج دعم مادي ومتابعة حتى يصل مرحلة الانتاج وتحقيق الأرباح.

كيف اجد فكرة شركة ناشئة Startup

الكثير من الشباب الجزائري يطرح هذا السؤل والكل يبحث عن افضل منتج أو خدمة يقدمها تكون ناجحة ويحتاجها السوق الجزائري.

يوجد لكثير من أفكار شركات ناشئة للجزائريين ، ولكن قبل كل شئ يجب علينا أن نجد اجابة على الأسئلة التالية

للإجابة على كل السؤال عليك التفكير مليا حول ما تستطيع ان تقدمه سواء منتج أو خدمة؟!
هل لديك ابتكار او اختراع ؟!
تملك حل لمشكل معين؟!
تمتلك شغف بمجال معين و لديك مهارات معينة ؟!
هل لديك فكرة شركة ناجحة ولم تطبق بعد في الجزائر؟
أفكار شركات ناشئة للجزائريين
أفكار شركات ناشئة للجزائريين

بعد الإجابة على هذه الأسئلة حتما ستجد نفسك قد بسطت الأمر بشكل يُسهل عليك اختيار الفكرة التي ستبني عليها مشروعك.

اغلب مؤسسي الشركات الناشئة هم اشخاص وقعو في مشكل ما، مما جعلهم يبحثون عن الحل و انتهو بتأسيس شركة تحل هذه المشكلة.

وآخرين لديهم مواهب وشغف كبير بمجال معين واستطاعو ابتكار منتجات وخدمات يستخدمها الجميع وحققت ناجحات مبهرة.

و البعض الأخر قام بنسخة مشاريع مطبقة في دول أخرى. و قامو بتكيف المشروع كل حسب طبيعة بلده و مجتمعه و تطبيق yassir خير دليل. هو مشابه لتطبيق Uber الامريكي.

لهذا عزيزي القارئ عليك التمعن جيدا واكتشاف ذاتك و امكانيات لكي تحسن الإختيار وتكون قادراً على اكمال طريقك نحو انشاء شركتك.

عنوان مقالنا هو أفكار شركات ناشئة للجزائريين ، ولهذا سنقترح العديد من الأفكار الخلاقة التي تصلح لتكون شركة ناشئة و مطلوب في السوق الجزائري.

كما يمكنك الإطلاع على المقال التالي، الذي يعد تكملت لموضوعنا اليوم أفكار شركات ناشئة للجزائريين ،وقد قمنا من خلاله بتوضبح الخطوات اللازمة لانشاء Startup في الجزائر و قمنا بتوضيح ما تفضلت به الحكومة في هذا الصدد.

الشركات الناشئة في الجزائر الإجابة على جميع التساؤلات
المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح

أفكار شركات ناشئة للجزائريين

اولا وقبل كل شئ، إذا كنت شخصا عبقريا ومبتكرا ولديك براءة اختراع، أو فكرة اختراع أو تطوير لمنتج ما، فيمكنك طرح فكرتك على الجهات المعنية وتقوم لجنة مختصة بدراسة مشروعك، وعليك أن تلح في امكانية انجاح المشروع، لأن الأمور المستجدة دوما ما تلقى رفض، لكن بالاصرار نحقق المستحيل. 

وفي حالة عدم امتلاك فكرة اختراع أو تطوير منتج ما، فيمكنك الاستفادة من نسخ مشاريع حققت نجاحات في دول أخرى، أو القيام بدراسة السوق الجزائري وما ينقصه من خدمات ومنتجات وتقوم أنت بتوفيرها.

وهذا ما سنتطرق اليها في هذا الجزء من المقال، لذا اقرأ بتمعُن واستفد من هذا المقال القيم الذي اكتبه بحب واخلاص كشاب جزائري غيور على بلده و يحب لخير لكل اخوته و يريد تغير المسار وتحقيق التنمية في بلده لنلحق بالركب العالمي.

تطبيق سيارات الآجرة المشابه لـ Uber

قد يلاحظ الجميع نجاح مشروع تطبيق Yassir الخاصة بسيارات الآجرة في الجزائر، وهو يتعتبر نسخة مطابقة لتطبيق Uber الأمريكي المتخصص في سيارات الطاكسي وتوصيل الطعام الذي ينشط في العديد من الدول مثل امريكا، كند و اغلب دول اروبا، وكذالك العديد من الدول العربية.

لك أن تتخيل نجاح هذا المشروع و مجرد نسخه و تطبيقه في الجزائر مثلما فعلت شركة يسير Yassir. فقد حقق نجاح كبير ويتوسع بشكل محلوظ يوما بعد يوم.

الفرصة الذهبية هنا تكمن في كون تطبيق Yassir، لا يغطي جميع الولايات الجزائرية، لهذا يمكن نسخ المشروع وتطبيقه في جميع الولايات ونسبة نجاحه المشروع تعتبر مرتفعة.

قد كتبنا مقال من قبل فيما يخص هذا المشروع وقمنا بشرح أدق التفصيل حول كيفية اقامة هذا المشروع، يمكنكم الاطلاع على هذا المشروع من الرابط التالي.

اقرأ ايضا

مشروع تطبيق سيارات الأجرة المشابه لـ Uber

اعادة تدوير زيوت الطهي وانتاج وقود البيو ديزالـ Biodiesel

اقتناص الفرص يعني ارباح مرتفعة كذالك الأمر بالنسبة لمشروع اعادة تدوير زيوت الطهي، لأن فكرة المشروع اساسا تتركز على استغلال زيوت الطهي المستعملة التى ترمى عادة في المجاري.

كيفية الحصول على زيوت الطهي المستعملة

الحصول على المادة الأولية مجانا أو بسعر منخفض من عند المطاعم، الفنادق، الاقامات الجامعية الخ… وبعد تجميع الزيوت يتم تصفيته و تحويله الى وقود حيوي بما يعرف بالبيو ديزل Biodiesel.

هذا الوقود يستعمل بشكل كبير في اوروبا للتقليل من انبعاثات ثنائي اكسيد الكبريت وأول اكسيد الكربون ، لذا انتاج مثل هذا الوقود و تصديره نحو اوروبا يعتبر فكرة مشروع ناجحة.

كيف يمكن تطبيق هذا المشروع

طبعا انشاء هذا المشروع يتطلب رأس مال كبير نوعا ما و تكنولوجية عالية، لكن الحكومة الجزائري حاليا تدعم المشاريع الناشئة وتوفر جميع التسهيلات لتوفير البيية الخصبة لدعم الشباب المُبدع.

كون هذا المشروع لم يطبق بعد في الجزائر، يعيطك اولوية الحصول على دعم من الحكومة. و كذالك يجب الأخذ في الحسبان انه يوجد الكثير من الشركات التي تقوم بتجميع زيوت الطهي و تصديرها كمادة خام بدون بالتعديل عليها.

فقط ابحث عنهم في موقع واد كنيس وستجد الكثير منهم.

اذا يمكن التعاقد مع هاته الشركات للحصول على المادة الخام بسعر جيد و دون مشقة تجميعها، لهذا نعتبر هذا المشروع فرصة ذهبية لم تستغل بعد.

موقع زائد تطبيق لكراء الغرف والشقق

حتما وجدت صعوبة في إيجاد شقة أو غرفة للكراء في مدينتك أو في مدينة أخرى اردت السفر اليها من قبل.

هنا تكمن فكرة هذا المشروع المشابه لتطبيق Airbnb العالمي، نقوم بحل مشكلة البحث المتعب والغير مجدي في غالب الأحيان. سوق العقارات لايزال تقليدي في الجزائر وللبحث عن شقة او استوديو للكراء يعتمد الكثيرون على قروبات الفايسبوك او موقع واد الكنيس، لكن هذه الطريقة متعبة و تجعلك تتعامل مع اشخاص لا تعرف عنهم و لا شئ.

لهذا نقترح عليكم هذه الخدمة التي تعتبر السوق الجزائرية في حاجة ماسة اليها. هذا التطبيق يسهل على الجميع البحث والتأكد من حالة الشقة وهوية صاحب العقار قبل التعامل معه وذالك من خلال الاطلاع على التقييمات والردود التي يتركها الزوار بعد التعامل معه.

كيف يعمل هذا التطبيق

طريقة عمل التطبيق تسهل على اصحاب العقارات نشر صور عقارتهم وكذالك عروضهم واسعارهم. و بالنسبة للمستأجرين يقومون بالتواصل معهم و ترك تعليقات ايجابية أو سلبية حسب تجربتهم.

عندما يترك المستأجرين ردود وتقييمات ايجابية حول وضعية الشقة أو الغرفة يتسفيد صاحب العقار من نقط ويتم ترقية حسابها ليُعرف بالمصداقية التي ستزيد من فرص ربحه، مما سيخلق روح تنافسية وجودة عالية في نوعية الخدمات.

وبهذه الطريقة لن يجد المستأجرين صعوبة في ايجاد ما يبحثون عنه، فقط يقومون بالبحث داخل التطبيق و تظهر لهم النتائج وفقا لجودة الحسابات و العقارت المعروضة. وسيطعلون على التعليقات التي يتركه الأخرون.

ارباح هذا التطبيق

الربح من هذا المشروع يكون اما عبر فرض عمولة على اصحاب العقارات في كل عملية كراء او فرض رسوم سنوية. تعتبر هذه الفكرة ناجحة خاصة بالنسبة لكراء غرف لمدة قصيرة.

عادة المسافر لا يعرف المدينة التي يريد زيارتها واين يجد غرف جيدة في منطقة جيدة وامنة ويستأجرها من شخص موثوق، لهذا سيحبذ الجميع هذه الفكرة.

كيفية تطبيق هذا المشروع ليست صعبة. فقط تقوم ببناء تطبيق مشابه Airbnb وتوجد العديد من الشركات تقوم بذالك سوء داخل الجزائر او شركات اجنبية توفر لك نسخة مماثلة تماما ل Airbnb .

أمور يجب القيام بها لنجاح التطبيق:
  • التحقق من جميع العقارات المنشورة للتأكد من أنها تطابق الصور.
  • التأكد من صحة التقيمات و التعاليق التي يتركها الزبائن.
  • تقديم نقط يمكن تحويلها لرصيد لكل من يترك تعليق.
  • ترقية حسابات اصحاب العقارات وذالك وفقا لعدد التقييمات الاجابية التي يتلقونها.
  • التعامل مع الوكالات العقارية.
  • التعامل مع وكالات السياحية الأجنبية للتسهيل على السياح الأجانب حجز مكان للإقامة فيه.
  • اتباع نظام التسويق بالريفرل حيث يقوم المسوقين بالتسويق للتطبيق والحصول على عمولة.

إنتاج البذور والمبيدات الزراعية

اغلب البذور والمبيدات الزراعية التي تستخدم في الجزائر تكون مستوردة. لا توجد صناعة حقيقة مختصة في هذا المجال و إن وجدت فهي اما لاتوفر منتجات بنوعية جيدة او تنتج كميات ضئيلة جدا.

لا يخفى عليك يا عزيزئ القارئ أن الجزائر تُعد بلد زراعي بإمتياز ولديها أراضي خصبة ومناخ مواتي لتوفير شروط انتاج البذور، المجال الذي يعد حكرا على بعض الدول التي لديها مناخ جيد يسمح لها بإنتاج بذور ذات جودة عالية.

دول مثل امريكا، كندا، اسبانيا وايطاليا لديهم مناخ جيدة في مناطق صغيرة ومحصور و تحوز فقط على واحد او اثنان من المستويات المناخية الملائمة لانتاج البذور.

خصائص تتملكها الجزائر تساعد في نجاح المشروع

هذه المستويات المناخية مرتبة حسب نوعية المناخ و هي كالتالي A, B, C, D. مثلا امريكا تحوز على مستويين فقط و كذالك اسبانيا لكنهم ينتجون كميات كبيرة من البذور التي تغزو الأسواق العالمية.

اما الجزائر فهي تحوز على المستويات الأربع ،نعم يا عزيزي الجزائر لديها فرصة كبيرة لاقتحام هذا المجال وبقوة، اذا كانت هناك ارادة قوية لإنتاج البذور التي ستلبي حاجيات السوق الوطني وكذالك تغزو الأسواق العالمية.

نفس الشئ بالنسبة للمبيدات يمكن تصنيعها محليا، و ذالك من خلال عمل دراسة ميادنية للحقول الزراعية في الجزائر، وهذا ما قد يميز المبيدات المحلية انها تعطي نتائج افضل من نظيرتها من المبيدات المستوردة.

زراعة الطحالب السبيرولينا والكلوريلا

طحالب السبيرولينا والكلوريلا من افضل الأطعمة الغنية بالمعادن، البروتينات، الفيتامينات و مضادة الأكسدة، و تصنفها منظمة الصحة العالمية من افضل الأطعمة الطبيعية.

تستخدم الطحالب في صناعة المكملات الغذائية و عليها طلب كبير في السوق الجزائرية والأسواق العالمية، لهذا مشروع زراعتها يعتبر فرصة ثمينة لتحقيق ارباح كبيرة.

مصنع انتاج الغازات

ازمة كورونا العام الماضي احدثت طلبا كبيرا على الاكسجين الذي اصبح عملة نادرة وارتفع سعر قاروات الأكسجين نظرا لكثرة الطلب.

كذالك الغازات الأخرى مثل النيتروجين، الهيدروجين والأزوت و الاستيلين. كلها تستخدم في مجالات عديدة مثل المستشفيات، المخابر، المصانع والجامعات.

الغازات منتج يزداد الطلب عليه يوما بعد يوم، و لا يوجد كساد او خسارة في هذا المجال، لهذا يمكن انشاء شركة ناشئة مختصة في هذه الصناعة المربحة.

الغازات التي عليها طلب كبير
  • الأكسجين
  • النيتروجين
  • الهيدروجين
  • الأزوت
  • الاستلين

اعادة تدوير الفلين

يتعتبر الفليين مادة خام تدخل في الكثير من الصناعات المختلفة مثل صناعة الأحذية، سدادات القاروات، الأرضيات، مختلف مواد البناء، و كذاك تدخل في صناعة الآثاث.

كيفية الحصول على الفلين

الفليين موجود بكثرة في الكثير من الغابات في الجزائر، ويعتبر ثروة مهدورة لا يتم استغلالها لحد الأن، كم توجد اطنان كبيرة من هذه المادة تذهب لمكب النفايات بعد استخدامها كأثاث، سدادات، وأرضيات.

الفلين غير منتهي ويمكن استخدمه واعادة تدويره بشكل متكرر، لهذا يمكن استغلال هذه الثروة المهدورة و اعادة تدويرها، من جهة نقضي على النفايات ومن جهة نحصل على مادة خام بأرخص الأثمان.

كيفية تحقيق أرباح من إعادة تدوير الفلين

هذه المادة تستخدم في العديد من الصناعات و يمكن تدويرها لاستخدامها في السواق الجزائزية أو تصديرها للخارج وتحصيل العملة الصعبة.

  • كما يمكن استخدمها في صناعة الأحذية الطبية.
  • أرضيات المنازل والملاعب.
  • انتاج مواد بناء جديدة من الفلين
  • الواح الفلين.
  • اجزاء تستخدم في التحف و الأشغال اليدوية.

صناعة المعدات والأجهزة الطبية

تبقى الجزائر دولة معتمدة على الاستيراد في الكثير من السلع من بينها المعدات والأجهزة الطبية، حتى ابسط الأدوات الطبية مثل القفازات المطاطية والأقنعة الواقية التي عرفت ندرة منقطعة النظير السنة الفارطة أثناء انتشار فيروس كورونا.

ازمة الأقنعة الواقية والقفازات وجال التطيهر التي حدثت السنة الماضية، خير دليل على أن الدولة الجزائرية، يجب أن تحقق الأمن الصحي من خلال توفير صناعة حقيقة تلبي حاجيات القطاعي الصحي.

جدوى هذا البزنس

مما لاشك فيه أن صناعة المعدات والأجهزة الطبية تعتبر صناعة مُربحة، خاصة في دولة مستوردة مثل الجزائر. لهذا يجب التفكير جديا في انشاء العديد من الشركات الناشئة في الجزائر التي تصنع ما يحتاجه القطاعي الصحي في الجزائر و تقوم بالتصدير للدول الافريقية التي تعد سوق كبير يبحث عن سلع جيدة بأثمان منخفضة وتكلفة شحنها غير مكلفة.

هذا المجال واسع جدا، لذا يمكن التخصص في احد فروعه.

مثلا :
الأقنعة الواقية.
القفازات المطاطية.
الضمادات.
الأدوات التي يستخدمه الأطباء و الممرضين.
جال التعقيم.
الأجهزة الطبية ويمكن التعاون مع شركات اجنبية في هذا المجال.
الأسرة و الكراسي الطبية.

 أفكار شركات ناشئة للجزائريين في مجال اعادة التدوير والرسكلة

عالمنا اليوم مختلف كثير و لم يعد هنالك شي لا قيمة له، كل شئ له قيمة مادية حتى النفايات، تطور العالم و ارتفعت اسعار المواد الأولية وهذا ما خلق صناعات عديدة في مجال رسكلة واعادة تدوير النفايات المختلفة.

لا يجب أن يغفل الشباب الجزائري عن الثروات المهدورة التي تتمثل في النفايات بكل أنوعها، اليوم يمكن تدوير كل شئ حتى الطعام الفاسد، الملابس، والأثاث القديم.

مشاريع اعادة التدوير في الجزائر
مشاريع اعادة التدوير في الجزائر
كيفية الحصول على المواد لإعادة تدويرها

يوجد العديد من الشركات الوطنية والخواص الذين يقومون بجمع النفايات في الجزائر، بعدها يقومون بتصديرها لدول اجنبية لكي تقوم بتدويره و يستفيدون منها اضعاف مضاعفة اكثر مما استفد منها الطرف الجزائري، بل احيانا حتى نقوم بشرائه مرة اخرى !!! و هذا يعتبر فرصة ضائعة نقوم بإعطائها لدول مثل الصين و الدول الأوروبية.

لذا سنقترح عليكم العديد من الأفكار الابداعية لإعادة النفايات بجميع اصنافها:

1- رسلكة الهواتف واستخراج المعادن منها، مثل الذهب، الفضة، التنغستان و التيتان و البلاتينيوم و الكوبلات… وكذالك استخراج المواد البلاستيكية.

2- رسكلة عجلات السيارات والشاحنات، التي في تضر بالبئية و تلوث الأنهار و الوديان و تطفى مظهر بشعة علة الطبيعة، رسكلة العجلات تعطينا مواد أولية مثل : المطاط و الحديد و حتى انه رسكلتها تنتج نفايات يمكن استخدامها في المطبات وارضيات العشب الاصطناعي.

3- اعادة تدوير المواد البلاستيكية بجميع اشكالها.
4- اعادة تدوير الاثاث المنزلي، سوء انتاج مواد أولية يمكن استخدامها مجددا، او اعادة تصنيع الاثاث القديمة و بيعه من جديد مثلما تفعل الشركة السويدية العالمية IKEA الرائدة في هذا المجال.
5- اعادة تدوير الكرتون، الأغلفة، الورقية، الأورااق و الجرائد. نفايات من هذا النوع يتم رميه بكميات هائلة، و هذا ما يعتبر كثروة ضائعة في مكب النفايات.
6- تدوير الألبسة والمنسوجات واعادة الحياة لها و استخدمها في مجالات اخرى.
7- تدوير الواح الذرة، نعم يمكن تدوير اغصان الذرة بعد نزع الحبوب منها. هذه الاغصان قد يصل سعرها ل 2 $ لكل خمسة الواح.

  • يتم استخدام الواح الذرة في المجالات التالية
  • في انتاج الوقود الحيوية
  • تصنيع الخشب
  • ارضيات ملاعب الغولف
  • انتاج الفحم النباتي
  • مستحضرات الطبية البيطرية
  • في زراعة القطن ويتم اضافتها لتحسين التربة.

8- رسلكة الأطعمة و المخلفات العضوية واستخدامها في انتاج اطعمة للدواجن، وانتاج الأسمدة العضوية (الكومبست ). و كذالك يمكن استخدمها في انتاج اسمدة عضوية للتربة.

موقع ترجمة وتدقيق لغوي

العديد من الطلاب واصحاب الأعمال يجدون صعوبة في ايجاد من يترجم لهم النصوص المختلفة، خاصة طلبة الدرسات العليا و اصحاب الشركات.

لهذا توجد فرصة جيدة لإنشاء موقع متخصص في الترجمة والتدقيق اللغوي للعديد من اللغات.

قلة مكاتب الترجمة المعتمدة وارتفاع اسعار خدماتهم، كل هذا يخلق فرصة للمنافسة يمكن استغلالها في انشاء شركة جزائرية ناشئة مختصة في الترجمة والتدقيق اللغوي.

يمكن للموقع أن يقدم الخدمات التالية
  • ترجمة من و إلى جميع اللغات.
  • التدقيق والتنقيح اللغوي. 
  • تعريب قاعدات البيانات التطبيقات، المواقع و البرامج او بما يعرف بـ Localization
  • دبلجة مقاطع الفديو.
  • اضافة ترجمة عربية مكتوبة لمقاطع الفديو المسجلة بلغة أجنبية.
  • اضافة ترجمة بلغة اجنبية مكتوبة لمقاطع الفديو العربية.

موقع زائد تطبيق لبيع الأشغال اليدوية

يوجد الكثير من المبدعين واصحاب الحرف الذين يصنعون اشغال يدوية رائعة، ولكن يجدون مشكل في تسويق منتجاتهم.

هنا تكمن فرصة نجاح هذا المشروع، شركة ناشئة من شأنها ان تسهل على جميع الحرفيين والمبدعين تسويق و بيع اشغالهم اليدوية وحتى تصديرها للخارج مثل موقع Etsy العالمي.

صناعة الكرافانات السياحية

الجزائر بلد سياحية بإمتياز ويحتوي على مساحات شاسعة تتكون من غابات، صحاري وسهول، و يطمح الكثير من الجزائرين زيارة جميع المناطق في بلدهم. لكن لا يستطيعون تحمل تكاليف السفر والمبيت في الفنادق او كراء الشقق الجاهزة.

لقد انتشرت ثقافة التخييم واصبحت تقليد يقوم به الشباب والعائلات على حدا سواء، لهذا فكرة انشاء شركة ناشئة تقوم بصناعة كرافانات سياحية بأسعار جيدة تعد فكرة اكثر من رائعة، و ذالك لقلة توفر هذه الكرفانات المستوردة والتي تباع هنا بأسعار خيالية.

مشروع صناعة الكرافانات في الجزائر
مشروع صناعة الكرافانات في الجزائر
المنتجات التي يمكن أن تصنعها هذه الشركة:
  • كرافانات سياحية ذات عجلات.
  • شاحنات الأكل الخفيف.
  • غرف التبريد المختلفة.
  • عربات صغيرة مجهزة لتقديم القهوى، الشاي و المثلجات.
  • المقصورات التجارية المخصصة للمحلات التجارية الصغيرة التي تنصب في الشوارع مثل محلات الأكشاك ومتاجر بيع الورود. 

شركة تقدم خدمات الرعاية الصحية للمسنين و المرضى في بيوتهم

قطاع الخدمات الصحية في الجزائر لايزال ميدان فيه الكثير من النقائص حتى جودة الخدمات في المستشفيات الحكومية و العيادة الخاصة ليست بذالك المستوى المطلوب الذي يريده الجزائريين.

كما ان الكثير من العائلات الجزائرية تفظل العناية بأهلهم و ذاويهم من المسنين في بيوتهم معززين ومكرمين، لكن المشكل في قلة الوقت واشتغالهم بالعمل ومشاغل الحياة وكذالك هم ليسو مؤهلين مثل الممرضيين والأطباء.

ماذا تقدم هذه الشركة

لهذا فكرة هذا المشروع تتركز اساساً على تقديم خدمات رعاية صحية دورية و يوميا للمسنين و المرضى في بيوتهم، سواء يكون الممرض مرافق لهم طيلة اليوم، او يقوم بزيارة او زيارتين يوميا.

يوجد الكثير من الشباب الجزائري الحاملين لشهادة التمريض من المعاهد الحكومية والخاصة على حدا سواء، لذا مشروع مثل هذا يحل مشكل الرعاية الصحية للمرضى والمسنين. و كذالك يوفر فرص شغل للكثير من الشباب، ويسهل حياة ذوي المرضى والمسنين لأنهم متأكدون انهم يقدومون لهم رعاية صحية في البيت من طرف اشخاص أكفاء.

ما يجب تقديمه من خدمات في هذا المشروع
  • توظيف ممرضين لديهم خبرة ومهارت جيدة تؤهلهم لوظيفة العناية بالمسنين والمرضى.
  • امكانية ارسال موظفين لبيوت العائلات للعناية بمريضهم.
  • توفير خدمات اضافة امكانية عمل مساج و اخذا المريض في جولة ترفيهة بالجوار.
  • تكوين الموظفين جيدا حول تقديم الاسعافات الأولية وكذالك طريقة التعامل مع المسنين والمرضى.
  • توفير نقل الى المشتفى لإجراء الفحوص الدورية والجلسات العلاجية.
  • متابعة تغذية المرضى والمسنين.
  • كذالك متابعة حالتهم الصحية. 

شركة تقدم خدمات رعاية الأطفال

تغيرت طبيعة الأسرة الجزائرية مؤخرا، واصبح كلى الزوجين يعملان خارج المنزل ويضطرون لوضع ابنائهم الصغار عند ذويهم او اشخاص يتفقون معهم على دفع مبلغ شهريا مقابل رعاية ابنائهم، وعندما يكبرون يقومون بوضعهم في الروضة وبعهدها الحضانة.

و هذا الأمر يعتبر مُكلف جدا، كما يتوجب علي الوالدين التنقل يومين ذهابا وايابا في اليوم مرتين أو أكثر، وهذا الامر جد شاق على الوالدين خاصة في المدن الكبيرة التي يصعب فيه التنقل و تكون مزدحمة جدا.

نسبة البطالة عالية جدا. ولهذا مشروع مثل هذا يسهل ايجاد موظفين اكفاء يستقبلون الأطفال في بيوتهم او يتنقلون الى بيوت العائلات لكي يوفرو الرعاية لطفل او طفلين أو حتى اطفال العائلة ككل.

يمكن بدء هذا المشروع في المدن الكبيرة وبعدها التوسع عندما تكتسب الشركة سمعة طيبة.

ما يجب تقديمه من خدمات في هذا المشروع
  • توظيف فتيات لديهم خبرة ومهارت جيدة تؤهلهم لوظيفة العناية بالأطفال.
  • امكانية ارسال موظفين لبيوت العائلات للعناية بأطفالهم أو جلبهم لروضة الخاصة بالشركة.
  • توفير اسعار مناسبة خاصة في حالة امتلاك العائلة الواحدة للعديد من الأطفال.
  • تكوين الموظفين جيدا حول تقديم الاسعافات الأولية وكذالك طريقة التعامل مع الأطفال.
  • متابعة تغذية الأطفال.
  • كذالك متابعة حالتهم الصحية. 

موقع زائد تطبيق لتعليم اللغات

تبقى اللغات من بين أهم المواد التي يحرص الجميع على تعلمها، لكن المشكل يكمن في ضيق الوقت لتعلمها ولقلة المدارس الجيدة التي تقدم دورات في المستوى المطلوب.

لهذا فكرة موقع وتطبيق يقدم كروسات تعليم اللغات من طرف اساتذة اكفاء وخبراء في اللغة تعد فكرة جيدة، حيث سيهسل على الجميع تعلم اللغات من المنزل بدون التنقل، و يمكنهم الدراسة وقت ما يشاؤن في الدورات المنتجة مسبقا. كما يحضرون المحاضرات المباشرة و يطرحون الأسئلة.

يجب اغتنام هذه الفرصة رغم العراقيل الموجودة مثل ضعف تدفق الانترنات وعدم وجود وسيلة دفع الكتروني، لكن دوما يوجد هنالك حلول وسبيل نحو النجاح.

منصة مثل هذه يجب أن توفر الأمور التالية
  • دورس مسجلة مسباقا.
  • تقديم دروس عبر البث الحي.
  • تمارين وتدريبات لجميع المستويات.
  • دورات مخصصة لتعلم التحدث وممارسة اللغة.
  • دورات تحضرية لإمتحانات اللغة المختلفة.

متجر لبيع الكتب الورقية والإلكترونية

توجد ندرة كبيرة في سوق الكتب في الجزائر، خاصة الكتب الأجنبية والأكاديمية، لهذا يتوجه الكثيرون لتسوق في المواقع العربية والعالمية و شخصيا قمت بشراء الكتب من النات لفائدة بعض الزبائن، لكن شراء الكتب من دول اجنبية امر مكلف نظرا لإرتفاع اسعار الكتب وتكلفة الشحن الخيالية.

يجب أن تتوفر الأمور التالية في هذا المتجر
  • يوفر العناوين الجديد والقديمة لجميع دور النشر العربية.
  • يوفر الكتب الأجنبية بجميع اللغات خاصة الإنجليزية والفرنسية.
  • يضيف مكتب الكتروني لمختلف العناوين العربية والأجنبية.
  • يتيح للكُتاب الجدد رفع كتبهم ليفتح لهم مجال دخول عالم التأليف.
  • يوفر التوصيل وخاصية الدفع عند الاستلام.

شركة شحن توفر عناوين للجزائرين في اوروبا وامريكا وتقوم بإعادة شحن مقتنياتهم

المتسوق الإلكتروني الجزائري يجد صعوبة في التسوق من المتاجر الإلكترونية مثل amazon, ebay, iherb و كذالك المواقع والفرنسية و الاوروبية والتركية.

يوجد اقبال كبير للمستوق الجزائري على المنتجات التركية، الأميريكية و الأوروبية الغير موجودة في الجزائر، لهذا تعد فكرة انشاء شركة ناشئة توفر عناوين واعادة الشحن فرصة ثمينة جدا يمكن أن تحقق ارباح كبيرة و يمكن ان تتوسع لتشمل الدول المجاورة.

فكرة المشروع تكون كالتالي. تقوم بتوفر عناوين في العديد من الدول والمستوقين يفتحون حسابات ويحصلون على عدة عناوين في العديد من الدول، و حينها يمكنهم التسوق في اي موقع يريدون و يقومون بتجميع مقتنايتهم. وبعدها تقوم الشركة بتجميع جميع المنتجات واعادة شحنها لهم.

شركة اعادة الشحن تُعد من بين أفضل أفكار شركات ناشئة للجزائريين

هذه الشركة يجب أن توفر الخدمات التالية
  • توفير عناوين في العديد من بلدان العالم التي لديها مواقع عالمية
  • امكانية الدفع نيابة عن الزبون.
  • توصيل مع شركات الشحن السريع مثل DHL و Fedex
  • اسعار شحن منخفضة
  • توفر خدمة التخزين لمدة طويلة حتي يتسنى لزبوين تجميع مقتنياته.

موقع زائد تطبيق لتبادل و كراء الحاجيات الخاصة

الكثير منا يشتري بعض الحاجيات الخاصة، مثل الكتب، اللعب، الملابس، الاكسسوارت و العديد من المنتجات الأخرى. لكن نجد صعوبة في تخزينها او التخلص منها.

موقع زائد تطبيق لتبادل الحاجيات الخاصة أو التبرع بها بالمجان أو حتى كرائها، مثل كراء لعبة بلاستيشن لمدة اسبوع، أو كراء دراجة نارية و قارب صيد الخ.

هذا الشركة ستهدف للاستفادة من الأشياء القديمة سوء كرائها لتحقق دخل منها، او بيعها او تبادله مع أشياء أخرى تحت المقايضة أو حتى التبرع بها.

هذا المشروع تم تطبيقه في الكثير من الدول و لقد حقق نجاح في دولة الإمارت العربية، لهذا بكل تأكيد سينجح في الجزائر.

من خلال هذا لتطبيق يمكن القيام بالتالي 
  • كراء الاغراض الخاصة لمدة يتم الاتفاق عليها بين الزبون وصاحب الغرض.
  • المقايضة وتبادل الأغراض الخاصة.
  • عرض مزاد علني لبيع الأغراض الخاصة أو تحديد سعر معين.
  • التبرع بالأغراض لفائدة فئات معينة يحددها صاحب الأغراض.

الجزائر هي ارض خصبة في مجال انشاء الشركات الناشئة. اذا كنت تريد تحقيق مشروعك فلا تجعل الصعوبات تعيقك

منصة تقديم الخدمات المصغرة

في عصر التكنولوجيا اصبحت المنتجات والخدمات الرقمية اشياء نحتاج اليها يوميا وفي جميع مجالات الأعمال المختلفة.

يجد الكثيرون صعوبة في ايجاد شخص محترف يقدم لهم الخدمات التالية: كتابة محتوى، تقديم خدمات اعلانية، ترجمة، تصميم غرفيك، تعليق صوتي أو برمجة.

تقديم حل لمشكلة ما، يعتبر فرصة جيدة ومربحة . لذا يجب أن لانغفل على فرصة ثمينة مثل هذه، لأن سوق المنتجات والخدمات الرقمية يكبر و يزداد اعتمادنا على التكنولوجيا يوما بعد يوم.

يمكن لمنصة مثل هذه أن توفر الخدمات التالية
  • خدمات التصميم الغرافيك المختلفة.
  • كتابة المحتوى والتأليف.
  • الترجمة.
  • البرمجة. 
  • خدمات السيو وتطوير المواقع.
  • أرشفة لمواقع وتحسين الباك لينك.
  • خدمات اعلانية في جميع المنصات.
  • التعليق الصوتي. 

موقع زائد تطبيق لكتابة السيرة الذاتية CV 

من بين أكبر العوائق التي يقابلها البحثون على وظائف، هي كتابة سيرة ذاتية احترافية بتصميم جميل وخالية من الأخطاء الاملائية، نعم هذا يُعد أمر صعب جدا. خاصة لمن أراد كتابة سيرته الذاتية باللغات الأجنبية.

تقديم حل لمشكلة ما يعني فكرة بزنس ناجحة، لهذا من بين الفرصة الذهبية التي لم تستغل بعد في الجزائر، هي فكرة موقع وتطبيق يقدم خدمات تصمميم وكتابة السير الذاتية بعدة لغات، ويسهل على المقبلين على التوظيف وصف أنفسهم ومهارتهم في سيرة ذاتية مثالية.

كم يمكن تقديرم خدمات أخرى مثل كتابة الرسائل التحفيزية Motivation letter التي تُعد خطوة ثانية مهمة في سبيل طلب وظيفة.

بالاضافة إلى ذالك يمكن توفير خدمات كتابة الملفات التالية
  • رسائل التقديم على المنح الدراسية.
  • سير ذاتية ورسائل التحفيز باللغات الأجنبية.
  • طلب تدرب Stage.
  • طلب القبول في برنامج ما.
  • تقديم على الفيزا Visa Application.
  • تقديم على على لجوء سياسي.
  • توفير خدمة فتح حساب سيرة ذاتية احترافية في موقع لينكد إن LinkedIn الأول عالميا في مجال التوظيف.
  • تقديم دورات حول مقابلات التوظيف وفن التفاوض. 

شركة تقدم خدمات تنظيف المنازل

تنظيف المنازل شي مهم جدا في حياتنا، لكن في ظل انشغالنا اليومي في العمل ومشاغل الحياة بالنسبة لجمdع افراد الاسرة، اصبح الأمرا شاقا و يتطلب التفرغ التام للقيام بتنظيف الملابس و جميع ارجاء البيت.

ارتفعت نسبة النساء الموظفات مما زاد من صعوبة التفرغ لتنظيف المنزل من طرف ربة المنزل أو الفتيات، بالبطع هذه اشغال نسوية في المجتمع الجزائري.

كيف يمكن تطبيق هذا المشروع

لهذا نرى انه توجد فرصة جد ثمينة والمتمثل في انشاء شركة توظف فتيات وشباب ذوي خبرة يقدمون خدمات تنظيف للمنازل حسب طلب الزبون. مثلا يقوم زبون ما بطلب تنظيف منزله في اليوم الفلاني.

الشركة ترسل موظف أو موظفين. شخص آخر بطلب تنظيف مستودع أو مسبح يتصل بشركة ترسل له عامل تنظيف ليوم واحد فقط.

بزنس مثل هذا سيحل حاجة العائلات في تنظيف منازلهم وكذالك يقلل تكلفة هذه الخدمة، لأن توظيف شخص لتنظيف المنزل براتب شهري يعتبر أمر ليس في متناول الجميع.

شركة تصميم الديكور الداخلي للمنازل والحدائق

الكل يطمح ويرغب في امتلاك منزل ينبض بالحياة والحيوية ويتوافق مع شخصيتهم و اذواقهم, لكن لا يجدون الأفكار المناسبة للتصميم الداخلي للمنزل و ليس لديهم معرفة جيدة بأحدث التصاميم والأثاث و طرق التهوية والإضاءة ……الخ

كما انهم دوما يبحثون عن تصميم داخلي لجميع أرجاء المنزل يكون جميلاً و متناسقاً و يشعرهم بالراحة، ومن جهة أخرى يريدون تحصيل كل هذا بدفع أقل التكاليف، وهذا الأمر صعب المنال بالنسبة لهم إذا لم يستعينو بخبير مختص في هذا الفن.

التصميم الداخلي للمنازل في الجزائر
التصميم الداخلي للمنازل في الجزائر

نعم التصميم الداخلي فن في حد ذاته و يمكن أن يجعل بيتا صغيراً يبدو كمنزل عصري و بدونه يمكن لقصر أن يبدو كمكان قديم ورث يفتقر الى الجمالية والحياة.

الخدمات التي توفرها هذه الشركة
  • التصميم الداخلي للمنازل.
  • تصميم الحدائق.
  • عمل مساحات خضراء في الساحة العامة.
  • عمليات تشجير الحدائق، الساحات العامة والشوارع.
جدوى نجاح هذا المشروع

مثل هذه الشركات غير موجودة في الجزائر، توجد فقط مكاتب قليلة جدا تنشط في هذا المجال، لكن السوق واسع والطلب دائما مرتفع، لذا بكل تأكيد شركة ناشئة مختصة في التصميم الداخلي للمنازل والحدائق، تُعتبر فكرة قد تُدر أرباحا طائلة.

مقالنا اليوم أفكار شركات ناشئة للجزائريين كان طويلاً لكن ثرياً بما يكفي ليُسهل على اخوتي من الشباب الجزائري، ايجاد فكرة مشروع مناسب لهم يتوافق مع قدراتهم، مهارتهم وميولهم الشخصي, لذا قمت بتفصيل كل شئ حتى ادق التفاصيل تطرقت اليها وطرحت افكار غير معروفة لا على المستوى الوطني وحتى انها لاتزل في مرحلته الابتدائية في الدول المتطورة.

لذا ادعوك عزيزئ القارئ لمشاركة هذا المقال مع جميع احبائك. و اذا كانت لديك اية اسئلة فلا تتردد في التواصل معنا، سنكون تحت تصرفكم.

 
فيما يلي كل ما يخص أفكار شركات ناشئة للجزائريين
الشركات الناشئة في الجزائر اجابة على كل التساؤلات 
المؤسسات الناشئة start up طريقك نحو النجاح
شركات التوصيل في الجزائر 

فيما يلي كل ما يخص أفكار شركات ناشئة للجزائريين
التجارة الإلكترونية للجزائريين
دليل العملات الرقمية وكيفية الاستثمار الصحيح
كل ما يهمك عن حاضنات الأعمال Business Incubators
مشروع كراء درجات Segway فرصة ذهبية لتحقيق أرباح مرتفعة
 

تعليق 1
  1. Zineb يقول

    يعطيك الصحة خالد افكار جميلة ربي يوفقك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.